من “عودة” إلى “الائتمان الأهلي”.. رحلة أول بنك خاص يغادر سوريا خوفاً من العقوبات

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

من “عودة” إلى “الائتمان الأهلي”.. رحلة أول بنك خاص يغادر سوريا خوفاً من العقوبات


أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس قراراً بالموافقة على تغيير اسم بنك “عودة” إلى “الائتمان الأهلي”، بعد شراء مجلس إدارة بنك بيمو السعودي-الفرنسي أسهم مجموعة عودة سوريا.

ووفقاً للقرار رقم (85)، فإن تعديل اسم البنك يعتبر نافذاً اعتباراً من 13 كانون الثاني الجاري.


وقبل أيام، وافقت الهيئة العامة غير العادية لـ “بنك بيمو السعودي الفرنسي” على شراء البنك 49% من أسهم “بنك عودة”، بما يعادل 22 مليون سهم، وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن “بنك بيمو” سيعتبر شريكاً استراتيجياً في بنك “عودة”، وستكون هناك استقلالية بين البنكين، وستزيد هذه الخطوة من قيمة سهم “بيمو”، كما لفت إلى أنه سيتم تغيير اسم “بنك عودة” لاحقاً.


وتأسس بنك “عودة” في سوريا عام 2005 برأسمال وصل حينها إلى 2.5 مليار ليرة، إلا أنه رفع رأسماله مؤخراً إلى 6.3 مليارات، ويملك “بنك عودة لبنان” 47% من رأسمال البنك.


وحقق بنك “عودة” خلال النصف الأول من 2020 إيرادات قدرها 47.9 مليار ليرة، وربح منها 42.2 مليار ليرة تقريباً، متضمنة أرباح إعادة تقييم مركز القطع البنيوي والبالغة خلال الفترة المذكورة قرابة 44.6 مليار ليرة، فيما ربح 1.78 مليار ليرة خلال 2019.


أما بنك “بيمو” فتأسس في سوريا عام 2004، ويعتبر أول بنك خاص يدخل القطاع المصرفي في البلاد، ويصل رأسماله حالياً إلى 10 مليار ليرة سورية.


وتأتي عملية بيع بنك “عودة” لأسهمه عقب حزمة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على مصرف سوريا المركزي، ما يفسر خوف مجموعة “عودة” اللبنانية من أن تطالها العقوبات.


اقرأ ايضاً : 

مئات الوظائف داخل سورية وخارجها برواتب عالية قدم الآن


بعد أن قلّل سابقاً من تأثير “قيصر”.. أديب ميالة: الاقتصاد يتدهور بسبب العقوبات


هل وصلنا إلى مرحلة “تعويم” العملة؟ وزيرة الاقتصاد السابقة تجيب

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة