الاستعــداد في سوريا لإطــلاق قــانون عصــري واستثــنائي

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الاستعــداد في سوريا لإطــلاق قــانون عصــري واستثــنائي

 لعـ.ـله سيكون بقـ.ـعة الضـ.ـوء المنتـ.ـظرة هـ.ـذا العـ.ـام والتي ستـ.ـكرس توجـ.ـه الدو.لة في سـ.ـوريا نحو الانتاج والتنمـ.ـية وتطـ.ـوير بيئة الاعمال والاسـ.ـتثمار في بـ.ـلد اختار أن يقـ.ـاوم الحصـ.ـار ولايـ.ـرضخ له .


غاز ، مازوت ، سكر ، رز ، زيت ||| تحديث تطبيق وين الخاص بمشروع البطاقة الذكية ليعمل بشكل صحيح وتصلك الرسائل ولكي تتبع دورك بسهولة وسرعة .. اضغط هنا


فمـ.ـع وصول مشـ.ـروع قـ.ـانون الاستـ.ـثمار الجديد الى البـ.ـرلمان لينـ.ـاقش ضمن اللجـ.ـنة المخـ.ـتصة أولا .. قد يكون هذا العـ.ـام هو موعـ.ـد إعـ.ـلان سورية عن قـ.ـانون عصـ.ـري للاستثـ.ـمار يجري الحديث والتحضـ.ـير له منذ سنوات .


مشـ.ـروع القـ.ـانون الذي أعـ.ـدته وز.ارة الاقتـ.ـصاد والتجـ.ـارة الخـ.ـارجية التي وضـ.ـعته وأخـ.ـرجته بشكله النهائي بدأ طريقه في مجـ.ـلس الشعـ.ـب .. تمهـ.ـيدا لإقراره


ولكن ما يمكن التأكيد عليه كما يقول الدكتـ.ـور سامر الخليل وزيـ.ـر الاقتـ.ـصاد والتجـ.ـارة الخـ.ـارجية هو ” أن القـ.ـانون الجديد سيعـ.ـالج عد.م الوضـ.ـوح والتشـ.ـتت النـ.ـاجم عن تعديل قوانين الاستـ.ـثمار دون تحديد مرجعيتها في قانون واحد بالاضافة الى معالجة الثـ.ـغرات التي رافقت هذه القـ.ـوانيين وكـ.ـانت سببا بشـ.ـكل أو بآخر في عرقـ.ـلة الاستـ.ـثمار في سورية ”


الأهم كما يؤكد الوزيـ.ـر الخليل هو صياغة قـ.ـانون يركـ.ـز على توجيه الاستـ.ـثمار نحو التـ.ـنمية وأولوياتها وعكـ.ـس رؤيـ.ـة الدو.لة المعـ.ـلنة بالتوجه نحو الانتاج الذي يحقق القيم المضـ.ـافة ويوفر فرص حقيقـ.ـية وأفقية للتشـ.ـغيل والتـ.ـصدير .


والتركيز على تبسيط الإجـ.ـراءات وتجنيب المسـ.ـتثمرين أية عـ.ـوائق إدارية فهذا الأمر سيكون حـ.ـاسما عند تطبيق القانون .


بايدن يعتزم التحرك العاجل في سوريا واتخاذ قرار يخص السوريين فور تسلمه منصب الرئاسة! .. اضغط هنا


اللافت هو تركيز الوزيـ.ـر الخليل على أن الاعـ.ـفاءات والحـ.ـوافز لم تعد مجـ.ـانية بقدر ما ستكون مدروسة لصالح توفير فر.ص العمـ.ـل وغيرها من تلبية متـ.ـطلبات التنـ.ـمية .


الوزيـ.ـر خلـ.ـيل بدا متفـ.ـائلا بالقـ.ـانون الجديد الذي يتطـ.ـلع ليكون تحولا حقيـ.ـقياً ليس في النص التشـ.ـريعي وإنما في بيئة الاستثـ.ـمار ايضاً .


بالاطلاع على مزايا القــ.ـانون المنتظر فيمكن تلخيصها بمجموعة من النقاط التي نعتقد أنها ستكون محط المستـ.ـثمرين في الداخل والخارج كونها ستساعد فعلا في طـ.ـرق بـ.ـاب الاستثـ.ـمار في سورية التي تتوفرفيها فـ.ـرص حقيقـ.ـية ومغـ.ـرية للاستثـ.ـمار خاصة وأنّها على أعتاب عمـ.ـلية إعادة إعـ.ـمار قد تبدو الأكـ.ـبر والأكـ.ـثرغنى بالفـ.ـرص .


يأتي القـ.ـانون الجديد في صـ.ـياغة تنسجم مع توجيه الاستـ.ـثمارات بما يحقق أولـ.ـويات التنمية حيث تم التركيز على القـ.ـطاعات الإنتاجية خاصة الزر.اعة والصناعة التي تحقق قيمة مضـ.ـافة وقادرة على التصـ.ـدير ومنح حـ.ـوافز إضافية للمـ.ـشاريع التي تشـ.ـغل عمالة عند حد معـ.ـين وبالتالي ابتعد القـ.ـانون عن فكرة الحـ.ـوافز المجانية واستـ.ـعاض عنها بحـ.ـز.م التحـ.ـفيز التي تعيد الحـ.ـياة للقطـ.ـاعات التى ترى الحكـ.ـومة أهمـ.ـيتها .


كما تم التركيز في مشروع القـ.ـانون على ضـ.ـرورة تحقيـ.ـق النمو الشـ.ـامل الذي تستفيد منه المنـ.ـاطق المختلفة والذي يضمن ان هذا النـ.ـمو لن يتعـ.ـرض لهـ.ـزات نـ.ـاجمة عن عد.م مشاركة الجميع بثمـ.ـاره , ولهذا السبب فقد تضـ.ـمن المشروع ما ينص على إمكانية إحـ.ـداث المناطق الاقتـ.ـصادية الخاصة بأشكـ.ـالها المختلفة , حيث تتيح هذه المادة للحـ.ـكومة التوجه نحو تنـ.ـمية المناطق الأكثر احتـ.ـياجاً والمتـ.ـضررة من الحر.ب .


لعل اللافت في القـ.ـانون الجديد والذي يجب التـ.ـركيز والتـ.ـرويج له بعناية وعلى نطاق واسع هو ايجاد ألـ.ـية منـ.ـاسبة لإزالـ.ـة القيـ.ـود المـ.ـؤسساتية والتركيز على تحديد المسؤوليات والأدوار بين الهـ.ـياكل التنظيمية المختلفة بالإضافة إلى تبسيط إجراءات الاستـ.ـثمار وتحديد إطارها الزمني وهذا يعني تجنيب المسـ.ـتثمر أي مواجـ.ـهة أو عـ.ـوائق إدارية لدى الجهـ.ـات المعنية بالتـ.ـرخيص وما يرتبط بالضـ.ـرورة من إضـ.ـاعة الوقت مع الإشـ.ـارة إلى أنّ ها الأمر يعتبر أمراً حـ.ـاسماً في نجاح هذا القـ.ـانون عند وضـ.ـعه في التطبـ.ـيق العمـ.ـلي .





وفي هذا السياق فقد تم النص على تحديد جهة ارتـ.ـباط هيـ.ـئة الإستـ.ـثمار السورية بوزيـ.ـر الاقتـ.ـصاد و التـ.ـجارة الخـ.ـارجية نظراً لإختصاص وزا.رة الاقـ.ـتصاد في إدارة مـ.ـلف الاستـ.ـثمار باعتبار أنّ السـ.ـياسة الاستثـ.ـمارية تعتبر من أهم السيـ.ـاسات على صعيد الاقـ.ـتصاد الكلي وبالتالي ضروة ارتبـ.ـاط الذرا.ع التنفيذي للاستثـ.ـمار متـ.ـمثلا بوز.ارة الاقـ.ـتصاد والتجـ.ـارة الخارجية بصـ.ـفتها الوز.ارة المـ.ـسؤولة عن ملف الاستـ.ـثمار وذلك ضمن إطار مـ.ـؤسساتي سليم ومتـ.ـكامل ؟


من النقاط التي يمكن التـ.ـركيز عليها أيضا في قانون الاستـ.ـثمار ضمان تحسين مـ.ـؤشرات أداء العمل تمهـ.ـيدا لمرحلـ.ـة التعـ.ـافي الاقتـ.ـصادي وإعـ.ـادة الاعـ.ـمار .


زوجة الضحية أغرت القاتل بتزويجه ابنتها .. الداخلية تكشف تفاصيل الجريمة! .. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة