لقاح فايزر.. أمل البشرية في هزيمة الفيروس المستجد.. موعد الصدور والتفاصيل

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لقاح فايزر.. أمل البشرية في هزيمة الفيروس المستجد.. موعد الصدور والتفاصيل


 صرح وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس عازار يوم أمس الأربعاء أن اللقاحين المحتملين لشركتي فايزر (Pfizer)  ومودرنا (Moderna) قد يكونان جاهزين للحصول على موافقة السلطات الأمريكية المختصة تمهيداً لتوزيعهما في غضون أسابيع، مما يفتح الطريق أمام حملة تطعيم واسعة النطاق تبدأ قبل نهاية هذا العام.


وبحسب وكالات عالمية، أضاف مسؤولون أن الولايات والمناطق الأمريكية مستعدة للبدء في توزيع اللقاح في غضون 24 ساعة من الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة.


وقالت شركتا فايزر وبيونتك لصناعة الدواء الأربعاء إنهما قد تحصلان خلال الشهر القادم على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما لكوفيد-19 بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح اللقاح تبلغ 95% وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.


وتبين أن فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، مما يعد علامة مبشرة.


ونسبة نجاح اللقاح الذي عملت عليه فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك (BioNTech)، هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.


وقال الرئيس التنفيذي لبيونتك أوغور شاهين لوكالة “رويترز”: “إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد تمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح قبل نهاية النصف الأول من ديسمبر/كانون الأول أو في بداية النصف الثاني من الشهر”.


وأضاف أن من المحتمل الحصول على الموافقة المشروطة من الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول القادم.




وقالت فايزر إن 170 متطوعاً في التجربة التي شملت أكثر من 43 ألفاً، أصيبوا بكوفيد-19 لكن 162 منهم حصلوا على لقاح وهمي، مما يعني أن نسبة فاعلية اللقاح 95%، ومن بين الذين أصيبوا بعدوى شديدة من كوفيد-19 تلقى واحد اللقاح.


ولفت مصدر مطلع إلى أن اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تعتزم الاجتماع مبدئيا في الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكن هذه المواعيد قابلة للتغيير.


وقالت فايزر إنها تتوقع إنتاج ما يبلغ 50 مليون جرعة هذا العام تكفي لحماية 25 مليون شخص، ثم إنتاج ما يصل 1.3 مليار جرعة في 2021.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح الثلاثاء بأن الهند والصين قد تبدآن إنتاج اللقاح الروسي (Sputnik V)، داعياً دول مجموعة البريكس للدول النامية لإنتاج اللقاحين اللذين قالت موسكو إنها طورتهما.



وأظهرت نتائج التجارب الأولية الأربعاء أن لقاح سينوفاك بيوتيك” (Sinovac Biotech) التجريبي” للوقاية من كوفيد-19 استحث استجابة مناعية سريعة، لكن مستوى الأجسام المضادة الذي أنتجها كانت أقل من مستواها لدى المتعافين من المرض.


والجدير بذكره أن فيروس كورونا المستجد يواصل التفشي بشكل سريع في مختلف أنحاء العالم، ووفق أرقام نشرتها رويترز الأربعاء، أصاب فيروس كورونا المستجد أكثر من 55 مليوناً حول العالم وتوفي منهم أكثر من 1.3 مليون.


قد يهمك : 





تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة اضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة