الوصية التي استغرق وقت في كتابتها 14 سنة وصية وليد المعلم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الوصية التي استغرق وقت في كتابتها 14 سنة وصية وليد المعلم

 كتب : نارام سرجون

مــ.ـايثـ.ـير قلـ.ـق الانسان بعد وفـ.ـاته ليس فقط مـ.ـايجـ.ـهله في رحلة الر.وح الى عالم الارو.اح بل ماسيتـ.ـركه من أمنيات ورغبـ.ـات يتمنى ألا تمـ.ـوت بمـ.ـو.ته وأعمالا لم تكتمل ولم تنجز .. ولعمري فان مايخـ.ـشاه على ماسيترك في دنياه من أمنيات يضعها في قوالب الوصـ.ـايا يخـ.ـشى ألا تتحقق من بعده لايقل عن سبب قـ.ـلقه من مجهول عالم الأر.واح ان لم يكن أكثر .. يمـ.ـو.ت الانسـ.ـان وعينه التي يغمضها لآخر مرة تنظر وتبحث عن كل ثانية بقيت فربما تمكنت من عمل شيء مما لم يتسن اكماله .


ولايترك الناس وصـ.ـاياهم المكتوبة الا عندما يخشـ.ـون من ألا تتحقق عندما تتناقلها الشفاه والأفـ.ـواه لاالصفحات وكم من وصـ.ـية كتبها أصحابها على الورق وعلى الجـ.ـدران والرخام خـ.ـوفا عليها ولكنها سقـ.ـطت وبقيت فوق الرخام .. ولكن الأنبـ.ـياء والحكماء والأبطال والمخلـ.ـصين لمبادئهم لايتركون وصـ.ـاياهم مكتوبة بل افـ.ـعالهم ومحبتهم وتعاليمهم وقبـ.ـسات من أقوالهم تجلـ.ـجل في ذاكرة الناس .


وعن وليـ.ـ.ـد المعلم كتب نارام سرجون حكـ.ـيم من حكـ.ـماء الشعـ.ـب السوري ولكن هل يحتاج حكيم مثله ان يتجاهل وصـ.ـيته لأمته التي أحبها وأحبته؟

الحقيقة ان وليـ.ـد المعلم .. حكيم الحـ.ـر.ب الكـ.ـونية على سورية .. كتب وصـ.ـية طويلة جدا واستمر في كتابتها 14 سنة منذ ان صار وزيـ.ـرا للخـ.ـارجية السورية .. وكان في كل يوم يكتب سطرا فيها ويثبت عبارة وينحت قـ.ـاعدة وقانونا ويضع نقطة في نهاية الجمل الطويلة لأنها لاتتحمل أية اضـ.ـافات او اجتهادات .


أليست عبارته الى بـ.ـانكيمون (هـ.ـذه سورية) وصـ.ـية لنا كي نعرف ان علينا أن نعتز ببلدنا أيما اعتـ.ـزاز وان مالدينا ليس بلدا عاديا بل بلدا رائعا ورائدا وبطلا ويستحق ان نسافر من أجله الى الشمس وليس الى جنـ.ـيف .. نعم عبارة (هـ.ـذه سورية) وحدها وصـ.ـية كاملة ووصية ثقيـ.ـلة الأثـ.ـر تقول لنا ألا نتواضع في أحلامنا وفي طموحاتنا وأن نـ.ـؤمن بأنفسنا وأننا من أهم البلدان في العالم بدليل أن الكـ.ـون كله تكـ.ـالب للحصول على هذه الـ (سـ.ـورية) .. ولو لم تكن بحـ.ـجم الكـ.ـون لما أراد الكـ.ـون كله الاستيـ.ـلاء عليها .





لا أحـ.ـد في العالم ..سـ.ـيد كيـ.ـري.. له الحق بإضفـ.ـاء الشـ.ـرعية أو عـ.ـزلها أو منـ.ـحها لرئيـ.ـس أو حكـ.ومة أو دستـ.ـور أو قـ.ـانون أو أي شيء في سـ.ـورية إلا السـ.ـوريين أنفسهم.

هذه وصـ.ـية وليست مجرد عبارة غـ.ـاضبة لوزيـ.ـر حارجية أمريـ.ـكا .. بل وصـ.ـية للشعب السوري سيحـ.ـترمها الى الأبـ.ـد ويعلمها لأبنائه .. وهي تعني أن السـ.ـوري يجب ان يعتد بنفسه وأن يقف يبـ.ـاهي الدنيا بكـ.ـرامته واستقـ.ـلاله وأن يرفض القيـ.ـود والشروط والاملاءات .


فتح باب الهجرة الى السويد 2021 .. اضغط هنا للتقديم والتفاصيل


أليس ماقاله المعـ.ـلم لجـ.ـون كيري وهو يضع خطـ.ـا تحت كلماته بسـ.ـبابته:

أليست عبارة (سنمـ.ـسح أورو.بـ.ـا من على الخـ.ـريطة) وصية للديبـ.ـلوماسية السـ.ـورية بان تعمل دومـ.ـا على ان تنـ.ـوع علاقـ.ـاتها وأن تتوجه شرقا وان ترى ان أوروبا لم يعد فيها خير للشـ.ـرق الأوسط بعد ان تعاملنا معها قـ.ـرنين كاملين لم تقدم فيهما أوروبا الا الاستعـ.ـمار والمؤامـ.ـرات والكراهـ.ـية .. وكان آخرها الربـ.ـيع العربي الحقـ.ـير وانه آن الأوان لكي نفكـ.ـر في أن نتوجه شـ.ـرقا ونكتـ.ـشف العالم في ذلك الاتجاه كما فعل كولومبوس الذي أتعبه المرور في أراضي الشرق وبحارها فقرر ان يتجه غربا رغم كل من انتقـ.ـدوه واعتبروه منفصلا عن الواقع .. ولكنه ييم وجهه شطر المحيط الاطلسي عله يجد طريقا جديدا فاذا به يكتشف أرضا جديدة وأملا جديدا وعالما جديدا تحول الى حقيقة لانـ.ـزال حتى اللحظة نعيش تـ.ـداعيات ذلك الاكتشـ.ـاف وتلك الحقيقة .


وعبارة المعلم الشـ.ـهيرة (من هو بـ.ـومبـ.ـيو؟) هي أيضا وصـ.ـية تؤكد وتتمـ.ـنى من الشعـ.ـب السوري أن يبقى واثـ.ـقا بنفسه غير هـ.ـياب ولاوجـ.ـل من دول تظن انها بمجرد ان يشير سفـ.ـيرها باصبـ.ـعه الى ملـ.ـك او حـ.ـاكم فانه لايجـ.ـرؤ على التـ.ـأخر في تلبية الأشارة والأمر والخضـ.ـوع .. نعم فعلا (من هو بومبيـ.ـو؟؟) انه سلـ.ـيل قطاع الطـ.ـرق وسليـ.ـل عصـ.ـاباـ.ت رعـ.اة البـ.ـقر ونحن ابنـ.ـاء سورية التي كتبت الحـ.ـرف وزرعـ.ـت للانسـ.ـان وزرعـ.ـت ديـ.ـن الاسـ.ـلام وولد منها الأنـ.ـدلس وقصائد (جـ.ـادك الغيـ.ـث اذا الغيـ.ـث همى يازمـ.ـان الوصـ.ـل في الأندلس) .. وكل واحد يسكـ.ـن هذه الار.ض أفضل نسبا من بومـ.ـبيو وأبـ.ـيه .


وأما وصـ.ـيته الشهيـ.ـرة لجـ.ـون كيـ.ـري فهي في منتهى البلاغة (خليـ.ـه نـ.ـاطر) .. وهي رسـ.ـالة ووصـ.ـية لاتمـ.ـوت وتقول أن على الاميـ.ـريكيين ان ينتظروا الى الابد كي نتغير في قنـ.ـاعاتنا ومبـ.ـادئنا واحتـ.ـرامنا لأنفسنا .. وعليهم ان يتعـ.ـلموا الانتظار على الأبواب عندما يتحـ.ـدثون مع السـ.ـادة لا أن ينتـ.ـظروا على الكـ.ـراسي وفي المنتجعات عندما يسـ.ـتدعون العبـ.ـيد ويتكلمون مع العبيـ.ـد .


ومن الصعب أن نتخيـ.ـل الديبـ.ـلوماسية السو.رية من غير وليـ.ـد المـ.ـعلم .. الديبلوماسي الهـ.ـادئ الرزين في زمـ.ـن الديبلوماسيات العـ.ـربية الطـ.ـائشة هدوء المعـ.ـلم كان هو المطلوب في زمن الكـ.ـوارث العربية والخطـ.ـاب الجنـ.ـوني الذي سـ.ـاد المنطقة .. الخطابات فقدت كل عقـ.ـلانيتها واتسمت بالاثـ.ارة والاستفـ.زاز وكانت تشبه ديبلوماسية أنفاس التنـ.ـين .. وكان المعـ.ـلم مثل رجـ.ـل الاطـ.ـفاء وجدار الثـ.ـلج الذي يبـ.ـرد النـ.ـار ويـ.ـروضها ويمتـ.ـطيها .. كما يرو.ض الحـ.ـاوي بمـ.ـزماره أفـ.ـاعي الكوبـ.ـرا .. رحـ.ـل الحـ.ـاوي والمزمار .. وبقيت أفـ.ـاعي الكـ.ـوبرا .. وبقي اللحـ.ـن الي عـ.ـزف عليه ورو.ض فيه الأفـ.ـاعي .


وانهى الكاتب كلامه في رحـ.ـم الـ.ـله وليـ.ـد المعـ.ـلم .. ويجب في هذه الايام أن نتذكر كـ.ـل كلمـ.ـاته كوصـ.ـايا لنحـ.ـارب افـ.ـاعي الكوبـ.ـرا .. لأن الوصـ.ـايا الأهم في حيـ.ـاتنا ليست هي التي نكـ.ـتبها .. بل هي مانمـ.ـارسه ونقوله ونطبقه .. والملايين من السـ.ـوريين الذين احبـ.ـوا المعـ.ـلم سيحترمون وصـ.ـاياه وصـ.ـية وصية .. وسـ.ـطرا سـ.ـطرا .. ونقطة نقـ.ـطة .. وسيـ.ـرددون من بعده .. انها سـ.ـورية واننا سـ.ـوريون .. ولاأحد في العـ.ـالم أيها العـ.ـالم له الحـ.ـق في أن يملـ.ـي علينا مالانـ.ـريده .. ووصـ.ـية المعـ.ـلم أن نتابع تحـ.ـريرها ومسيرة حـ.ـريتها واستقـ.ـلالها وعنفـ.ـوانها .. ولن نبـ.ـيع الوصـ.ـية مهما كان الثـ.ـمن .


المصدر : الكاتب نارام سرجون


ديمة بياعة تتخطى الحدود الحمراء من داخل الحمام .. اضغط هنا للمشاهدة

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة