سلاف فواخرجي: أنا مع فصل الدين عن الدولة وقبلة شارع شيكاغو حالة صوفية وعدم قبولها جهل ورجعية!

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

سلاف فواخرجي: أنا مع فصل الدين عن الدولة وقبلة شارع شيكاغو حالة صوفية وعدم قبولها جهل ورجعية!



حلت الفنانة السورية سلاف فواخرجي ضيفةً على برنامج جعفر توك، الذي يُقدمه الإعلامي العربي المقيم في ألمانيا جعفر عبد الكريم، وتطرق الحديث إلى مواقفها السياسية ورأيها في الجدل المثار حول عملها الأخير مسلسل شارع شيكاغو.


تؤيد فواخرجي أيضًا فصل الدين عن الدولة، معلنةً رفضها التام للمادة الثالثة من الدستور السوري التي تنص على أن رئيس الدولة يجب أن يكون مسلم الديانة، مشيرةً إلى أن دين الرئيس يجب أن لا يكون مُعلن.

سلاف فواخرجي تطالب بمدنية الدولة

وطالبت الفنانة السورية سلاف فواخرجي إلغاء المادة التي تشير إلى أن الفقه الإسلامي هو مصدر الرئيسي التشريع، مشيرة إلى أن الفقه الإسلامي يتضمن الكثير من البنود العظيمة، لكن لا يجب أن توضع القوانين تبع دين معين.

وتابعت فواخرجي أن سوريا تضم عدد كبير من الأديان والطوائف، ولا يجب أن يسود دين على الآخر فيما يخص تشريع القوانين، مؤكدةً أنها مع فصل الدين عن الدولة في كل شيء.


قبلة شارع شيكاغو حالة صوفية

ترى الفنانة سلاف فواخرجي أن قبلة شارع شيكاغو أشبه بحالة صوفية عالية، خاصةً وأن شخصية ميرامار التي أدتها خلال أحداث المسلسل، متأثرة بالأجواء الصوفية.

وتابعت فواخرجي أن القبلة كانت بسيطة للغاية ولا تستحق كل هذه الضجة، مشيرةً إلى أن الفنانين في الماضي كانوا يقدمون مشاهد القـ.ـبلات والمشاهد الحميـ.ـمية دون وجود مشكلة، وبررت ذلك بأن المجتمعات العربية تزداد تخلفًا ورجعية.

وترى فواخرجي أن هذه الرجعية نتاج جهل ووقوف اتجاهات دينية معينة وراء رفض مشاهد القبلات، خاصةً وأن معظم الانتقادات جاءتها من السوريين في الدول الأوروبية على حد تعبيرها.

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة