ماجدة الحاج أخـ.ـطر سيناريو في وجـ.ـه ترامـ.ـب جهـ.ـوزيّة قصـ.ـوى لمحـ.ـور الممـ.ـانعة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ماجدة الحاج أخـ.ـطر سيناريو في وجـ.ـه ترامـ.ـب جهـ.ـوزيّة قصـ.ـوى لمحـ.ـور الممـ.ـانعة

 كتبـ.ـت ماجـ.ـدة الحـ.ـاج

مؤشّـ.ـراتُ تطوّرات سـ.ـاخنة ومتسـ.ـارعة في المنطقة قد يتجاوز بعضها حدود المتوقّع.. سؤال يكاد يُشـ.ـغل بال الجميع حول العالم: ” ماذا سيفـ.ـعل الرئـ.ـيس الأميـ.ـركي المنتـ.ـهية ولايـ.ـته، الذي لم يتقبّل هـ.ـزيمته ولا زال يقـ.ـارع لإقنـ.ـاع العالم انه لم يُهـ.ـزم، في فترة السبعين يوما الفاصـ.ـلة عن موعـ.ـد انتقال السـ.ـلطة في 20 كانون الثاني-يناير 2021 ؟ وهل سيتجاوز تهـ.ـوّره حدود العقـ.ـوبات على ايـ.ـران الى ما هو ابعد وأخطـ.ـر؟ فطالما انه مُني بهـ.ـزيمة لن “يبلـ.ـعها” بسهولة ربطا بشخصـ.ـيّته المثـ.ـيرة للجـ.ـدل وتفـ.ـلّته من كل الضّوابط والسقـ.ـوف..يصبح لسـ.ـان حاله اليوم وقد اصبح قاب قـ.ـوسين او ادنى من مغـ.ـادرة البـ.ـيت الابـ.ـيض.. “عليّ وعلى اعـ.ـدائي ومن بعدي الطّـ.ـوفان .



المؤكّد انّ ترامـ.ـب لن يتـ.ـردّد بز.رع الغـ.ـام في طريق منافسه جـ.ـو بـ.ـايدن، وتحمـ.ـيله وزر ملـ.ـفّات داخـ.ـلية سـ.ـاخنة، كما اخرى خارجية ثقـ.ـيلة لإربـ.ـاك عهـ.ـده.. ثمّة تقارير بدأت تشير الى اتصالات تجري على قدم وساق باشر بها كبار العسـ.ـكريين الأميـ.ـركيين مع نظـ.ـراء “اسـ.ـرائيليّين” وخليجيّـ.ـين تنـ.ـدرج في سياق التحضّر لعمل عسكـ.ـري يتمثّل بتسديد ضـ.ـربات عسكـ.ـريّة اميـ.ـركية سريعة ضـ.ـدّ منشـ.ـآت نـ.ـووية ايـ.ـرانية ومصانع لتصنـ.ـيع الصّـ.ـواريخ، فيما ذهبت اخرى للإشارة الى هجمـ.ـات مُرتقبة تتكفّل بها تل ابـ.ـيب ضـ.ـدّ مواقع لحـ.ـز.ب الـ.ـله والجـ.ـيش السـ.ـوري، مرجّـ.ـحة ان يكون مسرح الهجـ.ـمـ.ـات في الجنوب السوري.


حتى الأمس القريب، كان المشهد لا يزال ضـ.ـبابيّا إزاء امكانيّة ان يُقدم ترامـ.ـب جدّيا الى مهاجـ.ـمة ايـ.ـران، وهو أمرٌ لطالما تجنّبه في خلال فترة رئـ.ـاسته مُكتفيا بسيف العقـ.ـوبات عليها، رغم خطوة إقـ.ـالته لوزير حـ.ـربه مارك اسـ.ـبر يوم الإثـ.ـنين الفـ.ـائت، وتعيين مدير المركز الوطـ.ـني لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب كريستـ.ـوفر ميلر خلفا له بالوكالة، ما أثـ.ـار زوبعة من التسـ.ـاؤلات في اوساط مسؤولين في البنتـ.ـاغون والحـ.ـز.ب الديمـ.ـوقراطي إزاء ما يُخطّـ.ـط له ترامـ.ـب من خلال هذه الخطوة، سيّما في ترقـ.ـية ميلر السريعة لهذا المنصب، وسط اشارة معلومـ.ـات الى انّ القرار السريع بإقـ.ـالة اسـ.ـبر، يعود الى رفـ.ـض الأخير أمر “التجـ.ـهُّز لحـ.ـدث عسكـ.ـري خارجي استثنـ.ـائي.


الا انّ الأهمّ هو ما استتبع قرار الاقـ.ـالة مباشرة، ويكمن بتسـ.ـريبات صحيفة “نيويورك تـ.ـايمز” التي ذكرت انها نقلت عن مسـ.ـؤولين في البنـ.ـتاغون، ترجيـ.ـحهم ان يبادر ترامـ.ـب الى شـ.ـنّ عملـ.ـيّات “علنـ.ـيّة او سـ.ـرّية” ضـ.ـدّ ايـ.ـران او “خصـ.ـوم آخرين” خلال ايـ.ـامه الأخيرة بالبـ.ـيت الأبيـ.ـض.


المـقال يـع.ـبر عن رأي الكـ.ـاتب

مـ.ـاجدة الحـ.ـاج

و.كـ..الة المـ..ـيدان الاخـ.ـبارية


عاجل فتح باب الهجرة الى دولة السويد 2021 .. اضغط هنا للتفاصيل والتقديم

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة