لماذا تعـ.وي بعض الكـ.لاب عند سماعها الأذان؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لماذا تعـ.وي بعض الكـ.لاب عند سماعها الأذان؟

 كثيرًا ما نسمع عـ.واء بعض الكلاب عند سماع صـ.وت الأذان، وهذا الأمر يحير الكيثر، مما يجعلهم يتـ.ساءلون لماذا تعوي بعض الكلاب عند سماعها الأذان؟


منحة مقدمة من قطر تطلب مهاجرين لسنة 2021.. اضغط هنا


فقد يكون عـ.واء الكلـ.اب وقت سماـ.ع الأذان لرؤيـ.تها الشيـ.اطين وهي تهرب من صوت الأذان، وقد تكـ.ون تلك الكلاب هي نفـ.سها شيـ.اطين؛ ففي صحـ.يح مـ.سلم أن الـ.نبي "صلى الله عليه وسلـ.م" قال: "الكلـ.ب الأـ.سود شيـ.طان".


وجاء في كتاب "فتح الوـ.دود في شرح سـ.نن أبي داود" في شـ.رح معنى "الكلب الأسـ.ود شيـ.طان": حمله بعضـ.هم على ظاهـ.ره وقال: إن الشيـ.طان يتصـ.ور بـ.صورة الكـ.لاب الـ.سود. وقيل: بل هو أشـ.د ضـ.ررًا من غيره فـ.سمي شيـ.طانًا.


وجاء في تـ.حفة الأحـ.وذي: فإن قيل: ما معنى قوله "صلى الله عـ.ليه و سـ.لم" في الكـ.لب الأسـ.ود إنه شيـ.طان ومعـ.لوم أنه مولـ.ود من الكـ.لب؟ وكذلك قوله في الإبـ.ل إنها جـ.ن، وهي مولودة من النوق؟ فالجواب أنه إنما قال ذلك على طريق التـ.شبيه لـ.هما بالشيطان والجن، لأن الكلب الأسـ.ود ـ.شـ.ر الكلـ.اب وأقلها نفعا.





وقال أيضًا: "والجن يتصـ.ورون في صورة الإنـ.س والبـ.هائم؛ فيتصورون في صورة الحـ.يات والعـ.قارب وغيرهـ.ا، وفي صـ.ورة الإبـ.ل والبقـ.ر والغـ.نم والخـ.يل والبغـ.ـ.ال والحـ.مير، وفي صورة الطـ.ير وفي صورة بني آدم، كما أتى الشيطان قريـ.شًا في صورة سراقة بن مالك لما أرادوا الخروج إلى بدر، وكما روي أنه تصور في صورة شـ.يخ نجدي لما اجتـ.معوا بدار الندوة".


وجاء في حديـ.ث عبْد اللّه بْن مغـ.فّل قال: يباح قتْل الْكلْب الْعقور فكل ما آذـ.ى النّاـ.س وضرّـ.همْ في أنْفسهمْ وأمْوالهمْ يباـ.ح قـ.تْله، لأنّه يؤْـ.ذي بلا نفْع، أشْبه الذّـ.ئْب، وما لا مضرّة فيه لا يباـ.ح قتْله.


عواؤها تسبيح


وهناك رأي قال إن عـ.واء الكلاـ.ب أثناء رفع الأذـ.ان ما هو إلا تـ.سـ.بيح لله، وقالوا إنه ثبت فيـ. محكم الكتاب أن جميع الكائنات تسبح بحمد الله، ولكننـ.ا لا نفهم كيفية ذلك التسبيح، قـ.ال الله تعالى: وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا {الإسراء:44}، أي: وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله تعالى، ولكن لا تفقهون تسبيحهم، أي: لا تفقهون تسبيحهم أيها الناس، لأنها بخلاف لغـ.اتكم، وهذا عام في الحيوانات والجمادات والنباتات.


وعليه فالواجب هو الإيمان بأن هذه الكلـ.اب تسـ.بح الله تعالى، وـ.لكن الجزم بأن عواءهـ.ا ذلك هو التسبيح، فذلك ما ليس لنا عليهـ. دليل، وعلى كل فإننا لا نـ.رى جواز ضربها على ذلك العوـ.يل.


وهناك رأي آخر


وهناك رأي آخر يفسر أصحابه عواء بعض الكلاب عند سماع صوت الأذان؛ بأن هناك بعض الكلاب تعوي عندما تسمع الأصوات العالية؛ خوفًا وذعرًا؛ لأنه يؤذي آذانها، ولا تقلع عن العواء إلا بعد انتهاء هذه الأصوات.


والله أعلم.


خبر راااائع للسوريين الف مبروووك بوادر الفرج 😍.. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة