عطوان قمة العلا ما هو السّـر الخطـير الـذي كشَـفه أقرب أصـ.ـدقاء ترامـ.ـب حول مُـ.ـستقبل المنـ.ـطقة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عطوان قمة العلا ما هو السّـر الخطـير الـذي كشَـفه أقرب أصـ.ـدقاء ترامـ.ـب حول مُـ.ـستقبل المنـ.ـطقة

 كتب عبد الباري عطوان في صحيفة رأي اليوم :


من تابع تعبيرات وجـ.ـوه القـ.ـادة الخلـ.ـيجيين المُشاركين في قمّة المُـ.ـصالحة التي انعـ.ـقدت في مدينة العلا يوم الثلاثاء، يلمـ.ـس دُون أيّ عنـ.ـاءٍ علامـ.ـات التهـ.ـجّم والحيـ.ـرة، وغِيابًا كاملًا للمظـ.ـاهر الاحتفـ.ـاليّة التي من المُفترض أن تَعكِـ.ـس ضخـ.ـامة “الإنجـ.ـاز”، ولُوحِظ أنّ التوقـ.ـيع على البيان الختـ.ـامي تمّ دون أيّ نـ.ـوعٍ من الحمـ.ـاس، وغـ.ـادر البعض قاعة الاجتِـ.ـماع فورًا.


تَصَـ.ـدُّر ج.اريد كوش.ـ.ـنر صِ.هـ.ـر الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي ومُستـ.ـشاره للمشـ.ـهد، ومُتابعته لكُل التّفـ.ـاصيل سـ.ـواءً عبر الهاتف قبل وصوله، أو في كواليس القـ.ـمّة قبيل انعِـ.ـقادها، يُؤكّد أنّ الاتّـ.ـفاق الذي جاء عُـ.ـموميًّا، وجرت صِيـ.ـاغَته على عجـ.ـل، كان نتيجة إملاءات أمـ.ـريكيّة، وفي إطار سيناريو حـ.ـر.ب أمـ.ـريكي ربّما يكون عُـ.ـدوانًا على إيـ.ـران، وإشـ.ـعال فتـ.ـيل حـ.ـر.ب تَحـ.ـرِق الشّـ.ـرق الأوسـ.ـط، ومِنطقة الخـ.ـليج بالذّات.


لكل حدا ما استلم دفعة 200 لتر مازوت .. تحديث تطبيق *وين* الى آخر اصدار 2021 ⁦🇸🇾⁩✓ ..... اضغط هنا فوراً


العِـ.ـناق الحـ.ـار فجـ.ـأةً وبعد تَـ.ـردُّد، وأمام العـ.ـدسات لا يعني الغُفـ.ـران، وتناسي ثلاث سنوات من العـ.ـداء والشّـ.ـتائم، ونهـ.ـش الأعـ.ـراض، فنحن نتـ.ـعاطى هُنا مع “خُصـ.ـومـ.ـات” بين قبـ.ـائل عـ.ـر.بيّة تعود جـ.ـذورها لقُـ.ـرون، وليس من السّـ.ـهل أن تختـ.ـفي بسُـ.ـهولةٍ.


الإنـ.ـجاز الأبرز الذي تحقّـ.ـق حتّى الآن يتمثّل في الفـ.ـتح “الفـ.ـوري” للأجـ.ـواء والحُـ.ـدود البريّة والبـ.ـحريّة، وهذا مَطلَبٌ أمـ.ـريكيٌّ بحـ.ـت، فالرئيـ.ـس ترامـ.ـب الذي يتصـ.ـرّف هذه الأيّام مِثل الثّـ.ـور الجـ.ـريح، لا يُمكن أن يمـ.ـضي قُـ.ـدُ.مًا في أيّ حـ.ـر.ب ضـ.ـدّ إيـ.ـران، والأجواء والحُـ.ـدود بين الدّو.ل التي ستكون ميدانًا مُؤكَّدًا لها، ورأ.س حـ.ـر.ب فيها مُغـ.ـلَقة.


أمـ.ـريكا لم تَكُن أبدًا، وفي كُلّ عُهـ.ـودها، جمهـ.ـوريّةً كانت أو ديمقـ.ـراطيّةً مع وحـ.ـدة العـ.ـر.ب، والتّضـ.ـامن بيـ.ـنهم، وعملت دائمًا على بَـ.ـذر بُـ.ـذور الفـ.ـتِنة والانقِـ.ـسـ.ـام وإغـ.ـراق دو.لهم في حُـ.ـروبٍ وحـ.ـمّـ.ـامـ.ـات د.م، ولنا فيما حـ.ـدث في العِراق وليبـ.ـيا واليـ.ـمن وسورية أبرز الأمثلة في هذا المِـ.ـضمار، ولذلك فإنّ “المُـ.ـصالحة” و”التّعـ.ـايش” بينهم هو آخِر ما تسـ.ـعى إليه، خاصّةً في ظِـ.ـل إدارة الرئـ.ـيس الحالي المُتهَـ.ـوِّر ترامـ.ـب الذي يَلفُـ.ـظ أيّـ.ـامه الأخيرة في البيـ.ـت الأبيـ.ـض بسبب الطّـ.ـعنات القـ.ـويّة التي تنـ.ـهال عليه من كُلّ الجـ.ـهات، وآخِرها خسـ.ـارة حـ.ـز.به للأغـ.ـلبيّة في مجـ.ـلس الشـ.ـيوخ بعد خـ.ـسارته للانتِخـ.ـابات.





نعم نتّفق مع بعض التّحلـ.ـيلات والآراء التي تقول إنّ الأطراف المُتـ.ـورِّطة في هذا الخِـ.ـلاف الخلـ.ـيجي بدأت تَشعُر بالتّـ.ـعب بعد اقتِرابه من دُخـ.ـول عامه الرّابع، ولكن ليس بهذه الطّـ.ـريقة تأتي المُـ.ـصالحات، والنّهايات للصّـ.ـراعات المُماثِلة، أو غير المُماثِلة، ولا نَستبـ.ـعِد أن يكون “اتّفـ.ـاق العلا” مُجرّد هـ.ـدنة، أو استراحة مُحـ.ـارب، قد تطول أو تَقـ.ـصُر، لمَعرِفَتنا بحجم الأحقـ.ـاد الدّفـ.ـينة، وتجارب الخِـ.ـلافات السّابقة التي حَفِلَت بالمُـ.ـؤامرات العـ.ـسكريّة، ومُـ.ـحاولات تغيير الأنـ.ـظمة بقـ.ـوّة الغـ.ـزو، ونحن نتحدّث هُنا عن حـ.ـر.بِ “الخفـ.ـوش” تحديدًا، ناهِيـ.ـك عن حـ.ـر.ب داحـ.ـس والغـ.ـبراء.


تنقـ.ـية الأجواء من خِلال المُـ.ـصارحة وجهًا لوجـ.ـه، كانت دائما الطّريق الأقـ.ـصر للوصول إلى المُـ.ـصالحة، الدائـ.ـمة أو شِـ.ـبه الدّائـ.ـمة، ولكنّنا لم نُشـ.ـاهِد أيّ تطبيـ.ـق عملي لهذه القـ.ـاعدة الذهـ.ـبيّة في تسوية الخِـ.ـلافات الخلـ.ـيجيّة، والعِـ.ـناق التّلفزيوني لا يُـ.ـمكِن أن يكون دليلًا، أو بـ.ـديلًا، لطـ.ـيّ صفَحات الخِـ.ـلاف، ودفـ.ـن الأحقـ.ـاد، وإبراء جُـ.ـروحها في ساعاتٍ مَعدودةٍ بالتّالي.

***


"بس ولاك" .. تيم حسن يتعرض لموقف مُحرج وسط دمشق من أجل "جبل شيخ الجبل" وأصدقائه يتدخلون! اضغط هنا


نعم.. قمّـ.ـة العلا كانت لحظـ.ـةً تاريخيّةً فـ.ـارقةً لمجـ.ـلس التعاون الخليـ.ـجي، لأنّ القرار بعقـ.ـدها والمُـ.ـصالحة “السّـ.ـريعة” التي تمخّـ.ـضت عنها، وما ترتّب عليها من فتحٍ للأجـ.ـواء والحُـ.ـدود، وعـ.ـودة العُـ.ـلاقات الدبلـ.ـوماسيّة، لم تَكُن قرارًا سِـ.ـياديًّا خَـ.ـليجيًّا صِـ.ـرفًا، وإلا ماذا كان يفعل “المُعـ.ـلّم” كوشنـ.ـر في أروقـ.ـتها في وقتٍ تغلـ.ـي بلاده بالأحـ.ـداث الضّـ.ـخمة، ويُواجِه “حـ.ـماه” أعـ.ـنف تَحـ.ـدِّيًا في تاريخه.


فعندما يقـ.ـطع ترامـ.ـب إجازته ويعود إلى البـ.ـيت الأبـ.ـيض، ويكتب أحد أصـ.ـدقائه المُـ.ـقرّبين جدًّا يُدعى وأيـ.ـن روث في تغـ.ـريدةٍ على “تـ.ـويتر” “أنّ أمـ.ـرًا كبـ.ـيرًا سيَـ.ـحدُث في شـ.ـهر يناير الحالي، وأنّ ترامـ.ـب لن يذهب دُون قِتـ.ـال، ولن ينتـ.ـهي قريبًا”، فإنّ من حقّـ.ـنا أن نقـ.ـلق فما زِلنا نُـ.ـؤمِن أنّنا أشـ.ـقّاء وأمّـ.ـة واحدة رُغم رؤيـ.ـة البعض لغيرِ ذلك.

في الخِتـ.ـام نقول إنّنا مع المُـ.ـصالحة بين الأشقّاء، وطـ.ـيّ صفـ.ـحة الخـ.ـلافات كُـ.ـلِّيًّا، ولكنّنا نخـ.ـشى من تَبِعاتها على المِنطقة وشُـ.ـعوبها، وما يُمكِن أن يتَـ.ـرتّب عليها من حُـ.ـرو.بٍ ودمـ.ـار وزهـ.ـق للأرو.اح البـ.ـريئة.. ونأمَل أن يكون حـ.ـذرنا وقـ.ـلقنا في غير محـ.ـلّهما.. واللُـ.ـه أعـ.ـلم


المصدر : رأي اليوم..


#مبروووك 🇸🇾⁩ تفاصيل المرسوم التشريعي رقم 35 الذي أصدره الرئيس قبل أيام للعام 2020 ⁦❤️⁩ .. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة