الفـ.ـطر الأسـ.ـود يهـ.ـدد العالـ.ـم أعرا ضه وطـ.ـرق عـ.ـلاجه فـ.ـي سـ.ـوريا

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الفـ.ـطر الأسـ.ـود يهـ.ـدد العالـ.ـم أعرا ضه وطـ.ـرق عـ.ـلاجه فـ.ـي سـ.ـوريا

 قال مدير عام مشـ.ـفى “المواسـ.ـاة الجامعي” “بدمشق” “عصام الأمين”، إن أعـ.ـراض الفـ.ـطر الأسـ.ـود «تبدأ بالحرارة، وانسـ.ـداد الأنف، وجحوظ بالعينين، إضافة إلى التأثـ.ـير على أعصاب الدماغ القحفية، ما يؤدي إلى فقـ.ـدان رؤية وشـ.ـلل بحركات العين، وقد يصل إلى وجود آفـ.ـات عصبية حسب الإصـ.ـابة الدماغية».


صدر قبل قليل طريقة تفعيل استلام البنزين حسب الآلية الجديدة واستلام الرسالة بأسرع وقت ممكن .. اضغط هنا





وأضاف في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أن للفـ.ـطر الأسـ.ـود 6 أشكال إصـ.ـابة، «أشهرها الشكل الأنفي الحجاجي الدماغي، الشكل الرئوي، الجلدي، الهضمي، والشكل المنتشر».


معظم الأشكال خطـ.ـيرة بحسب “الأمين”، «في حال لم يتم الكشـ.ـف عليها، وتطبيق العـ.ـلاج المناسب لها باكراً، مع الإشارة إلى أن نسبة الوفـ.ـيات بحالة “الأنف الحجاجي الدماغي” تتجـ.ـاوز خمسين بالمئة».



بالنسبة لعـ.ـلاج المـ.ـصـ.ـابين بهذا المر ض، أوضح “الأمين” أن «العـ.ـلاج يتطلب تعاونا،ً وتداخلاً من قبل فريق طبي متكامل مكوّن من طبيب أنف أذن حنجرة، طبيب جـ.ـراحة فم وفكين، طبيب انتـ.ـانية، طبيب مـ.ـناعة، طبيب عناية مركزة لمقاربة الحالة، علماً أن معظم الحالات تحتاج إلى عناية مركزة ليتم تطبيق مضـ.ـادات فـ.ـطرية نوعية».


وتابع أنه «قد يكون هناك تدخـ.ـل جـ.ـراحي كجـ.ـراحة الجيوب التنظيرية لتجـ.ـريف الآفـ.ـات المتنخّـ.ـرة»، مبيناً أن «مشـ.ـكلة المر ض تكمن بإطـ.ـلاقه خـ.ـثرات على الأوعية من شأنها أن تشكّل تنخّـ.ـراً قد يصـ.ـيب الفك، ما يؤدي إلى تسـ.ـاقط جزء من الفـ.ـك، والأسنان، أو قد تصـ.يب الجلد، وقد يحتاج بعد الشـ.ـفاء إلى عمليات تطـ.ـعيم سواء عظمية أو جلدية».


كما أشار “الأمين” إلى «زيادة حالات “الفـ.ـطر الأسـ.ـود” في زمن كـ.ـورونا نتيجة استخدام د واء ” الديكساميتازون” الذي يعتبر مثـ.ـبطاً منـ.ـاعياً للحالات الشديدة والمتوسطة، وتناوله بكميات كبيرة».


و بالرغم من انتشار مر ض “الفـ.ـطر الأسـ.ـود“ عالمياً، إلا أن ظهوره في “سـ.ـوريا” يعتبر حالات فردية لا تتجـ.ـاوز أصابع اليد الواحدة، حيث رصد خلال الشهر الماضي ٥ حالات فقط، وفقاً للدكتور “عصام الأمين”.


عن سبب تسمية “الفـ.ـطر الأسـ.ـود” بهذا الاسم، قال “الأمين”: أن «التسمية جاءت نتيجة تلوّن الأنسجة باللون الأسـ.ـود في حال إصـ.ـابتها، وهو مر ض يصـ.ـيب المثـ.ـبطين مناعياً، أي للمـ.ـصـ.ـابين بد اء السـ.ـكري، القـ.ـصور الكلوي، مر ضى الايـ.ـدز، مر ضى السـ.ـرطان كونهم يعـ.ـالجون بالمثـ.ـبطات المنـ.ـاعية».


مر ض “الفـ.ـطر الأسـ.ـود” الذي أصـ.ـيب به الآلاف في العالم وتو في بعضهم هو مر ض غير معـ.ـد، ولا ينتقل من شخص إلى آخر، وفقاً لـ”الأمين”.


كما أُعلنَ الأربعاء الماضي 9 حزيران للمرة الأولى عن تسجيل 8 إصـ.ـابات بالفـ.ـطر الأسـ.ـود في “سـ.ـوريا” مؤخراً 5 منها خلال الشهر الحالي، وعـ.ـلاجه متوفر في مشـ.ـفى “المواسـ.ـاة” حصراً، بحسب تصريحات سابقة لـ”الأمين” عبر إذاعة “المدينة اف ام” المحلية.


ويوجد إلى جانب “الفـ.ـطر الأسـ.ـود” مر ض آخر اسمه “الفـ.ـطر الأبيض”، وهو نوع من أنواع الفـ.ـطور التي لها لون أبيض وتسـ.ـبب المر ض.


شاهد توقعات العرافة البلغارية العمياء التي توفت منذ عشرات السنين ومازالت توقعاتها للآن تتحقق ..!! اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة