مُتزوج ولديه 3 أبناء، يعزف على العود ويهوى التلحين، واشتهر بشخصية شيخ الحارة.. 10 معلومات عن حياة الفنان عادل علي “الشيخ عبد العليم” في باب الحارة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مُتزوج ولديه 3 أبناء، يعزف على العود ويهوى التلحين، واشتهر بشخصية شيخ الحارة.. 10 معلومات عن حياة الفنان عادل علي “الشيخ عبد العليم” في باب الحارة

 

عادل علي؛ فنان سوري اشتهر بأداء شخصية شيخ الحارة في معظم مسلسلات البيئة الشامية، وفي المسلسل الأبرز “باب الحارة” جسد شخصية الشيخ عبد العليم في جميع أجزاء السلسلة.


في بداية مسيرته الفنية قدم الفنان عادل علي بعض الأدوار المختلفة، ففي مسلسل الخوالي جسد شخصية الوالي العثماني، وفي ليالي الصالحية جسد شخصية الشيخ عبد الحق، ومنذ ذلك الوقت لم يخلع عباءة الشيخ في غالبية أعماله الفنية.


ظن المشاهدين أن الفنان عادل علي شيخًا بالفعل دارس للشريعة الإسلامية، وفي المرة الوحيدة التي قدم شخصية قسيس في مسلسل “الولادة من الخاصرة”، انتشرت شائعة أنه مسيحي.


في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان عادل علي، الشهير بالشيخ عبد العليم:


  1. وُلد الفنان عادل علي في السادس من يناير لعام 1966، لعائلة كردية من مدينة القامشلي الواقعة على الحدود التركية، شُغف بالموسيقى في سنٍ صغيرة، فتعلم العزف على آلتي البزق والعود، وكان يطمح للدراسة في المعهد العالي للفنون الموسيقية، لكن الظروف حالت دون ذلك.
  2. درس علي في مدارس القامشلي حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم درس الإخراج المسرحي، ونال درجة الماجستير من روسيا.
  3. بدأ الفنان عادل علي مسيرته الفنية عام 1997، مع المخرج السوري بسام الملا، في المسلسل التاريخي “العبابيد”، وهو نفس المخرج الذي سيحصره بعد ذلك في تجسيد شخصية شيخ الحارة الشامية.
  4. في عام 2000 شارك الفنان عادل علي في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”، حيث جسد شخصية الوالي العثماني، وبالرغم من سلبية الشخصية، لاقت قبولًا لدى الجمهور العربي، بسبب الجمل التي تردد على لسانها، مثل: “غريب أمور عجيب” و”تشوك غوزال”.
  5. عام 2004 كان نقلة نوعية في حياة الفنان عادل علي، حيث جسد شخصية “الشيخ عبد الحق” في مسلسل البيئة الشامية “ليالي الصالحية”، من إخراج بسام الملا، وهو الدور الذي حوصر طويلًا فيه بعد ذلك.
  6. عام 2006 عاد الفنان عادل علي للتعاون مع المخرج بسام الملا مجددًا في مسلسل بيئة شامية جديد، أصبح الأكثر متابعة في الوطن العربي، وهو مسلسل باب الحارة، حيث جسد شخصية شيخ الحارة؛ الشيخ عبد العليم في جميع أجزاء المستمرة حتى الآن.
  7. في عام 2010 شارك في مسلسل “كيلوباترا”، وفي العام التالي هو أن يخرج من عباءة الشيخ، فدخل عباءة القسيس من خلال مسلسل “الولادة من الخاصرة”، الذي تسبب في انتشار شائعة أن علي يعتنق الديانة المسيحية.
  8. يعتبر الفنان عادل علي المسرح أقرب الفنون إليه، وعن ذلك صرح في أحد الحوارات الصحافية: “أفضل العمل في المسرح أكثر من التلفزيون لأن العمل في المسرح حميمي جدًا والحركة فيه أكثر حرية”.
  9. يهوى التلحين باستخدام آلتي العود والبزق، ولديه مجموعة من الألحان الجاهزة، تناسب مطربين كبار، أمثال: نبيل شعيل وديانا حداد والفنان الكبير صباح فخري، لكن الفرصة لم تتح حتى الآن ليلتقي بهم كما صرح سابقًا.
  10. الفنان عادل علي متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، ولديه منها 3 أبناء، شاب وفتاتين، وهو قليل الظهور الإعلامي ويحب الاحتفاظ بحياته الخاصة بعيدًا عن الكاميرات.


الفنان عادل علي وشخصية شيخ الحارة


يرى الفنان السوري عادل علي أن ربما ملامحه ساهمت في حصره في شخصية شيخ الحارة، وعن ذلك قال في أحد الحوارات الصحافية: “ربما مسحة شكلي الخارجي هي السبب في ذلك، فقد أديت قبل باب الحارة دور الشيخ عبد الحق في (ليالي الصالحية) وفي (باب الحارة) رأى الأستاذ بسام الملا أن أجسد دور الشيخ عبد العليم وهو شيخ الحارة الذي يفتي في أمور الشرع في الحارة، ويصلح بين المتخاصمين”.


وتابع: “وبالفعل أديت دور الشيخ على مدى الأربع أجزاء من باب الحارة، واضطررت لإكمال دوري كشيخ في بقية الأجزاء لأنه من غير المعقول أن نغير الشخصيات المتعارف عليها من قبل الناس في بقية الأجزاء”.


وأضاف: “وبصراحة  تكرار أدواري الدينية في بقية الأعمال سواء المسرحية أو التلفزيونية يعود إلى المخرجين وشركات الإنتاج الذين يبحثون عن الشخصية الجاهزة الموجودة في قالب جاهز دون أن يشتغلوا على الممثل أو يحاولوا إخراج حالة جديدة له لم يرها الناس فيه بعد”.


اقرأ ايضاً :

من أصول فلسطينية، تزوجت مرة واحدة من الفنان علاء قاسم ولم تنجب.. 10 معلومات عن الفنانة شكران مرتجى


استراليا تفتح باب الهجرة الشرعية المجانية .. تقدم الآن


من عائلة فنية عريقة، تزوجت مرة واحدة ولم تنجب.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية مرح جبر

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة