اسمها الحقيقة فهيمة و اول امرأة تشغل منصب نقيب الفنانين السوريين ... أهم 10 محطات في حياة الممثلة فاديا خطاب التي تنسب الفضل في لدريد لحام في اكتشافها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اسمها الحقيقة فهيمة و اول امرأة تشغل منصب نقيب الفنانين السوريين ... أهم 10 محطات في حياة الممثلة فاديا خطاب التي تنسب الفضل في لدريد لحام في اكتشافها


تعد الفنانة السورية “فاديا خطاب” القديرة إحدى نجمات الجيل الذهبي للدراما السورية لبراعتها في أداء الأدوار التي لعبتها وتالقت في العديد من المسلسلات الدرامية والتاريخية.


بدأت فاديا مسيرتها الفنية منذ كانت طالبة في الثانوية العامة حيث برزت في الأنشطة الفنية في صفها ومنها اكتشفت نفسها.


أهم 10 محطات في حياة الفنانة السورية التي عاصرت كبار نجوم الدراما السورية مثل ياسر العظمة ودريد لحام وغيرهما.


1-ولدت فهيمة فاديا خطاب في 9 يونيو حزيران 1950 في مدينة حلب إلا أنها قالت بإحدى مقابلاتها إنها من مواليد 1955 بحسب تقديرات كونها كانت طالبة في الثانوية أيام أدت أول أدوارها عام 1974.


2-اكتشف الفنان دريد لحام موهبة فاديا فاختارها لتمثل دوراً صغيراً في مسلسل ضيعة تشرين عام 1974 رغم اعتراض ياسر العظمة حينذاك.


3-انطلقت من خلال تقديم العشرات من الأدوار في مسلسلات تاريخية ودرامية تنوعت بين المسرح والإذاعة والتلفزيون وبرزت بدورها “البسوس” في الزير سالم.


4-انتقلت خطاب لتدرس الثانوية بمدارس دمشق وتنال الثانوية فيها ثم تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتتخرج منه عام 1981.


5-تعرف ياسر العظمة على شقيقة فاديا تُدعى صباح خطاب، أثناء مشاركتهما بمسرحية “غربة” عام 1976 وتزوجها فاعتزلت الفن وتفرغت لأسرتها.


6-جسدت فاديا أدوار الزوجة والأم بانسجام حقيقي أشعرت المشاهد بأن ما يشاهده واقعي.


7-نالت فاديا العديد من الجوائز وجرى تكريمها في مناسبات عدة لتألقها خلال فترة التسعينات التي مثلت فيها والتي توصف بالفترة الذهبية.


8-تزوجت فاديا من رجلٍ خارج الوسط الفني وتوفي بعد سنة واحدة من زواجهما فتفرغت لتربية ابنتها علا.


9-فكرت فاديا أن تعيد تجربة الزواج، لكنها كانت تبحث بالمقام الأول عن والد لابنتها، ما لبثت أن صرفت النظر.


10-انتخبت فاديا خطاب عام 2010 نقيبًا للفنانين السوريين، خلفًا لنقيب الفنانين السابق “أسعد عيد” وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب.


وأكدت فاديا خطاب بأحد لقاءاتها أن فوزها بمنصب نقيب الفنانين لم يكن مفاجئاً خاصة بعد حصولها على أكبر عدد من أصوات الناخبين.


ولا تنكر فاديا خطاب فضل دريد لحام عليها والذي أتاح لها فرصة المشاركة مع كبار نجوم الدراما في مسرحية “ضيعة تشرين”.


شاركت خطاب في مسلسل “نمر عدوان” عام 1975، وفيلم “زواج على الطريقة المحلية” عام 1978.


وبرزت فاديا خطاب كإحدى نجمات السلسلة الشهيرة مرايا للفنان القدير ياسر العظمة حين أدت أولى أدوارها ضمن السلسلة عام 1984.


تنوعت مشاركات الفنانة فاديا خطاب في عشرات المسلسلات السورية، ما بين الاجتماعية والتاريخية وأعمال البيئة الشامية.


وشاركت خطاب في عشرات المسلسلات التي صقلت موهبتها خلال فترة التسعينات وحتى الألفية الثانية.


وأبدعت خطاب في الأدوار التي لعبتها منذ العام 2001 في مسلسلات: زينون وزنون، تمر حنة، امبراطورية نون، اللوحة السوداء، الوصية، أبناء القهر، مخالب الياسمين، ربيع بلا زهور حمام القيشاني ج5، قتل الربيع، حاجز الصمت، أمهات.


كما أدت أدواراً رائعة في: كشف الأقنعة، الزعيم، زمن البرغوت، طوق البنات، عطر الشام، وردة شامية، حكم الهوى، فرصة أخيرة، ناس من ورق، شوارع الشام العتيقة، باب الحارة: حارة الصالحية، آخر الليل.


وللفنانة خطاب عدد من الأفلام السينمائية، منها: فيلم زواج على الطريقة المحلية الفيلم القصير زواج سعيد، فيلم صرخة قلب حنون عام 2007.


اقرأ ايضاً : 

من مواليد قرية ضهر صفرا في طرطوس ودرس الحقوق لسنتين .. أهم 10 محطات في حياة الممثل قصي خولي الذي ابدع في مسلسل 2020


الهجرة الى السويد 2021


بدايتها كانت في الاعلانات وعرض الازياء و من اصول ارمنية أوكرانية ... أهم 10 محطات في حياة الممثلة جيني إسبر التي اشتهرت بدور ميديا في مسلسل صبايا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة