الرياض دمشق ودمشق الرياض قريباً وحتماً !

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الرياض دمشق ودمشق الرياض قريباً وحتماً !

 كتـ.ـب نبيـ.ـه البـ.ـرجي في صحيـ.ـفة الديـ.ـار معـ.ـلقا حـ.ـول العـ.ـلاقات السـ.ـورية السعـ.ـودية الحتـ.ـمية وقال : حين يختـ.ـار السـ.ـوريون بين الدو.لة واللا.دولة. هـ.ـؤلاء الذين أدركـ.ـوا الى أين يمكـ.ـن أن تذهـ.ـب بهم الأقـ.ـدام الهمـ.ـجية، لكأن سـ.ـوريا لم تكن بين الدو.ل الأكـ.ـثر أمـ.ـاناً، والأكثر نـ.ـمواً، في العـ.ـالم دون أن يعـ.ـني ذلك أن بعض أهل السـ.ـلطة لم يوغـ.ـلوا في الفـ.ـساد، وفي المقـ.ـاربة البـ.ـدائية لمفهـ.ـوم التعـ.ـاطي مع الأصـ.ـوات المعـ.ـارضة، أو المعـ.ـترضة.





بين هذه الأصـ.ـوات من كان نقياً حتى العظـ.ـم، سـ.ـورياً، حتى العـ.ـظم. لكننا نعـ.ـلم أي هاجـ.ـس يسكـ.ـن ذلك البعـ.ـض وهو يـ.ـر.ى كيف أن قـ.ـو.ى دو.لية، وقـ.ـوي داخلـ.ـية، طالما راهـ.ـنت، ومنذ الخـ.ـمسينات حتى اليـ.ـوم، على تفـ.ـكيك سـ.ـوريا أو على تدمـ.ـير المـ.ـدى القـ.ـومي لدى النخـ.ـب السـ.ـورية


أميـ.ـركا، مع دو.ل أورو.بية، اعتـ.ـر.ضت على الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية في سـ.ـوريا . يا لقـ.ـهقهات الشــيـ.ـطان.



تحديث جديد لتطبيق البطاقة الذكية وين | Way-in .. اضغط هنا


منذ نصـ.ـف قـ.ـرن قال ريجـ.ـيس دوبـ.ـريه، رفيـ.ـق تشـ.ـي غيفـ.ـارا في غـ.ـابات بوليفـ.ـيا، «لعل ادارة الشـ.ـيطان انتقـ.ـلت الى البيـ.ـت الأبـ.ـيض» . كما لو أن وكـ.ـالة الاستخـ.ـبارات المـ.ـركزية، ومعها العشـ.ـرات من الأجهـ.ـزة الدو.لية، والآقلـ.ـيمية، لم تتـ.ـوا.طأ لاثـ.ـارة الفـ.ـوضى الأبـ.ـدية في سـ.ـوريا من أجل عيـ.ـون حاخـ.ـامات القـ.ـرن في تلـ.ـة الكـ.ـابيتول.


أي سـ.ـوريا كانوا يـ.ـريدون؟ سوريا قطـ.ـاع الطـ.ـرق أم سـ.ـوريا قاـ.ـطعي الر.ؤ.و.س، سـ.ـوريا الحـ.ـثالات البشـ.ـرية أم سـ.ـوريا الحـ.ـثالات الايـ.ـديولوجية، وبـ.ـينهم، وفي مقد.مهم، «الاخـ.ـوان المسـ.ـلمون» الذيـ.ـن وضـ.ـعوا ظهـ.ـورهم، ولحـ.ـاهم، تحت أحـ.ـذية السلـ.ـطان العـ.ـثماني؟



ألم يسـ.ـأل سيـ.ـرغي لافـ.ـروف جون كيـ.ـري «قل لـ.ـنا، أي سـ.ـوريا تريـ.ـدون، ويريـ.ـد حلـ.ـفاؤك.


استمهـ.ـله أسـ.ـبوعاً، أو أسـ.ـبوعين، للر.د الذي لم يـ.ـأت أبـ.ـداً. ديفيـ.ـد شيـ.ـلد، نـ.ـائب مديـ.ـر الاستخـ.ـبارات في البنـ.ـتاغون، أحصـ.ـى وجود أكـ.ـثر من 1200 فـ.ـصيل مسـ.ـلح، بأهـ.ـواء وبـ.ـولا.ءات مختـ.ـلفة .


الذين انهـ.ـمرت على رؤو.سهم، وفي جـ.ـيوبهم، عشرات ملـ.ـيارات الدو.لارات (كانت حـ.تصة رجـ.ـب طيـ.ـب اردوغـ.ـان، شـ.ـخصياً، نحو11 ملـ.ـيار دو.لار)، هل طرحـ.ـوا، يوماً، تـ.ـصورهم للنظـ.ـام البديـ.ـل ؟ تركوا لأصحاب الثقـ.ـافة العـ.ـرجاء، ولمنظّـ.ـري المقـ.ـاهي، والأرصـ.ـفة، والشـ.ـاشات، باللغة الببـ.ـغائية اياها، أن يتقدموا بأفكـ.ـار أين منها أفكار أفـ.ـلاطون في «الجمهـ.ـورية الفاضـ.ـلة .


أي سوريا تريـ.ـدون؟ السؤال مـ.ـوجه ثانية، الى الأميركـ.ـيين الذين يحتـ.ـلون أجـ.ـزاء من سوريا، والذين يسـ.ـرقون النفـ.ـط، والقـ.ـمح، من سـ.ـوريا، كما يحمـ.ـون الاحتـ.ـلالات الأخرى، فضـ.ـلاً عن ذلك الطـ.ـراز من الأكـ.ـراد الذين فـ.ـاتهم أنهم، ومنذ الاستـ.ـقلال، كانوا رؤ.ساء جمهـ.ـورية، ورؤ.ساء حكو.مـ.ـات، ووز.راء دفـ.ـاع، ورؤ.ساء أركـ.ـان، ورؤ.ساء أحـ.ـز.اب، ومفتـ.ـون، ورجـ.ـال أعمـ.ـال…


هؤلاء الذين فـ.ـاتهم أن ضـ.ـريح صـ.ـلاح الديـ.ـن في فناء الـ.ـجـ.ـامع الأمـ.ـوي، وأن تمثال يوسـ.ـف العظـ.ـمة يختـ.ـزل عظـ.ـمة دمشـ.ـق، وألق التـ.ـاريخ في دمشـ.ـق.



السـ.ـوري، وبلاده بـ.ـلاد الخـ.ـير، لم يشعـ.ـر يوماً بالعـ.ـوز أو بالجـ.ـوع، لولا الحـ.ـصار الأميـ.ـركي لارغـ.ـام سوريا على السـ.ـقوط الاقتـ.ـصادي، وتالياً، الدخـ.ـول من ثقـ.ـب الباب في «صفـ.ـقة القـ.ـرن» التي تعنـ.ـي تحويل العـ.ـر.ب، كل العـ.ـر.ب دون استـ.ـثناء، الى قهرمـ.ـانات الهيـ.ـكل.


متى لم تكن الـ»سـ.ـي. آ.ي. ا.ي» عـ.ـرابة الأنظـ.ـمة البـ.ـالية، أنظـ.ـمة القـ.ـرون الوسـ.ـطى. ساخـ.ـراً وصـ.ـفها سـ.ـايروس سـ.ـالزبرغر بـ»الأنظـ.ـمة المقـ.ـدسة»، ومن أميرـ.ـكا الوسطـ.ـى حيث جمهوـ.ـريات الـمـ.ـوز، الى الشرق الأوسط حيث ألقـ.ـي بمجتمـ.ـعاتنا، وبـ.ـدولنا، على قـ.ـارعة الزمـ.ـن .


كما لو أن بابلـ.ـو نيـ.ـرودا لم يقـ.ـل، وقبل أن تحطـ.ـم دبـ.ـابات أوغيـ.ـستو بيـ.ـنوشيه وجه سـ.ـلفادور اللنـ.ـدي، «أيتها السـ.ـيدة العـ.ـذراء، لأن بكـ.ـاء الثـ.ـكالى يصـ.ـل الى قلبـ.ـك، لا تدعيـ.ـهم يضعـ.ـون زهرة البنفسج بين براثـ.ـن الأفعـ.ـى.


العـ.ـر.ب يعلـ.ـمون أن دمشـ.ـق زيـ.ـنة العـ.ـر.ب، ومـ.ـلاذ العـ.ـر.ب، لهذا نقول للاشـ.ـقاء السعـ.ـوديين اقـ.ـرأوا كلام سعـ.ـيد عقـ.ـل في ضفـ.ـاف برـ.ـدى، وأضيـ.ـئوا الشـ.ـموع في الطريـ.ـق الى دمشـ.ـق. لا عـ.ـرب من دون سـ.ـوريا.

اذا عادت العـ.ـلاقات بين ـسـ.ـوريا والسعـ.ـودية، وهي عـ.ـائدة حتمـ.ـاً وـقـ.ـريباً، سنكون، كعـ.ـرب، أمام واقـ.ـع جديد يحـ.ـد من ليالـ.ـي المـ.ـو.ت، ومن ثقافة المـ.ـو.ت التي أطبـ.ـقت على أروا.حنا طوال تلك السـ.ـنوات. اننا نـ.ـنتـ.ـظر…


الديـ.ـار

وکـ.الة المـ.ـيذان الآخـ.ـباريـه


ليلى عبـد اللطيف تثــير الجـدل بتحـقق توقـعاتها عن سوريا والهـند مــاذا تـوقـعت .. تفاصيل كاملة .. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة