شقيقة الراحلة دينا هارون، تزوجت وأنجبت ليوناردو ونتالي، واشتهرت بشخصية “ديبة” في ضيعة ضايعة.. قصة الفنانة السورية تولاي هارون وأبرز محطات حياتها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شقيقة الراحلة دينا هارون، تزوجت وأنجبت ليوناردو ونتالي، واشتهرت بشخصية “ديبة” في ضيعة ضايعة.. قصة الفنانة السورية تولاي هارون وأبرز محطات حياتها


تولاي هارون؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت مشوارها الفني عام 1988 من خلال فيلم ليالي ابن آوى، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل النخوة، ثم توالت أعمالها الفنية، وفي عام 1994 انتسبت لنقابة الفنانين السوريين.


كانت سببًا في دخول شقيقتها الفنانة الراحلة دينا هارون الوسط الفني، عندما رشحتها للفنان ياسر العظمة للمشاركة في مسلسل مرايا، وكانت الداعم الأول لها، كما كانت والدتها الداعم الوحيد لها في مسيرتها الفنية.


قدمت الفنانة تولاي هارون عشرات الأعمال الفنية التي تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، لكن يظل دورها الأبرز شخصية “ديبة” زوجة “خميس أبو جودة” الذي جسد شخصيته الفنان باسم ياخور في المسلسل الكوميدي الشهير ضيعة ضايعة.


النشأة والبداية الفنية


وُلدت الفنانة تولاي هارون في الأول من ديسمبر عام 1967 في مدينة اللاذقية السورية، اسمها الحقيقي “سناء”، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة وحظيت بدعم والدتها في المقام الأول ووالدها، بينما كان شقيقها الأكبر معارض تمامًا لامتهانها الفن.


صرحت في إحدى اللقاءات الإذاعية أن والديها وقفا في وجه معارضة شقيقها، ومنحاها حرية العمل في الفن، وبعد فترة اقتنع شقيقها بموهبتها وكان رفيقها وحمايتها في مواقع التصوير.


بدأت مشوارها الفني عام 1988 من خلال فيلم ليالي ابن آوى، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل النخوة، ثم توالت أعمالها الفنية، فقدمت عام 1991 مسلسلي عسل الشوك والخشخاش، وفي عام 1992 شاركت في المسلسل الشهير كان يا ما كان.


كما شاركت في مسلسلات: غدر الزمان والدرب البعيد عام 1993، جواهر والربيع المسافر عام 1994، وفي نفس العام انتسبت لنقابة الفنانين السوريين، ثم توالت أعمالها الفنية.


يذكر أن الفنانة تولاي هارون أتقنت لعددٍ من اللهجات السورية، مثل: اللهجة الشامية، اللهجة الساحلية، اللهجة البدوية.


أعمال الفنانة تولاي هارون في الدراما


شاركت الفنانة تولاي هارون في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، فهي تمتلك موهبة كبيرة وقدرة على تجسيد مختلف الشخصيات.


في الفترة ما بين عامي 1995 و2000 شاركت في مسلسلات: الحيتان، الحصاد المر، كنا أصدقاء، خيمة على الطريق، اللحظة الأخيرة، الغريب والنهر، طرائف العرب، الجذور السوداء، عيلة أكابر، جواهر ج2، حكايا من ظرفاء ولكن.


وفي الفترة ما بين عامي 2000 و2010، شاركت في مسلسلات: سر الكنز، درب الخطايا، تمر حنة، المقامات الصحراوية، اللوحة السوداء، البادية السورية، شرقيات، خط النهاية، الهروب إلى القمة، قتل الربيع، طيور الشوك، أهل المدينة، الصمت، التائه، نوادر وحكايا، حكايا وخفايا، أشواك ناعمة، وشاء الهوى، الأستاذ، ممرات ضيقة.


ومسلسلات: على حافة الهاوية، حوش العيلة، وجه العدالة، مواسم الخطر، ملامح بشر، ليس سرابًا، غفلة الأيام، ضيعة ضايعة، سعدون العواجي، خبر عاجل، بهلول أعقل المجانين، اسأل روحك، ابن قزمان، قلوب صغيرة، طريق النحل، شوك الصحاري، هي دنيتنا، حضارة العرب، حارة الياقوت، بعدك طيب، العقاب، السيدة، الزلزال، البقعة السوداء.


أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، فشاركت في مسلسلات: كشف الأقنعة، في حضرة الغياب، دورة الزمن، أيام الدراسة، المصابيح الزرق، الشبيهة، ناطرين، صرخة روح، سوبر فاميلي، غيوم عائلية، طوق البنات، جدي بحر، بواب الريح، باب المراد، وعدتني يا رفيقي، حارة المشرقة، بقعة ضوء.


ومسلسلات: أهلين جارتنا، العيلة، نحن لها، دومينو، الخان، جنان نسوان، تنذكر وما تنعاد، أزمة عائلية، قسمة وحب، عندما يتحدث الأطفال، روزنا، حريم الشاويش، حارة خارج التغطية، ممتاز يا بطل، كرم منجل، عندما تشيخ الذئاب، عن الهوى والجوى، عطر الشام، حركات بنات، باب الحارة ج10، أهل الوفا، ما بين حب وحب، عيلة عالموضة، بروكار ج1، الجوكر.


وتُطل في موسم دراما رمضان 2021 في المسلسل البدوي صقار والمسلسل الكوميدي سنة ثانية زواج والجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة، وتُصور مشاهدها في الجزء الثاني من مسلسل بروكار.


أعمال الفنانة تولاي هارون في السينما


شاركت الفنانة تولاي هارون في عدد من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم ليالي ابن آوى عام 1988، الفيلم القصير العريضة عام 2004، فيلم دمشق تتكلم عام 2008، فيلم لكل ليلاه عام 2009، الفيلم القصير خلف الأسوار عام 2009.


الحياة الشخصية للفنانة تولاي هارون


تزوجت الفنانة تولاي هارون من الدكتور على الأحمد، وانفصلا قبل 6 سنوات مع الحفاظ على علاقة الود قائمة بينهما، أنجبت ابنها ليوناردو الذي يدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية ويعمل في مجال التصوير، وابنتها نتالي التي تعمل مصممة أزياء.


العام الماضي افتتحت الفنانة تولاي هارون مركز تجميل كمشروعٍ استثماري، وقد صرحت أن “الفن ما بيطعمي خبز”، لذلك سعت لإيجاد مصدر رزق آخر، ويساعدها في إدارة المركز ولديها.


عام 2018، فُجعت الفنانة تولاي هارون برحيل شقيقتها الصغرى دينا هارون، التي رحلت بسبب عدوى فيروسية في الجهاز الهضمي، وتركت خلفها طفلًا صغيرًا يُدعي “كرم”، يتربى في أحضان والده “خلدون” والذي يتمتع بعلاقة طيبة مع تولاي وعائلتها ويحرصان على تبادل الزيارات، حتى يظل الصغير على اتصال بعائلة والدته.


عارضت هارون فوز الفنان زهير رمضان بمنصب نقيب الفنانين السوريين، وقد تقدمت برفقة مجموعة من الفنانين لانتخابات نقابة الفنانين السابقة، وقد اتهمت العاملين بالنقابة بأنهم لم ينشروا أسماء المرشحين في فريقها سواء على صفحة النقابة أو في الفرع، وعندما فعلوا ذلك نشروا أسمائهم الحقيقية وليست الأسماء الفنية الشهيرة.


اقرأ ايضاً : 

من أصول يهودية، خُطبت للشاعر اللبناني أحمد ماضي وتزوجت الفنان ياسر البحر.. قصة الفنانة السورية ريم نصر الدين وأبرز محطات حياتها


كان لاعبًا للملاكمة ودرس الحقوق ودخل الفن بالصدفة وسر تسميته بـ”تايسون”.. معلومات عن الفنان المصري محمد ممدوح

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة