حفيدة أسمهان وفريد الأطرش، والدها الفنان ممدوح الأطرش، ومناضلة ضد مرض يحرمها الحب والزواج.. قصة الفنانة السورية مروة الأطرش وأبرز محطات حياتها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

حفيدة أسمهان وفريد الأطرش، والدها الفنان ممدوح الأطرش، ومناضلة ضد مرض يحرمها الحب والزواج.. قصة الفنانة السورية مروة الأطرش وأبرز محطات حياتها

مروة الأطرش؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2016، التي ضمت الفنانين الشباب: بلال مارتيني، أديب رزوق، سيرينا محمد، سارة صالح، لمى بدور، مجدي المقبل، مروان خلوف، معن حمزة.


هي ابنة عائلة الأطرش السورية العريقة، التي ينحدر منها فنانين كبار مثل: المطربة الراحلة أسمهان وشقيقها المطرب والموسيقار فريد الأطرش، وسياسيين مثل: سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.


بدأت مشوارها الفني في سنٍ صغيرة، وهي طفلة في سن العاشرة من خلال فيلم “الطحين الأسود” الي عُرض عام 2001، أما آخر أعمالها فهي: مسلسل زوج تحت الإقامة الجبرية ومسلسل بناية هب الريح وكلاهما يعرضان في موسم دراما رمضان 2021.


نشأة مروة الأطرش


وُلدت الفنانة مروة الأطرش في 25 ديسمبر عام 1992، في مدينة السويداء السورية، وهي الابنة الصغرى للكاتب والممثل والمخرج ممدوح الأطرش، ووالدتها منى العبد الله الموظفة في مؤسسة الطيران العربية السورية.


شقيقتيها الإعلامية مزنة الأطرش وراقصة الباليه مها الأطرش، وابنة عمها الفنانة ليليا الأطرش، وهي حفيدة للفنانين فريد الأطرش وأسمهان، والسياسي سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.


نشأتها في بيئة فنية وُلدت لديها شغفًا بالفن في سنٍ صغيرة، خاصةً وأن والدها ممدوح الأطرش كان يحرص على اصطحاب بناته إلى المسارح والندوات التثقيفية في السويداء ودمشق، ما جعلها على تواصل مع عدد كبير من الفنانين السوريين.


البداية الفنية


بدأت الفنانة مروة الأطرش مشوارها الفني مبكرًا، وقد كانت طفلة في العاشرة، من خلال فيلم “الطحين الأسود” مع المخرج غسان شميط عام 2001، وفي عمر الثانية عشر قدمت أولى مسرحياتها بعنوان “العفاريت يا قدر الزمان”.


في عام 2007 عادت لشاشة السينما من جديد، وأيضًا مع المخرج غشان شميط في فيلم الهوية، وفي نفس العام شاركت في مسلسل البيئة الشامية جرن الشاويش ومسلسل أسير الانتقام.


في عام 2008 قدمت دورًا محوريًا في مسلسل ليل ورجال، وفي عام 2010 شاركت في فيلم دمشق مع حبي ومسلسل أهل الراية، وفي عام 2011 شاركت في مسلسلات: مرايا 2011، في حضرة الغياب، الخربة.


يعتبر مسلسل الخربة نقلة نوعية في مسيرة الأطرش، وعن ذلك تقول في أحد الحوارات الصحافية: “مسلسل (الخربة) الذي أعدّه نقلة نوعية، حيث أخذت دور البطولة؛ وترك لدى الناس أثرًا، وإلى الآن ينادونني باسم (فلوديا) اسم البطلة في المسلسل، وكان مع المخرج (الليث حجو)”.


في عام 2012 شاركت في خماسية “لو مع الحب” للمخرج وائل أبو شعر، كما حلت ضيفة في مسلسل كمون وليمون، ثم تقدمت لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق واجتازتها لتصبح طالبة في المعهد.


تخرجت من المعهد عام 2016، وكان مشروع تخرجها مسرحية ” تكرار” عن مسرحية موليير “المتحذلقات السخيفات”، بإشراف الفنان بسام كوسا، و بعد التخرج قدمت مسرحية “الدب” مع زميلها “مجدي المقبل” عام 2016، وفي عام 2017 قدمت مسرحية مع والدها بعنوان “الوصية”.


تتمتع الأطرش بموهبة الغناء، فشاركت مع فرقة نهوند الغنائية وقدمت عروضًا على دار الأوبرا بدمشق، ودرست الموسيقى في معهد أورنينا ومعهد شبيبة الأسد، وتخصصت في العزف على الإيقاع وغناء وصولفيج ودرست الغناء الكورالي مع الأستاذ حسام الدين بريمو.


أعمال الفنانة مـروة الأطرش في التليفزيون


بعد التخرج من المعهد عام 2016، شاركت الفنانة مروة الأطرش في مسلسلات: وجع الصمت وصرخة روح ج4 عام 2016، قسمة وحب وفرصة أخيرة عام 2018.


كما شاركت في مسلسلات: مقامات العشق وعطر الشام وترجمان الأشواق وأثر الفراشة عام 2019، دفعة بيروت وببساطة ج2 عام 2020، وتطل في موسم دراما رمضان من خلال مسلسلي زوج تحت الإقامة الجبرية وبناية هب الريح.


تُصور حاليًا دورها في الجزء الثاني من مسلسل مقابلة مع السيد آدم ومسلسل الضفدع.


أعمال الفنانة مروة الأطرش في المسرح


لعبت الفنانة مروة الأطرش دور البطولة في مسرحية طقوس الإشارات والتحولات إخراج فايز قزق، ودور البطولة في ملحمة السراب إخراج عجاج سليم، وبطولة مسرحية جسور عن مسرحية تكسير أنوف لماروشا بيلالوتا، إخراج تامر العربيد.


كما لعبت دور البطولة في مسرحية ماكبث من إخراج بسام كوسا، حيث جسدت شخصية الليدي ماكبث عن مسرحية شكسبير، وشاركت في مسرحية الملك لير بدور الابنة ريجن إخراج علي صطوف، ومسرحية تكرار عن مسرحية المتحذلقات السخيفا  لموليير إخراج بسام كوسا.


عام 2019، فازت الفنانة مروة الأطرش بجائزة لجنة النقاد الشباب الدولية الخاصة لمهرجان شرم الشيخ الدولي، للمسرح الشبابي في دورته الرابعة في جمهورية مصر العربية  عن عرض المونودراما “اليوم الأخير” من تمثيلها وإخراج يزن الداهوك.


الحياة الشخصية للفنانة مروة الأطرش


الفنانة مروة الأطرش غير متزوجة، تعيش في كنف عائلتها، وتتنقل ما بين سوريا ولبنان من أجل أعمالها الفنية، تعاني من مرض التصلب اللويحي، الذي اكتشفت إصابتها به في السنة الأولى لها في المعهد العالي للفنون المسرحية.


وكانت الأطرش قد أطلت في برنامج شو القصة؟ مع الإعلامية رابعة الزيات، وتحدثت عن مرضها باستفاضة وكيف حرمها من ممارسة حياتها اليومية الطبيعية، وحرمها أيضًا من الحب والزواج، وكاد يفقدها حلمها الأكبر بأن تصبح ممثلة.


 اقرأ ايضاً : 

والدها عمل ضابطًا واسمها الحقيقي عطيات وتزوّجت 6 مرات.. معلومات عن الفنانة فيفي عبده بمناسبة عيد ميلادها الـ 68


استراليا تفتح باب الهجرة الشرعية المجانية .. تقدم الآن


من عائلة قزق الفنية، عمه الفنان فايز قزق وشقيقته الفنانة لوريس قزق، ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان وسيم قزق وأبرز محطاته الفنية

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة