تزوجت ولم ترزق بالأبناء، اشتهرت بشخصية فطوم حيص بيص وعانت من الوحدة والإهمال قبل الرحيل.. 10 معلومات عن الفنانة نجاح حفيظ

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تزوجت ولم ترزق بالأبناء، اشتهرت بشخصية فطوم حيص بيص وعانت من الوحدة والإهمال قبل الرحيل.. 10 معلومات عن الفنانة نجاح حفيظ

 

نجاح حفيظ؛ فنانة سورية شهيرة، رحلت عن عالمنا عام 2017 بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاءات بدأت في ستينيات القرن الماضي، وقد اشتهرت بشخصية “فطوم حيص بيص” التي تنافس على غرامها غوار الطوشة/ دريد لحام وحسني البورظان/ نهاد قلعي.


حققت حفيظ نجاحًا منقطع النظير بتجسيدها لشخصية فطوم حيص بيص، مع ذلك ظلت أسيرة لها لسنواتٍ طويلة، وعندما خرجت من عباءتها، حوصرت في أدوار الأم وهي التي لم تجرب شعور الأمومة مطلقًا، كونها لم ترزق بأبناء.


عانت الفنانة نجاح حفيظ في السنوات الأخيرة من حياتها، تحديدًا بعد العام 2013 من الوحدة والإهمال، فلم تعد تُعرض عليها أي أعمال فنية ولا تهتم نقابة الفنانين السوريين بها، وعندما توفيت عام 2017 غاب عن جنازتها الفنانين والنقابيين باستثناء 7 فنانين.


في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة الراحلة نجاح حفيظ:


  1. نجاح السمان الشهيرة بالفنانة نجاح حفيظ، وُلدت 5 نوفمبر 1941 في حي الصالحية الدمشقي، وبدأت مشوارها الفني في ستينيات القرن الماضي من خلال مجموعة من التمثيليات والسهرات التليفزيونية.
  2. عام 1968، شاركت في السهرة التليفزيونية “مرتي أرصاد جوية”، بالإضافة إلى مسلسل “حمام الهنا” للفنان دريد لحام والفنان نهاد قلعي، وقد كان دورها صغيرًا، أقرب لدور الكومبارس، حيث قدمت مشهدًا راقصًا ضمن مشاهد عُرس.
  3. في عام 1972 شاركت حفيظ في مسلسل “زقاق المايلة” في دورٍ أقرب لدور الأم، حيث قدمت شخصية امرأة غنية تحاول التودد لأبناء الجيران الفقراء خوفًا من انتقام والدهم الذي خرج من السجن يتوعد أهل حارته.
  4. عام 1973 شكل نقلة نوعية في حياة حفيظ، حيث اختارها المخرج خلدون المالح، لتكون البطلة أمام الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي في مسلسل الكوميديا الشهير “صح النوم”، الذي بدأت فيه أشهر قصة حب كوميدية بين فطوم حيص بيص وحسني البورظان.
  5. فطوم حيص بيص السيدة التي أحبها غوار الطوشة وفعل كل ما بوسعه ليملك قلبها، لكنها كانت تحب صديقه حسني البورظان، وقد عبر عن حبه من خلال أغنية “فطوم فطوم فطومة” التي ظلت تتردد على ألسنة الناس لسنواتٍ عديدة.
  6. في العام التالي صُور الجزء الثاني من مسلسل “صح النوم”، واستمر نجاح وانتشار شخصية “فطوم حيص بيص”، كما شاركت في تمثيلية “ملح وسكر” التي كانت تُعرض دائمًا في مواسم الأعياد.
  7. مع نهاية السبعينيات خفت نجم شخصية فطوم حيص بيص، وانتقلت الفنانة نجاح حفيظ إلى مرحلة جديدة، حوصرت فيها بأدوار الأم المضحية الباكية، فقدمت تمثيلية “الأم الطيبة” وتمثيلية “الأم”، بالإضافة لدورها في مسلسل “تجارب عائلية” عام 1981.
  8. شاركت حفيظ في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها: الدنيا مضحك مبكي، هجرة القلوب إلى القلوب، بسمة الحزن، البحر أيوب، رقص الحباري، عش المجانين، البقعة السوداء، بنات العيلة، أيام الدراسة، فتت لعبة.
  9. كما شاركت في عشرات الأفلام السينمائية، نذكر منها: عندما تغيب الزوجات، خياط السيدات، اللص الظريف، الثعلب، الليالي الملتهبة، لعبة الشيطان، ثعالب المدينة، قطط شارع الحمراء، غوار جيمس بوند، النصابين الخمسة، العندليب.
  10. عانت في السنوات الأخيرة قبل رحيلها من الوحدة وإهمال نقابة الفنانين السوريين، فدخلت في حالة نفسية سيئة، وقد صرحت عام 2015: “لا أملك شيئًا أعطيه غير فني، وليس هناك أي نوع من التواصل معي من قبل النقابة أو المخرجين”.


الحياة الشخصية للفنانة نجاح حفيظ


تزوجت الفنانة نجاح حفيظ مرة واحدة من العقيد محمد خير الرفاعي، ولم ترزق بأبناء. شاركها زوجها الحياة حتى لحظة وفاتها، فنعاها قائلًا: “رحيل الفنانة نجاح حفيظ خسارة للدراما السورية والعربية، وقد كانت لي صديقة العمر ورفيقة الدرب وهي إنسانة مخلصة ومتواضعة وحنونة وتحب الخير للجميع”.


توفيت الفنانة القديرة نجاح حفيظ في 6 مايو 2017، إثر نوبة قلبية جعلتها طريحة الفراش في مستشفى ابن النفيس في دمشق مدة 4 أيامٍ، وشيعت في جنازة بسيطة مكونة من سيارتين و7 أشخاص، في غياب تام لنقابة الفنانين أما الفنانين الذين حضروا الجنازة، فهم: تولاي هارون، عارف الطويل، مأمون الفرخ، تماضر غانم، والموسيقي هادي بقدونس.


الفنان عارف الطويل كتب على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: “في موكب غير مهيب يعني (سيارتين وسبعة أشخاص) تم قبل قليل تشييع جنازة إحدى أعمدة الفن التلفزيوني في سورية.. نجاح حفيظ.. نحن آسفون”.


النقيب زهير رمضان برر غيابه عن الجنازة بالتحضير لعيد الفنانين، مشيرًا إلى أن النقابة قد قامت بواجبها تجاه حفيظ، فقال أن النقابة تكفلت بتكاليف العلاج ومراسم الدفن وإعلان خبر الوفاة وتفاصيل الدفن والعزاء، ولكنها لا تستطيع إجبار الفنانين أو غيرهم على حضور التشييع.


اقرأ ايضاً : 

تزوجت الكاتب السوري فارس الذهبي وانفصلا ثم تزوجت الفنان المصري عمرو يوسف وأنجبت منه ابنتها حياة.. 10 معلومات عن حياة الفنانة كندة علوش


منح مجانية إلى جامعة الملك عبدالله في المملكة العربية السعودية 


حسام تحسين بيك يؤكد وجود المحسوبيات بالوسط الفني.. وعن دخول ابنته: نادين دخلت للتسلية فقط

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة