حلم أن يكون طياراً أو لاعب كرة قدم، تقلد مناصب عُليا واشتهر عربيًا بشخصية مأمون بيك في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري فايز قزق

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

حلم أن يكون طياراً أو لاعب كرة قدم، تقلد مناصب عُليا واشتهر عربيًا بشخصية مأمون بيك في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري فايز قزق

فايز قزق؛ ممثل ومخرج ومؤلف مسرحي سوري شهير، خريج الدفعة الأولى من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وهي دفعة عام 1981، التي ضمت الفنانين: أيمن زيدان، جمال سليمان، أمانة والي، جمال قبش، وفاء موصللي.


يعمل الفنان فايز قزق أستاذًا أكاديميًا في المعهد، وعلى يديه تخرج عشرات الفنانين السوريين، بدأ مشواره الفني كممثل في المسرح السوري منذ عام 1981، وكمخرج محترف منذ عام 1988.


قزق حاصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من كلية “الروز بروفيلد” في بريطانيا، وعلى شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة “ليدز” في بريطانيا أيضًا، وقد تقلد عدة مناصب فنية عليا في سوريا.



في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري فايز قزق:



1- وُلد الفنان فايز قزق في 9 يونيو 1955 في العاصمة السورية دمشق، لكن أصول عائلته تعود لمدينة اللاذقية، كان في صغره يحلم بأن يكون طيارًا، ثم تغير الحلم لأن يكون لاعبًا لكرة القدم، واستقر في النهاية على دراسة أحد العلوم الطبيعية.


2- حصل على شهادة البكالوريا، ثم التحق بالمعهد الزراعي في دمشق، وأتم الفصل الدراسي الأول على أكمل وجه، وعند بدء الفصل الدراسي الثاني، عرف بافتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية.


3- تقدم قزق مع حوالي 500 متقدمٍ لاختبارات المعهد، تم قبوله ثم بدأ الدراسة في عام 1976، وتخرج عام 1981، وبدأ مسيرته الفنية كممثل مسرحي في نفس العام، وفي عام 1988 بدأ كمخرجٍ احترافي على خشبة المسرح.


4- سافر قزق إلى بريطانيا ليكمل دراسته، فحصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من كلية الروز بروفيلد، كما نال شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة ليدز البريطانية، ثم عاد إلى سوريا وبدأ التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية.


5- شارك الفنان فايز قزق في قرابة 50 مسرحية ما بين التمثيل والإخراج والتأليف، نذكر منهم: “حمام بغدادي” وريتشارد الثالث: مـ.ـأساة معربة”، كما شارك في عددٍ من المسلسلات التليفزيونية، أولها كان مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.


6- رغم إيمانه أن التليفزيون لا يقدم فنًا حقيقيًا، كون الفنان يتحول مع الوقت ولائه للشركة المنتجة أو قناة العرض، بمعنى آخر يصبح عبدًا لرأس المال لا صانع فن مبدع، شارك في عدد كبير من المسلسلات.


7- في عام 2009 شارك في مسلسلات: “منمنمات اجتماعية”، “صـ.ـراع المال”، “رجال الحسم”، بالإضافة إلى المشاركة في الجزء الرابع من مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”.


8- جسد قزق في مسلسل باب الحارة شخصية “مأمون بيك” في الجزئيين الرابع والخامس، واستطاع أن يُقدم شخصية سلبية متلونة بطريقة بارعة للغاية، فكانت هذه الشخصية سببًا في شهرته عربيًا.


9- في عام 2020 شارك في مسلسلات: “كعب عالي”، “عيلة عالموضة” لكنهما لم يُعرضا حتى الآن، كما شارك في المسلسل المثير للجدل “شارع شيكاغو” بشخصية “الشيخ عبد الجبار”، كما شارك في عشارية “طبق الأصل”.


10- يُصور الفنان فايز قزق مشاهده في مسلسل البيئة الشامية الكندوش، والمسلسل المعاصر ضيوف على الحب، وكلا المسلسلين سيعرضان في موسم دراما رمضان 2021.


الحياة الشخصية للفنان فايز قزق


لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان فايز قزق، فهو متزوج وله ابن واحد يُدعى “نور”، أما الفنانة لوريس قزق تكون ابنة شقيقه الفنان “محمد قزق”، وقد انتشرت شائعة عام 2014 تفيد بأن قزق هاجر إلى السويد هربًا من الأوضاع في سوريا ليتبين بعد ذلك انه سافر فقط من اجل بعض المشاريع وعاد الى سوريا بعد ذلك 


ما بين عامي 1999 و2000، عُين الفنان فايز قزق مديرًا عامًا للمسارح في سوريا، لكنه لم يستمر طويلًا في المنصب، فقد أجبر على الاستـ.ـقالة بعد 8 أشهر، بسبب رفضه غض الطرف عن الفـ.ـساد الدائر في أروقة المسارح.


اقرأ ايضاً : 

خُطبت بعد قصة حب لم تستمر وشهرتها بدأت من الهيبة.. 10 معلومات عن الفنانة السورية روزينا لاذقاني


التقديم على منحة حكومة أذربيجان الممولة بالكامل 2021 "لا تشترط اللغة"


خريج كلية الفنون الجميلة، متزوج من السيدة ثورة وله من الأبناء ثائر ووجد.. 10 معلومات عن الفنان السوري بسام كوسا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة