هام من وزارة التربية حول المدارس

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

هام من وزارة التربية حول المدارس

أوضحت وزارة التربية البرتوكول الصحي المعتمد لافتتاح المدارس بعد اسابيع قليلة.


حرصاً على افتتاح المدارس وإعادتها إلى العمل التربوي والتعليمي وفق متطلبات الحفاظ على سوية التعليم في الجمهورية العربية السورية، مع ضمان صحة وسلامة التلاميذ والطلاب والعاملين في الحقل التربوي بما يخدم تحقيق جودة التعليم وفق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستـ.ـدامة:

يطلب إليكم التقيد بالإجراءات الآتية:

1-يقوم أمناء السر في المدارس بتسجيل التلميذ (خاصةً مرحلة التعليم الأساسي ح1) في أقرب مدرسة إلى المنزل وذلك لتجنب استخدام وسائل النقل.

2-تقوم مديرية الصحة المدرسية بالتعاون مع وزارة الصحة بالتدريب المستمر لكوادر الصحة المدرسية والعمل على اكتشاف الحالات المشتبهة والإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث إصابة أو تفشي في المدرسة.

3-تقوم دوائر الصحة المدرسية بمنح الإجازة الصحية للتلميذ / المعلم / الإداري / الذي تظهر عليه أعراض تنفسية أو ترفع حروري من قبل الصحة المدرسية دون عوائق مع تتبع الحالة والتنسيق مع مديرية الصحة.

4-يقوم الموجه الاختصاصي أو التربوي بمعاملة المعلمين والمدرسين المتقدمين بالعمر الذين تجاوزوا سن الخامسة والخمسين كمعلمين ومدرسين احتياط، وذلك في حال وجود فائض في المدرسة، ومديرية التربية المعنية للعام الدراسي 2020-2021م في المنطقة التي ينتشر فيها الوباء حصراً.

5-تقوم دوائر الصحة المدرسية بتأمين مشرف صحي في كل مدرسة يتم فرزه من المساعدات الصحيات العاملات في دوائر الصحة المدرسية ومستوصفاتها، وفي حال النقص يمكن الاستعانة بالإداريين العاملين في الصحة المدرسية او في المدارس، وذلك بعد إخضاعهم لدورة رعاية صحية أولية وتثقيف صحي، بإشراف مديرية الصحة المدرسية في الإدارة المركزية.

6-تكون مهام المشرف الصحي في المدرسة على النحو الآتي:

-التأكد من وجود الصابون بشكل دائم على المغاسل وفي الحمامات.

-التأكد من قيام المستخدمين بالتنظيف المستمر لدورات المياه وتعقيم مقابض الأبواب والمقاعد.

-التأكد من نظافة البيئة المدرسية (الباحة، الحديقة، الغرف...) بشكل يومي.

-توثيق عدد الحالات من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة أو الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مضعفة للمناعة.

-تحري الغياب المرضي يومياً والتأكد من الوضع الصحي للطلاب، ومتابعة الطلاب المرضى، وإرسال تقرير يومي إلى رئيس مستوصف الصحة المدرسية بوجود حالات مشتبهة أو مؤكدة وفق آخر بروتوكول معتمد للتعريف القياسي للمرض من قبل وزارة الصحة.

-التأكيد على تهوية الصفوف وتنظيفها وتعقيم السطوح بشكل دائم.

7-يقوم مدير المدرسة بتفقد الجاهزية التامة للبيئة الفيزيائية في المدارس، والتأكد من نظافة مناهل المياه والخزانات ودورات المياه في المدارس، وإبلاغ دائرة الأبنية المدرسية لإصلاح الأعطال في حال وجودها، مع رفع تقرير مفصل إلى مديرية التربية بذلك قبل افتتاح العام الدراسي الجديد وطيلة فترة العام الدراسي.

8-يقوم مدير المدرسة بتأمين الصابون والمياه النظيفة بكميات كافية للمدارس بالتنسيق مع دوائر الأبنية المدرسية.

9-يقوم معاون مدير المدرسة بالتأكيد على المقاصف المدرسية الالتزام بالشروط الصحية المعممة من قبل وزارة التربية وعدم السماح للمقاصف المدرسية ببيع أغذية أو مشروبات غير معبأة أومغلفة بشكل آلي وصحي ومن مؤسسات مرخصة صحياً مع التزام عمال المقصف باللباس الخاص وارتداء الكمامات والقفازات بشكل دائم داخل المقصف وذلك بعد حصولهم على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية تسمح لهم بالعمل في المقصف وفي حال المخالفة يتم إبلاغ لجنة المقاصف لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه۔

10-تقوم دوائر الصحة المدرسية بالعمل على تكثيف برنامج التثقيف الصحي والمنهج الصحي المدرسي، ولاسيما ما يتعلق منه بالنظافة الشخصية والعامة، وأساليب الحياة الصحية، والاستفادة من الإذاعة المدرسية مع تخصيص نصف ساعة أسبوعياً لكل صف للتثقيف الصحي.


11-تقوم دوائر الصحة المدرسية بالالتزام بالقيام بحملة التلقيح المدرسي مع بداية العام الدراسي بالتعاون مع وزارة الصحة.

12-يقوم المرشد النفسي والاجتماعي بالتعاون مع المشرفة الصحية بتقديم جلسات دعم نفسي اجتماعي أسبوعية للطلاب.

13-يلزم كل من الاطباء و الممرضات والمشرفين الصحيين والمستخدمين وعمال المقاصف في المدرسة باستخدام الكمامات بشكل دائم

14-يقوم الموجه الإداري في المدرسة بتقسيم الاستراحة بين الطلاب لتجنب الازدحام.

15-يقوم الموجه الإداري بتقليل عدد التلاميذ في الغرفة الصفية (طالبان فقط في المقعد إن أمكن).

16-يقوم معاون مدير المدرسة بإلغاء الاجتماع الصباحي وكافة الفعاليات الاجتماعية الأخرى والتي تترافق مع التجمعات.

17- يقوم معاون مدير المدرسة بإلزام جميع المدارس التي تستخدم وسيلة نقل للطلاب بتعقيمها مرتين يومياً قبل ركوب الطلاب صباحاً ومساء، مع تعقيم أيدي الطلاب قبل الصعود إلى الحافلة، وتجنب الازدحام فيها، وإلزام السائق والمشرفة بارتداء الكمامة.


18-يقوم مدير المدرسة بإبلاغ أولياء الأمور بالإجراءات المتخذة من قبل إدارة المدرسة في اجتماع مجالس الأولياء، مع إحاطتهم بالإجراءات الواجب اتخاذها في حال كون أحد أفراد الأسرة يشتبه بإصابته بوباء كوفيد - حيث يجب إبقاء التلميذ في المنزل وإبلاغ إدارة المدرسة.

19- يقوم رئيس مستوصف الصحة المدرسية برفع تقرير يومي لرئاسة المنطقة الصحية ليتم إرسال فرق الترصد الوبائي في حال وجود حالات مشتبهة۔

20-يقوم مدير التربية ورؤساء دوائر الصحة المدرسية بإغلاق الصف المدرسي لمدة يومين إلى خمسة أيام على الأقل عند تأكيد الإصابة بالمرض لدى أحد الطلاب أو المدرسين، مع عدم الحاجة إلى إغلاق كامل المدرسة، ولا يعود المصابين إلى الدوام الا بعد تأكيد الشفاء من قبل دائرة الصحة المدرسية

21-يقوم مدير التربية مع رؤساء دوائر الصحة المدرسية، بإغلاق المدرسة ويخضع الطلاب والمدرسون للحجر الصحي لمدة 14 يوماً، في حال كان أكثر من 5 ٪ من مجموع الطلاب والموظفين مشتبهين بالإصابة وفق التعريف القياسي لوزارة الصحة.

22 - تطبق هذه الإجراءات على جميع مدارس الجمهورية العربية السورية۔

للتقيد التام بمضمونه.


أخبار العاصمة دمشق


إقرأ ايضاً :

تعرف على أغنى 4 فنانين عرب وحجم ثرواتهم



تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة