ارتفاع كبير يصل الى 3 أضعاف في أسعار مواد البناء .. وتوقعات بمزيد من الارتفاع

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ارتفاع كبير يصل الى 3 أضعاف في أسعار مواد البناء .. وتوقعات بمزيد من الارتفاع

 صرح الخبير في الاقتصاد الهندسي الدكتور محمد الجلالي .. بأن أسعار مواد البناء ارتفعت بنسبة 100 بالمئة .. مع تقلب أسعار الصـ.ـرف منذ 3 أشهر تقريباً..


وبيّن أن المنتـجين اتجـ.ـهوا للتكـ.ـيف مع تكاليف الإنتاج الجديدة، كما أنهم استمروا برفع أسعار مواد البناء على الرغم من تحسـ.ًن الليرة فيما بعد، ومازالـ.ـت الأسعار ترتفع حتى تاريـخه، رغم استقرار سعر الصـ.ـ.ـرف، وذلك نتيجة التراجع الـ.ـحادّ في العرض لمواد البناء.


وعن تفاصيل أسعار مواد البناء الرئيـ.سة، ذكر الجلالي أن كلفة المتر المكعب من البيتون ارتفعت من 120 ألف ليرة إلى 250 ألف ليرة، بنسبة تجـ.اوزت 108 بالمئة، في حين ارتفع سعر طن الحـ.ديد من 600 ألف ليرة إلى مليون و400 الف ليرة، أي بنسبة تزيد على 133 بالمئة، وارتفع سعر كيس الإسـ.ـمنت من 2500 ليرة إلى قرابة 5500 ليرة، أي بنسبة نحو 120 بالمئة.


وفيما يخص أسعار البلوك، فمرتبط بسعره في المعمل، وقياسات البلوك، إضافة لتكلفة النقل إلى الموقع والتحميل والتنزيل، وقد ارتفعت الفاتورة الإجمـ.الية بنسبة تزيد على 150 بالمئة، وتصل إلى 170 بالمئة أحياناً.


ولفت الجلـالي إلى أنه في الـ.ـمقابل، تراجع الطـ.ـلب على مواد البناء بحدود 50 بالمئة، نتيجة انخفاض القدرة الشرائيـ.ة للمواطنين.


وأشار إلى أن الأسعار بشكل عام يحددها العرض والطلب، وردة فعل الطلب على أي شيء يحدث في السوق تتسم بالسرعة، وبمجرد حدوث تقلب في سعر الصرف يتأثر الطلب مباشرةً.

بدوره بيّن الخـ.ـبير العقاري عـمار يوسـف أنه ليس هناك أي بوادر حالياً لانخفاض أسعار مواد البناء .. بل من الممكن أن ترتفع أكثر.


لمتابعة كافة الأخبار العاجلة اضغط هنا

للإنضمام لقناتنا على التيلغرام اضغط هنا

ليصلك كل جديد عن دمشق اضغط هنا

لمعرفة أسعار الذهب اضغط هنا



تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة