الملخص الكامل والخسائر البشرية والاقتصادية المقدرة في انفجار بيروت

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الملخص الكامل والخسائر البشرية والاقتصادية المقدرة في انفجار بيروت

ملخص الذي يحدث في بيروت والذي سيحدث في اللبنان في الأيام القادمة: 

١-بشرياً : 
*حصل انفجار بالميناء في بيروت.
*متخصص في المجال العسكري لـ "اندبندنت عربية": الطاقة الزلزالية بدرجة 4.0 التي نتجت عن الانفجار تكافئ 1000 طن من مادة ال تي ان تي وتساوي سلاحاً نووياً صغيراً.
* الميناء مليء بالناس والعمال، جوار الميناء يوجد عشرات المباني السكنية ومحطة  للسفر من بيروت إلى سوريا وطريق عام لمرور السيارات...منطقة مليئة بالبشر، هذا سيعطيكم لمحة عن عدد الضحايا.
* *حصيلة غير نهائية للضحايا: 
١٠٠ قتيل و٤٠٠ آلاف جريح 
*300 ألف مشرد بسبب تضرر منازلهم.
**محافظ بيروت يعلن المدينة منكوبة، حالة طوارئ لمدة اسبوعين. 

٢-اقتصادياً:
*محلل اقتصادي:  تقدر الخسائر الاقتصادية الفورية جراء انفجار الميناء فقط ١٠٠ مليون ر دولار. وربما مثل هذه الأرقام بسب الخسائر في الممتلكات العامة، البنى التحتية، الممتلكات الخاصة. 
**أيضاً الميناء يحتوي على مواد تموينية مخزنة  مدعومة من قبل الدولة كيف تباع بسعر أقل للناس، ١٠٠ طن من احتياطي القمح تحول إلى رماد وغيره من المواد التموينية والمحروقات وكل السلع يلي بتم استيرادها أو تصديرها وكانت موجودة في المرفأ. 
*لبنان أصلاً يعاني من أزمة اقتصادية بسبب تهريب الأموال من البنوك خارج لبنان، هناك نقص شديد في العملة الصعبة، ومع توقف الميناء عن العمل، يعني توقف وصول عملة صعبة ناتجة عن التصدير. يعني لبنان في مأزق اقتصادي كبير جداً. 
**ستخسر الليرة اللبنانية قيمتها بشكل كبير وسريع. 
*لا أحد يستطيع سحب ودائعه من البنوك بسبب نقص شديد في العملة الصعبة. 
*أحد المحللين الاقتصاديين:" لبنان سيعود ١٠ سنوات إلى الوراء.
**لبنان يعاني من أزمة كهرباء أصلاً، محطة الكهرباء تضررت أيضاً.

٣-صحياً:
* بحسب تصريح وزير الصحة اللبناني: هناك لغاية اللحظة ٤٠ قتيل (مع انو الأرقام رح تكون أكبر من هيك بكتير) و٢٤٠٠ جريح. المشافي لم تعد تستوعب، سيتم نقل المصابين إلى مشافي في مدن ثانية. 
* *أحد الأطباء في أحد المشافي: هناك حالات تفجر أوعية دموية بسبب الضغط، خروج عيون من مكانها، شقوق في البطن والرأس، أطراف مفقودة، دخول أشياء حادة بالجسم نتيجة سقوط الحديد, 
*مشافي لبنان تعاني من نقص ادوية، مستلزمات طبية، تسريح موظفين...
**مشفى الكارنتينا يلي بجانب المرفأ فيه مستودع الأدوية الوحيد للأمراض المستعصية، مثل نقص المناعة المكتسب والسرطان: كلها أتلفت والمشفى أخلي من كل المرضى ! 
*مشفى الروم في الأشرفية، من اكبر مستشفيات بيرت، تضرر وحدث انقطاع في التيار الكهربائي، ما اضطر إلى أخلاء كافة المرضى. 
**أضرار جسيمة في مشفى الجامعة الأميركية في منطقة الحمرا. 
*يجب أن لا ننسى أن وباء كورونا لم ينته بعد! 
**لارا نبهان: "أرجو من الجهات المسؤولة تحديد طبيعة المواد المتفجرة لان بعض الناس يعانون من مشاكل في التنفس وتضخم في الحلق".

٤-نفسياً: 
حالة من الصدمة يعيشها ليس فقط الاطفال، والكبار أيضاً، كمية الفيديوهات يلي انتشرت عن هول الانفجار، شكل الشوارع وواجهات المباني المدمرة كافي لحتى الناس يعيشوا برعب لفترة طويلة. رح يصير في توتر عام بالشار بسبب نقص المواد والسلع التموينية، الناس ممكن يصيروا اكتر عصبية وممكن يصير عصيان أو عمليات سطو وسرقة... الحزن رح يصيب آلاف العائلات بسبب القتلى أو الجرحى. 

٥-سياسياً:
 *رئيس الحكومة حسان دياب طلع بمؤتمر صحفي، قدم نداء استغاثة ومساعدة من الدول، وقال أنو المسؤولين عن التفجير رح يتم محاسبتن. 
 **المدير العام للأمن اللبناني: ما حدث ليس انفجار مفرقعات نارية، بلش مواد متفجرة شديدة الحساسية كانت مخزنة منذ فترة طويلة.
٦-تصريحات دولية:
 *الرئيس السوري بشار الأسد: "لقد آلمنا كثيراً الحدث الجلل الذي وقع في مرفأ بيروت وخلف عدداً كبيراً من الضحايا والجرحى، باسمي وباسم الشعب السوري نتقدم منكم ومن الشعب اللبناني بخالص العزاء والمواساة، كلنا ثقة بأنكم قادرون على تجاوز آثار هذا الحادث المأساوي، نؤكد وقوفنا إلى جانب لبنان الشقيق وتضامننا مع شعبه المقاوم".
 **الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون  يغرد على حسابه على تويتر باللغة العربية:"أعبرُ عن تضامني الاخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المسائ في بيروت وخلّف اضرارٍ جسيمة، إن فرنسا تقف الى جانب لبنان دائماً، هناك مساعدات واسعافات فرنسية يتمّ الان نقلها الى لبنان.
*المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي:"بتوجيهات من معالي وزيريْ الدفاع والخارجية توجهت إسرائيل  الى  عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية.
**وزير الخارجية الأردني: الأردن مستعد لتقديم مساعدات إلى لبنان
*قطر أرسلت طائرات تحتوي مساعدات طبية وإنسانية ومشافي ميدانية. 
**وزراة الخارجية السعودية تقول أنها تتابع بقلق تداعيات انفجار بيروت وتعلن تضامنها مع الشعب اللبناني ( تضامن وقلق ؟) حطوه بجيبتكن! 
*الرئيس التركي: مستعدين لتقديم المساعدات للبنان. 
٧-حوادث مشابهة في التاريخ: عام ١٩٤٧ حصل انفجار في سفينة في ميناء تكساس كانت محملة ب ٢٣٠٠ من نترات الأمونيوم ( المواد التي يتوقع أنها كانت موجودة في المخزن). وقدِّرت الأضرار المادية في الممتلكات بحوالي مائة مليون دولار، وقدِّرت خسائر النفط المحترق ومشتقاته بحوالي 500 مليون دولار، وتدمَّرت عدة مصانع كبيرة منها مصنع لصناعة المطاط يتكوَّن مبناه من خمس طوابق، بالإضافة إلى مصانع مواد كيميائية قريبة من الموقع، تم طمس وتضرر أكثر من 1100 مركبة و632 سيارة شحن، وسجلت الاصابات والجروح بأكثر من 5000 شخص وتم تسجيل المصابين بحوالي 1784 إصابة في 21 مستشفى ومركز طبي في المنطقة، ومن ضمنهم 581 قتيل، ودمرت وهدمت المنازل بعدد أكثر من 500 منزل وعدة مئات من المنازل التالفة، وترك 2000 شخص بلا مأوى، بالإضافة إلى العديد من المفقودين، وتدمَّر الميناء وانهارت مباني العديد من الشركات أو حُرِق محتواها.

جميع ما ذكر للاسف سيأثر سلبا على سوريا واقتصادها

أخبار العاصمة دمشق

للمزيد من الاخبار العاجلة انضموا الى قناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة