كان بطلًا للملاكمة ودخل الفن بالصدفة وعاش باسم شقيقه وحقيقة رحيل والدته غاضبة عليه.. معلومات عن الفنان الراحل توفيق الدقن

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كان بطلًا للملاكمة ودخل الفن بالصدفة وعاش باسم شقيقه وحقيقة رحيل والدته غاضبة عليه.. معلومات عن الفنان الراحل توفيق الدقن


يحل اليوم الإثنين الموافق 3 مايو، الذكرى الـ 98 لميلاد الفنان المصري الراحل توفيق الدقن “الشرير الظريف”، حيث أنه من مواليد 3 مايو 1923.


“أحلى من الشرف مفيش”، “العلبة دي فيها فيل”، “صلاة النبي أحسن”، إفيهات حفظها الجمهور العربي عن ظهر قلب لفنان كبير أحبه الجمهور ونجح باحترافية كبيرة في لعب أدوار الشر.


لقبه الجمهور بـ “شرير الشاشة”، و”الشرير الظريف” لقدرته على لعب أدوار الشر ممزوجة بالكوميديا، لذا فهو مميز عن غيره من الفنانين من أبناء جيله.


وتعد حياته مليئة بالأسرار التي قد لا يعرفها البعض، لذا بمناسبة ذكرى ميلاده الـ 98، سيرصد موقع “مدى بوست” أبزر المعلومات عن الفنان المصري الراحل توفيق الدقن وأهم المواقف في حياته.


هو ممثل مصري ولد في 3 مايو 1923، ورحل عن عالمنا في 26 نوفمبر 1988، تزوّج سيدة خارج الوسط، وأنجب منها ثلاث أبناء هم “ماضي” و”هالة” و”فخر الدين”.


عاش باسم شقيقه، حيث كان لديه أخ يدعى (توفيق) رحل وهو بعمر الـ 3 سنوات فحزن والده وقرر أنه لن يستخرج شهادة وفاة لنجله المتوفي ولن يستخرج شهادة ميلاد، وأطلق نفس اسم نجله الأكبر الراحل على المولود الجديد.


بسبب إتقانه لأدوار الشر، لقب بـ “شرير السينما” ولخفّة ظله الذي تمتع به رغم جديّة أدواره حصل على لقب “الشرير الظريف”، ومن شدة تقمصه كان بسطاء الناس يصدقونه فيما يفعله ويكرهونه.


حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950، التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمدة سبع سنوات ثم التحق بالمسرح القومي وظل عضوا به حتى إحالته إلى التقاعد.


بدأ حياته الفنية منذ أن كان طالبًا في المعهد من خلال أدوار صغيره إلى أن اشترك في فيلم ” ظهور الإسلام” عام 1951.


حفظ أجزاء من القرآن الكريم وكان صاحب صوت مميز في التلاوة، وقبل التمثيل كان لاعبًا لكرة القدم وبطلًا في الملاكمة، ثم عمل موظف بالسكة الحديد، وكاتب مخالفات بنيابة المنيا.


دخل توفيق الفن بالصدفة، عندما اشترك في مسرحية بطلتها الفنانة روحية خالد، فمرض الفنان عبدالعزيز خليل، وضعها في مأزق، ولم تجد في الفرقة شخص مناسب لأداء الدور، وفجأة ظهر توفيق فصرخت روحية “هو ده”.


رفض والده دخوله التمثيل، أما والدته فكانت تشجعه على الانتقال من المنيا إلى القاهرة، ليعمل في هيئة السكك الحديدية نهارًا، ويدرس بمعهد التمثيل ليلًا.

كانت والدته تتمنى أن تراه ممثلًا كبيرًا مثل الفنان الراحل محمود المليجي، فكانت تحفزه لذا فإن شائعة رحيلها قهرًا وغاضبة عليه بسبب أدوار الشر غير صحيحة.


ومن أبرز الأعمال الفنية التي شارك فيها الفنان الراحل توفيق الدقن: “سعد اليتيم”، “خرج ولم يعد”، “وداعًا بونابرت”، “حدوتة مصرية”، “ضربة شمس”، “على باب الوزير”، “عالم عيال عيال”.


وظهر الدقن في: “البحث عن فضيحة”، “في الصيف لازم نحب”، “المجانين الثلاثة”، “الشيماء”، “الناصر صلاح الدين”، “إسماعيل يس في السجن”، “في بيتنا رجل”، “سر طاقية الإخفاء”، “عريس مراتي”.


وشارك الدقن في: “ابن حميدو”، “صراع في الميناء”، “زقاق المدق”، “شنطة حمزة”، “7 أيام في الجنة”، “غرام تلميذة”، “أحلام الفتى الطائر”، وغيرها من الأعمال المميزة في تاريخ السينما والدراما المصرية.


اقرأ ايضاً : 

اشتُهِرَ بشخصية أبوعنتر وعُرِفَ بلقب “قبضاي الدراما” .. مقتطفات من الإبداع في مسيرة الفنان الراحل “ناجي جبر”


منح جامعة تشولالونج الممولة بالكامل للدراسة في تايلند 2022/2021


شكلت ثنائية مميزة مع الراحل ياسر المصري وبدأت مشوارها الفني في أواخر التسعينات .. قصة الفنانة “صبا مبارك” وسبب تشبيه نفسها بالبدو الرحل



تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة