من أصول فلسطينية، أرادت أن تدرس القانون أو الهندسة وعائلتها اختارت الفن، تزوجت وأنجبت ابنة وحيدة.. قصة حياة الفنانة لينا حوارنة وأبرز محطات حياتها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

من أصول فلسطينية، أرادت أن تدرس القانون أو الهندسة وعائلتها اختارت الفن، تزوجت وأنجبت ابنة وحيدة.. قصة حياة الفنانة لينا حوارنة وأبرز محطات حياتها



لينا حوارنة؛ فنانة سورية من أصول فلسطينية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، كان وقوفها الأول أمام الكاميرا من خلال فيلم “الليل”، وكانت ما تزال طالبة في السنة الثالثة في المعهد، أما أول عمل تليفزيوني فهو مسلسل أحلام مؤجلة.

كانت تطمح لدراسة القانون أو الهندسة، لكن عائلتها شجعتها على الالتحاق بالمعهد المسرحي، وتعتبر أن هذه الخطوة ساهمت في ثقل موهبتها وترسيخها كواحد من نجمات سوريا.

يضم أرشيف الفنانة لينا حوارنة أكثر من 120 عملًا، توزعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، آخرها كان مسلسل عروس بيروت بجزأيه، وستطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال 3 مسلسلات، هي: رد قلبي، دفا، بروكار 2.



النشأة والبداية الفنية



وُلدت الفنانة لينا حوارنة في 15 ديسمبر عام 1969، في حي الميدان الدمشقي لعائلة من أصولٍ فلسطينية، شُعفت بالفن في سنٍ صغيرة، ومارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية، وقد دعمت عائلتها موهبتها.


عندما أنهت دراستها الثانوية وحصلت على شهادة البكالوريا، أرادت أن تدرس القانون أو الهندسة، لكن عائلتها شجعتها على الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وهو ما حدث وتخرجت منه عام 1994 وفي نفس العام انتسب لنقابة الفنانين السوريين.


اختارها المخرج السوري محمد ملص للمشاركة في فيلمه “الليل”، وكانت ما تزال طالبة في السنة الثالثة في المعهد، واحتاجت لأن تأخذ موافقة إدارة المعهد على هذه الخطوة، وقد عرض الفيلم عام 1992.


في نفس العام شاركت في أول أعمالها التليفزيونية، وهو مسلسل أحلام مؤجلة، بالإضافة إلى مسلسل البديل وتمثيلية الطوق، ثم توالت أعمالها التليفزيونية.



أعمال الفنانة لينا حوارنة في التليفزيون



شاركت الفنانة لينا حوارنة في عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، ومؤخرًا اتجهت لأعمال الدراما العربية المشتركة.

في التسعينات شاركت حوارنة في مسلسلات كثيرة، نذكر منها: أبو كامل، موازييك، قضية تمام، حمام القيشاني، الغربال، الصوت والصدى، الحصاد المر، أهلًا حماتي، القيد، اللحظة الأخيرة، الكواسر، النصية، أين الطريق.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: فرصة العمر، أيادي في الظلام، أنت عمري، أسرار المدينة، سلسلة بقعة ضوء، قانون ولكن، رجال تحت الطربوش، نزار قباني، موكب الإباء، طعم السفرجل، الزيزفون، هذا العالم، ليل ورجال، هيك تجوزنا، قاع المدينة، عن الخوف والعزلة.

في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، شاركت في الكثير من المسلسلات، نذكر منها: هي دنيتنا، البقعة السوداء، في حضرة الغياب، ما بتخلص حكايتنا، طاحون الشر، زمن البرغوت، أرواح عارية، حدث في دمشق، وجوه وراء الوجوه، قلم حمرة، خواتم، وطن حاف، دنيا 2، حارة المشرقة، وردة شامية، نبض، عروس بيروت.

ستطل الفنانة لينا حوارنة في موسم دراما رمضان 2021 من خلال 3 مسلسلات، هي: رد قلبي، دفا، بروكار 2، وفي الأخير حلت محل الفنانة مها المصري بعد انسحابها.



أعمال الفنانة ليـنا حوارنة في السينما والمسرح



شاركت الفنانة لينا حوارنة في عددٍ من الأفلام، منها أفلام قصيرة، مثل: الاعتراف، على سطح دمشق.


أفلام روائية طويلة، مثل: الليل، شيء ما يحترق، آخر الليل، نسيم الروح، فضاءات رمادية، الأرواح المهاجرة، همسة حجر، مسافرو الحرب، أمينة.


أيضًا لها عدد من التجارب المسرحية، نذكر منها مسرحية هدنة، التي عُرضت عام 2015.



الحياة الشخصية للفنانة لينا حوارنة



الفنانة لينا حوارنة تزوجت مرة واحدة من عازف غيتار، لكنها انفصلا منذ زمنٍ طويل ولم تكرر التجربة مرة أخرى، وقد أثمر هذا الزواج عن ابنة وحيدة تبلغ من العمر حاليًا 29 عامًا، متزوجة ورزقت بطفلة تبلغ من العمر 3 سنواتٍ.


صرحت الفنانة لينا حوارنة في لقاءٍ مؤخرًا أنها امرأة بيتوتية، تحب المنزل والجدران وتحب أن تحتفظ بقدرٍ من الخصوصية، فهي ليست مع نشر تحركاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو تعرض ما تشتريه من وقتٍ لآخر.


أما عن إخفاء الزواج فتعتبره لا يندرج تحت بند الخصوصية، وإنما انتقاص لقدر المرأة، لأن الزواج من حقها، وبالتالي ففي حالة كررت تجربة الزواج لن تخجل من الإعلان.


وأكدت حوارنة أنها لا تخجل من القول أنها جدة لحفيدة تبلغ من العمر 3 سنوات، مشيرةً أن شعور الأمومة رائع وكذلك شعور أن تكون جدة لطفلة صغيرة.


ولا ترى أن الحديث عن عمرها يقلل من فرصها في التمثيل، مؤكدةً أن بداخلها طفلة لا تكبر أبدًا وأن العمر مجرد رقم، فهي تحب عمرها الحالي، لأنها نضجت واكتسبت القوة والحكمة من خبراتها المختلفة.


كما ترى أنها حاليًا أجمل من السابق، وكشفت أنها تزور طبيب التجميل مرة سنويًا لحقن البوتكس، مشيرة إلى أنها تحقن بيبي بوتكس حتى تحافظ على تعابير وجهها التي تعتبر من أهم أدوات الممثل، ولا ترى أي مشكلة في لجوء الفنانات لعمليات التجميل.


في يونيو 2020، فقدت الفنانة لينا حوارنة شقيقتها نضال، وفي ذلك الوقت كانت تُصور مشاهدها في مسلسل عروس بيروت في تركيا، فلم تستطع أن تودعها الوداع الأخير.



وفاء موصللي وأمانة والي ولينا حوارنة صداقة قوية عبر السنين



علاقة صداقة قوية تجمع الفنانات أمانة والي ووفاء موصللي ولينا حوارنة، وقد كشفت والي في لقاءٍ مؤخرًا، أن صداقتها بموصللي بدأت من على مقاعد الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث كانتا في دفعة واحدة.


وتابعت أن موصللي وحوارنة كانت صديقتين قبل أن تتعرف والي على الأخيرة، وتجمع صداقة قوية ما بين الثلاثة، صداقة تكونت على مدار السنين والمواقف والأزمات بحسب تعبير والي.



وعن الصفات التي تتميز بها صديقتيها، أجابت والي أن وفاء موصللي كريمة حد التبذير، بينما لينا حوارنة شديدة الحساسية وتتأثر بما يقال لها سواء سلبًا أو إيجابًا.

اقرأ ايضاً : 





تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة