تزوج مذيعة فلسطينية بعد قصة حب وانفصلا، وجسد شخصية العقيد معتز بعد وائل شرف.. قصة الفنان السوري مصطفى سعد الدين وأبرز محطات حياته

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تزوج مذيعة فلسطينية بعد قصة حب وانفصلا، وجسد شخصية العقيد معتز بعد وائل شرف.. قصة الفنان السوري مصطفى سعد الدين وأبرز محطات حياته


مصطفى سعد الدين؛ فنان سوري شاب، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق/ دفعة 2011، التي ضمت الفنانين: يزن خليل، حلا رجب، كرم الشعراني، مصطفى المصطفى، لوريس قزق، دانا مارديني.


بدأ مشواره الفني وهو طالب في السنة الثالثة في المعهد، حيث جسد شخصية “محروس” في مسلسل الدبور عام 2010، بالإضافة لمشاركته في مسلسل “عرب وود”، لكن انطلاقته الحقيقية كانت من مسلسل سكر وسط، الذي جسد فيه شخصية “جلال”.


جسد الفنان مصطفى سعد الدين شخصية “العقيد معتز” في مسلسل باب الحارة في الجزأين الثامن والتاسع، بعد انسحاب الفنان وائل شرف، وهو الدور الذي حقق له الانتشار عربيًا رغم تعرضه للكثير من الانتقادات لأنه جسد الدور بطريقة مختلفة عن شرف.


النشأة والبداية الفنية


وُلد الفنان مصطفى سعد الدين في 26 يونيو عام 1989 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة تعود أصولها لقرية المسطومة التابعة لمحافظة إدلب، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فمارس التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وبعض فرق الهواة.


عندما حصل على شهادة البكالوريا، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، في السنة الرابعة كان مشروع تخرج الفصل الأول مسرحية سيليكون من إخراج الفنان عبد المنعم عمايري، وقيل وقتذاك أن خلافًا وقع بين عمايري وسعد الدين، أدى لاستبعاد الأخير عن أداءِ دورٍ مهم، لكن الخلاف حُل وعاد سعد الدين لدوره في المسرحية.


أما مشروع تخرج الفصل الثاني من السنة الرابعة، فكان مسرحية الوجه الآخر لحكاية السيدة روزالين، من إخراج الفنان فايز قزق، وتناولت المسرحية مجموعة من المشاكل الإنسانية أهمها موضوعات جرائم الشرف والفساد والعلاقات الأسرية.


في مارس 2010، اختير الفنان مصطفى سعد الدين و8 من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، لتقديم أمسية قراءات مسرحية لتشيخوف في الأردن على مسرح أسامة المشيني، ضمن فعاليات مهرجان أيام عمان المسرحية، في دورته السادسة عشرة، حيث قدم قصة “غير الشرعي”، بمشاركة زميلته حلا رجب.


بدأ مشواره الفني عام 2010 وكان ما يزال طالبًا في المعهد، حيث شارك في مسلسل “عرب وود”، بالإضافة إلى مسلسل البيئة الشامية الدبور، ثم توالت أعماله الفنية بعد التخرج.


أعمال الفنان مصطفى سعد الدين


شارك الفنان مصطفى سعد الدين في عددٍ من المسلسلات السورية، واستطاع في وقتٍ قصير أن يكون اسمًا فنيًا يُراهن عليه، من هذه المسلسلات: سيت كاز، رفة عين، بقعة ضوء ج9، أرواح عارية عام 2012.


عام 2013 كان بمثابة نقلة نوعية في مسيرة سعد الدين، حيث شارك في مسلسلات: ناطرين، صبايا ج5، حدود شقيقة، سكر وسط، وكان المسلسل الأخير أشبه بانطلاقة جديدة له، حيث جسد شخصية الدكتور جلال الذي يقيم علاقة مع زوجة صديقه.


عام 2014، اختاره المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية “نورس”، الشاب المثلي الذي يُعاني من تقبل المجتمع لميوله، وفي عام 2015 شارك في مسلسل العراب.


عام 2016 شارك في مسلسلات: وجع الصمت، صرخة روح ج4، بقعة ضوء ج12، أيام لا تنسى، باب الحارة ج8، حيث أدى في الأخير شخصية العقيد معتز بعد انسحاب الفنان وائل شرف من العمل.


كما شارك في مسلسلات: قناديل العشاق والإمام وباب الحارة ج9 عام 2017، الشك عام 2018، ناس من ورق وممالك النار وغفوة القلوب والحرملك عام 2019، وفي نفس العام شارك في فيلم دم النخيل.


عام 2020 شارك في الجزء الثاني من مسلسل الحرملك، وسيطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال مسلسل 350 جرام مع الفنانين عابد فهد وسلوم حداد، ويُجسد فيه شخصيتين توأم.


المشاركة في باب الحارة


جسد الفنان مصطـفى سعد الدين شخصية العكيد معتز في الجزأين الثامن والتاسع من باب الحارة، وقد حقق الدور له انتشارًا واسعًا محليًا وعربيًا، لكنه في المقابل تعرض لانتقاداتٍ عدة بسبب تقديم الشخصية خارج سياقها الرجولي والانفعالي الذي قدّمها فيه قبله الفنان وائل شرف.


سعد الدين اعتذرعن عدم تجسيد الدور في الجزء العاشر، وقال في تصريحات صحافية بأنّ الشخصية ستظهر مهمّشة كليًا وغير فاعلة، خلافًا لما كانت عليه في الأجزاء السابقة، وتابع سعد الدين أنه طالب بتعديلاتٍ على الشخصية، لكنه طلبه قوبل بالرفض، فقرر الانسحاب من الشخصية.


الحياة الشخصية للفنان مصطفى سعد الدين


ارتبط الفنان مصطفى سعد الدين بالمذيعة الفلسطينية تهاني عبود عاطفيًا لعدة سنواتٍ، وفي 20 نوفمبر عام 2014 عُقد قرانهما في العاصمة اللبنانية بيروت، لكنهما انفصلا بعد ذلك.


اقرأ ايضاً : 

قمر خلف .. أهم 10 محطات في حياة الممثلة التي تركت الصحافة من أجل الفن


منحة ايفل للتميز للدراسة في فرنسا... ممولة بالكامل ( راتب شهري + تكلفة السفر)


نسرين طافش: كنت مستعدة للزواج هذا العام وحلمي أن أصبح أماً ولكن لا توافق بيني وبين خطيبي

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة