انخفاض بأسعار الخضار والفواكه في دمشق بنسبة 30%.. ضبط الأسواق بات بيد “لجان العاصمة”

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

انخفاض بأسعار الخضار والفواكه في دمشق بنسبة 30%.. ضبط الأسواق بات بيد “لجان العاصمة”


انخفضت أسعار الخضار والفواكه في دمشق خلال اليومين الأخيرين بنسبة 30% تقريباً بعد صدور المرسوم رقم (8) وقرار وزارة حماية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتحديد هامش الربح للبائعين الجملة والنصف جملة والمفرق، إضافة للانخفاض الحاصل بسعر الصرف في السوق الموازي المحظور التعامل بها.


وحددت الوزارة في قرارها الحد الأقصى للربح في إنتاج واستيراد الخضار والفواكه بكل أنواعها بنسبة 15% من تكاليف الاستيراد للمستورد وتاجر الجملة في حالة الاستيراد، وبنسبة 20 بالمئة لبائع المفرق.


أما في حالة الإنتاج المحلي، فالحد الأقصى للربح 30% من سعر الشراء من تاجر الجملة (الفلاح) للمواد سريعة التلف كالبندورة والخيار والكوسا والحشائش، و20% من ثمن الشراء لباق أصناف الخضار والفواكه.


فمثلاً اليوم انخفض سعر البطاطا من 1200 إلى 750 – 950، والبندورة من 1100 إلى 500، الليمون من 2000 إلى  – 10001300، الخيار البلدي من 3000 إلى 2500، الفول حافظ على سعره بين 600 – 700 ليرة، الفريز انخفض من 3000 إلى 1700.


أما بالنسبة لأسعار الفروج، فأكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، ازدياد طلب المواطنين على الفروج بنسبة 30% خلال شهر رمضان، لكن ذلك لم يخفض سعره مرجعاً سبب ذلك إلى زيادة الطلب وقلة الإنتاج في آن واحد، لافتاً إلى عدم وجود أي بوادر خلال الأيام القادمة لانخفاض سعره.


بدوره، أكد مصدر في وزارة الزراعة :  أن أسعار البندورة في السوق شهدت انخفاضاً رغم أنها ليست في موسمها نتيجة عدة عوامل منها عدم توفر المازوت للنقل، إلى جانب الطلب الكبير عليها، مشيراً إلى أنها في المصدر مثل بانياس سجلت بين 300 – 400 ليرة للكيلو الواحد، أما في دمشق لم تسجل انخفاضاً كبيراً حيث يسجل سعر الكيلو 600 – 700ليرة.


وأوضح المصدر أن تسعيرة الخضار والفواكه تحكمها آلية العرض والطلب، أما بالنسبة للقرارات التي أصدرتها التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول واقع الأسعار ذكر المصدر أن الموضوع بحاجة لوقت ليظهر انعكاسه على أرض الواقع.


الجدير بالذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ستقوم بالتحقق من صحة الأسعار المعلنة ومدى تقيد باعة المفرق بالإعلان عن السعر وحيازة الفاتورة من خلال لجان تحديد الأسعار وضبط الأسواق التي تم تشكيلها أول أمس من قبل محافظة دمشق، موضحة أن مخالفي أحكام القرارين يخضعون للعقوبات المنصوص عنها في المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.


اقرأ ايضاً : 

تحديث تطبيق "وين" الخاص بمشروع البطاقة الذكية "حدث الآن لتصلك الرسائل"


 الرئيس الأسد يصدر قانون جديد قبل قليل


عاجل الرئيس الأسد يصدر مرسوم جديد

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة