إنجاز طبي نوعي على المستوى العربي في سوريا

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

إنجاز طبي نوعي على المستوى العربي في سوريا

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن الأستاذ في جامعة دمشق الدكتور رشاد مراد، نجح بإجراء تعويض فوري بعد القلع بزرعتي أسنان في الفك العلوي، الأسبوع الماضي لمريض في الـ 97 من العمر والمريض بصحة جيدة دون آثار جانبية.


وقال د.مراد في حديث لوكالة “سانا” السورية: “لا توجد خطورة لزراعة الاسنان لأعمار متقدمة إذا تمت بيد خبيرة بعد استكمال كل الفحوص الطبية من أشعة وتحاليل مخبرية واستقصاءات سريرية والوضع العظمي للمريض والقصة المرضية له ولعائلته بالتشارك مع فريق طبي من مختلف الاختصاصات”.


وأضاف مراد: “أجريت خلال العام الماضي عملية زرعتي أسنان في الفك السفلي للمريض نفسه.. الأبحاث والدراسات لا تزال قليلة حول ما يعرف بطب الأسنان الشيوخي على المستويين المحلي والعالمي”.


وأوضح أن زراعة الأسنان لمسنين في سورية نجحت بشكل جيد لأعمار تتراوح بين (75 و80) عاماً وهي تتطلب رعاية خاصة ولا سيما لمرضى السكري والضغط وأخذ احتياطات طبية لضمان التدخل الطبي دون احداث اي ضرر على صحة المريض وفي حال احتمال حدوث ذلك تكون الأولوية لصحة المريض العامة على الصحة الفموية.


واعتبر الطبيب السوري أن نجاح زراعة أسنان لمسن بعمر 96 عاماً العام الماضي واستكماله هذا العام بزرعتين إضافيتين، من الانجازات النوعية على المستوى العربي، منوهاً بأنه اقترب من الإنجازات العالمية أيضاً حيث بلغ عمر أكبر مسن أجريت له زراعة أسنان نحو  مئة وعام واحد على مستوى العالم.


يذكر أن الدكتور رشاد مراد، حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث في حمص، وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق فضلاً عن شهادتي زمالة ودبلوم من المجلس العالمي لزراعة الأسنان وسفير المجلس في سورية، وله عدد من المؤلفات والأبحاث العلمية في مجالات طب الاسنان وعلوم الصيدلة ونقيب فرع دمشق لطب الأسنان سابقاً، حسب ما ذكرته وكالة “سانا”.


يشار إلى أن زراعة الأسنان، تعد الاستطباب الأول عند فقدان وخسارة الأسنان الدائمة نتيجة الحوادث أو الكبر بالسن كما أنها أصبحت البديل عن الجسور التقليدية.


اقرأ ايضاً : 

 تحذير هام : الأشخاص غير المسموح لهم بتلقي اللقاح المضاد للفيروس المستجد


فتح باب الهجرة الى فنلندا 2021 .. اليكم الشروط والأوراق المطلوبة


الجمعية الفلكية السورية: أيام قليلة تفصلنا عن حدث فلكي فريد لم يحدث منذ ثمانية قرون!

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة