حتـ.ـى ولـ.ـو بالقـ.ـوة رو.سيا تحسـ.ـم خيـ.ـارها سنكـ.ـون فـ.ـي لبنـ.ـان

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

حتـ.ـى ولـ.ـو بالقـ.ـوة رو.سيا تحسـ.ـم خيـ.ـارها سنكـ.ـون فـ.ـي لبنـ.ـان

 فـ.ـي تقـ.ـرير ملـ.ـفت اثـ.ـار الجـ.ـدل في الاوسـ.ـاط الاخبـ.ـارية نشـ.ـرت جريدة الاخـ.ـبار اللبنـ.ـانية تقريرا عن نيـ.ـة رو.سيا التدخـ.ـل في لبنـ.ـان وجاء في التقرير : قـ.ـرّر الرو.س العمل في لبنان، بمعـ.ـز.لٍ عن الموقف الأميـ.ـركي. إنقـ.ـاذ ما تحقّق من استقـ.ـرار في سوريا والمـ.ـصالح الرو.سية – اللبنـ.ـانية – السورية المشـ.ـتركة، قد تدفـ.ـع مـ.ـوسكو الى المواجـ.ـهة مع الأميـ.ركيين على السـ.ـاحة اللبـ.ـنانية.


آلية جديدة لتعبئة البنزين في سورية بعد رفع المخصصات .. اضغط هنا





لكن هـ.ـل يتلقّـ.ـف اللبـ.ـنانيون العرض الرو.سي، ولا سيّـ.ـما الأكـ.ـثر إلحـ.ـاحاً للبنان ببناء مـ.ـصفاة محـ.ـليّة في الزهـ.ـراني أم أن ذريـ.ـعة حكـ.ـومة تصـ.ـريف الأعمـ.ـال مستمـ.ـرّة .


طوال السـ.ـنوات الأخيرة، وتحديداً منـ.ـذ الدخـ.ـول إلى الميـ.ـدان السـ.ـوري للمسـ.ـاهمة في الحـ.ـر.ب على الإرهـ.ـاب ومسـ.ـاعدة الجيـ.ـش السـ.ـوري، وقـ.ـف الرو.س على شـ.ـرفة المـ.ـلفّ اللبنـ.ـاني، يراقـ.ـبون تطـ.ـوّرات الأحـ.ـداث ويتابـ.ـعون أد.قّ التفـ.ـاصيل.


ويمكن القول إن المرحلة المـ.اضية اتّسـ.ـمـ.ـت باحتـ.ـرامٍ «مُبـ.ـالغ فيه» لمسـ.ـاحة النفـ.ـوذ الأميـ.ـركي، مع ترتيب شـ.ـبكة عـ.ـلاقات واسـ.ـعة عبر السـ.ـفارة في بيـ.ـروت أو عبر مـ.ـوسكو مبـ.ـاشرةً، مع مختلف القـ.ـوى السيـ.ـاسيّة اللبـ.ـنانية، التي ارتـ.ـضت، بغـ.ـالبيتها، أن لا تكـ.ـسـ.ـر الخطوط الأميـ.ـركية الحمـ.ـر، بأي تعـ.ـاون جـ.ـدّي مع رو.سيا.


عمـ.ـليّاً، ثابـ.ـر الرو.س في «الوقـ.ـت الضـ.ـائع» على درا.سة الواقـ.ـع اللبنـ.ـاني جيّـ.ـداً. حتى إنّ أجهـ.ـزتهم الأمنـ.ـية والدبلـ.ـوماسية كانت ترصد المخـ.ـطّط الأميـ.ـركي لتفجـ.ـير البـ.ـلاد وعلامـ.ـات انهيـ.ـار الاقتـ.ـصاد والدو.لة.


كما رصـ.ـدوا حـ.ـركة القـ.ـوى اللبنـ.ـانية، السـ.ـياسية والعسـ.ـكرية، وحتى تلك التي تحمـ.ـل رايـ.ـة «المجتـ.ـمع المـ.ـدني» وارتبـ.ـاطاتها الخـ.ـارجية، وسـ.ـلوك المـ.ـصارف وملـ.ـفّات الفسـ.ـاد وعـ.ـلاقات القـ.ـوى بعضها مع بعض، وصولاً إلى تـ.ـأثير الأحـ.ـز.اب والجمعيات في المناطـ.ـق وقدرتها على التجـ.ـييش، والتخـ.ـريب، أو المساهـ.ـمة في الاستقـ.ـرار.


إلّا أن 17 تشـ.ـرين 2019 كانت علامـ.ـة فـ.ـارقة غير مفـ.ـاجئة لمـ.ـوسكو، بوصفها مؤشّـ.ـراً مهمّـ.ـاً على دخـ.ـول لبنان في مرحلة من الفـ.ـوضى، متعدّدة الأسـ.ـباب المحلـ.ـيّة والإقليـ.ـمية والدو.لية.


وهم اعتـ.ـبروا (الرو.س) أن تفاقـ.ـم الفـ.ـوضى في لبنان، قد يطيـ.ـح كلّ الإنجـ.ـاز العسـ.ـكري والسيـ.ـاسي الذي تحـ.ـقّق على أر.ض الشـ.ـام، في مواجـ.ـهة عصـ.ـابات الإرهـ.ـاب الدو.لي وداعـ.ـميها الأميـ.ـركيين بالدر.جة الأولـ.ـى، ويعرقـ.ـل عمـ.ـليّة إعمـ.ـار سـ.ـوريا وكل المشـ.ـاريع الحيـ.ـوية الاقتـ.ـصادية التي يعمـ.ـلون على بـ.ـنائها على شـ.ـاطئ المتـ.ـوسط.

خلال الأشهر الماضية، ومع تولّـ.ـي الرئيـ.ـس الأميـ.ـركي الجديد جـ.ـو بـ.ـايدن مهـ.ـامه، حسـ.ـمـ.ـت مـ.ـوسكو خيارها. لم يعد ممكناً البقاء في موقف المتـ.ـفرّج على السـ.ـاحة اللبـ.ـنانية.وهذا ليس سـ.ـرّاً. في وزا.رة الخارجية الرو.سية اليوم كلامٌ واضـ.حٌ وصريح عن نيـ.ـة مـ.ـوسكو الاستثمـ.ـار الاقتـ.ـصادي والسـ.ـياسي في لبنان، بمعـ.ـز.لٍ عن موقـ.ـف الأميـ.ـركيين. 


حتى إن زوّ.ار مـ.ـوسكو، من الرئيـ.ـس سعـ.ـد الحريـ.ـري إلى رئيـ.ـس التيـ.ار الوطـ.ـنيّ الحـ.ـرّ جبـ.ـران بـ.ـاسيل إلى رئيـ.ـس كتـ.ـلة الوفـ.ـاء للمق.اومة النـ.ـائب محمد رعـ.ـد، سمعوا الموقف الواضـ.ـح على لسـ.ـان رئيـ.ـس الدبلـ.ـوماسية الرو.سية الوزيـ.ر سيرغـ.ـي لافـ.ـروف. وما لا يقوله لافـ.ـروف بالفـ.ـم المـ.ـلآن، تقوله لـ«الأخـ.ـبار» مـ.ـصادر رو.سية معنيّـ.ـة بالملـ.ـفّ اللبـ.ـناني: «سنعمـ.ـل في لبنان.

سنحاول بالتفاهـ.ـم مع الأميـ.ـركيين، أو بالقضـ.ـم، وإمّـ.ـا بالمواجـ.ـهة معـ.ـهم.


لأنه لا يمكن تـ.ـرك لبـ.ـنان للانحـ.ـلال وتهـ.ـديد كلّ المنطقـ.ـة، ولبنان بـ.ـوابة اقتصـ.ـادية مهـ.ـمّة وعنصـ.ـر مـ.ـهـ.ـم جـ.ـداً في الاستقرار وإعـ.ـادة إعمـ.ـار سـ.ـوريا.


رو.سيا ولبـ.ـنان لديهما مـ.ـصالح مشـ.ـتركة، وعلينا أن نؤمّن مـ.ـصالح دو.لتنا والدو.ل والشعـ.ـوب الصـ.ـديقة، شاء الأمـ.ـيركيون أم أبـ.ـوا».

لا تخرج زيارة الوفـ.ـد الرو.سي إلى بيرـ.ـوت أمـ.ـس عن سـ.ـياق هذه الرؤ.ية.


يبقى أن قـ.ـرار مـ.ـصفاة الزهـ.ـراني بيد رئـ.ـيس حكـ.ـومة تصريف الأعمـ.ـال حسّـ.ـان ديـ.اب، الذي يـ.ـدرك الرو.س أنه يستطيـ.ـع بشحـ.ـطة قلم الموافقـ.ـة عليه، لكنّه يقـ.ـول إنه لا يريد تحـ.ـمّل «المـ.ــسؤولية» وحده عن قـ.ـرار كهـ.ـذا! بينما تفتح طـ.ـوابير الذ.لّ أمام محـ.ـطات الوقـ.ـود باب حـ.ـر.ب أهلـ.ـيّة جديدة من نـ.ـوعٍ آخـ.ـر. 

الاخـ.ـبار.. و.كالة الميد.ان


الرئيـس بوتين: احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة.. اضغط هنا للتفاصيل

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة