يزهـ.ـر للمـ.ـرة الأولـ.ـى فـ.ـي الساحـ.ـل السـ.ـوري الذهـ.ـب الأحمـ.ـر

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

يزهـ.ـر للمـ.ـرة الأولـ.ـى فـ.ـي الساحـ.ـل السـ.ـوري الذهـ.ـب الأحمـ.ـر

 كتب شعـ.بان شامـ.ية في تلفزيـ.ون الخـ.بر السـ.وري المحـ.لي


أجبروها على الزواج من رجل في عمر جدها وفي ليلة الزفاف فعلت ما لا يصدقه العقل..! 😱.. اضغط هنا


في مزرعة صغيرة في قرية بيت يوسف بريف الدريكيش في محافظة طرطوس، تنتشر أزهار صغيرة أرجوانية اللون تنتج أغلى أنواع التوابل في العالم، حيثما أجرى المزارع آصف مهنا تجربة لزراعة الزعفران، تعتبر الأولـ.ــى من نـ.ـوعها على مستوى السـ.ـاحل السوري.


صاحب المشـ.ـروع، آصف مهنا، وفي حديثه لتلفزيون الخبر قال في ظـ.ـل الظروف الحالية، لم يعد العمل مقتصراً على مهنة واحدة فقط، أنا مدرّس للغة العربية، وقررت البدء بمشروعي الخاص لتجاوز هذه الصعوبات.


وأضاف فكرة المشروع انطـ.ـلقت من حبّي لزهرة الزعفران، كما يعتبر المشروع الأول بهذا الحجم، هناك عدة مناطق في ريف حماه تقوم بزراعة الزعفران ولكن للإكثار فقط، نحن كمنطقة جبلية نقوم بزراعته بهدف الحصول على أزهاره، ولا تنجح زراعته من أجل الأزهار إلّا في الجبال.





وأردف هـ.ـذه الزراعة ذات جدوى اقتصادية هـ.ـامة، ومردود كبير، وأتمنّى دعـ.ـمها كي تنتشر زراعتها في عدة قرى ومناطق، وأنا خلال تجربتي لم أتلقى أي خدمة أو دعم من الجهات المعنية بالزراعة في المحافظة.


وحول إمكانيّة تسويق هذا المحصول قال: “قد نتعـ.ـرّض لمشاكـ.ـل في التسويق بدايةً، ولكن في العام الماضي تواصلت معنا شركة سويسرية لأخذ المحصول، ولكنها تحتاج إلى 6 كيلو غرام على أقل تقدير، وهذه الكمية لا اعتقد أنها ستتوفر لدينا قبل عشر سنوات، فالإنتاج لهذا المشروع تراكمي، ويحتاج بعض الوقت.


وأضاف: “قمت بزراعة 22 ألف بصلة حتّى الآن لإنتاج الزعفران، وبقيمة إجمالية تجاوزت الـ 17 مليون ل.س، المشروع بطور النمو، وهو من المشاريع التنمويّة والزراعيّة الفريدة.


تجدر الإشارة إلى أنّ الزعـ.ـفران هو أحد التواـ.ـبل الأغـ.ـلى في العالم، له العديد من الفـ.ـوائد والتـ.ـطـ.ـبيقات العلـ.ـاجيّة، ويستخدم في صناعة الأدو.ية.

عرف بصديق الجن .. توقعات مجد غانم المخيفة للعام 2022 !! (فيديو) 😵.. اضغط هنا

ونظراً لاحتـ.ـوائه على مضـ.ـادات للأكسـ.ـدة، يستخدم لعلاجات تتراوح بين تحسين المزاج وصولاً إلى مكـ.ـافحة السـ.ـرطان.


يُذكر أنّ إيـ.ـران هي أكبر منتج للزعفران في العالم، تليها الهـ.ـند، لكـ.ـن طموح “مهنا يمتد إلى تشييد صناعة مزدهـ.ـرة على هـ.ـذا الـ.ـنبات في سوريا.



تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة