استـعداد سوري لانجـاز اهـم مشروع كهـربائي ضخـم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

استـعداد سوري لانجـاز اهـم مشروع كهـربائي ضخـم

 تـ.ـأثر قطاع الطـ.ـاقة، كغيره من القطاعات الأخرى بالحـ.ـرب و بالعقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على سـ.ـوريا ،مما أدى إلى نقـ.ـص كبير في كميات الفيـ.ـول اللازمة لتشغيل محطـ.ـات توليد الكهرباء .



ووصل إنـ.ـتاج سوريا قبل الحـ.ـرب إلى ما يقارب 10 آلاف ميغا واط، و خلال الحـ.ـرب تراجع الإنتاج ، ليصل إلى 4 آلاف ميـ.ـغا واط، إضـ.ـافة إلى خسارة 80 % من الشبكة العامة، بسبب تدمـ.ـير هذه المحطات ، و خروج عدة مناطق خارج الخـ.ـدمة كريف حلب وريف حمص و ريف دمشق.


ومع صعـ.ـوبة تـ.ـأمين الوقود اللازم لتشـ.ـغيل المحطات، باتت الطـ.ـاقات البديلة (ريحية وشمـ.ـسية) خيار سوريا لتخطي العقـ.ـوبات، لتكون هذه المشاريع نافذة نجاة ترمّم مـ.ـا دمرته الحـ.ـرب، وتستبدل الوقود الإحفوري بطاقة نظيفة وصديقة للبيئة.


يقول المدير التنفيذي لشركة “ودرف.م” للطاقات البديلة و الصناعات الثقيلة، ربيع الياس، في حديث لـ” لوكالة أنباء آسيا” : نؤمن بمبدأ “إذا ضَربت المدافع شُيدت المصانع” ولذلك بدأنا مشوار التحدي الهادف لدعم بلدنا من خلال استثمار طاقة الرياح، و تحويلها إلى طاقة كهربائية، فأحضرنا التكنولوجيا الصناعية من ألمانيا الى أرض سوريا، ليصبح رقم معملنا 12 على مستوى العالم، و الأول من نوعه في سوريا والشرق الأوسط، بخبرات و سواعد سورية فقط ، لنقوم بتصنيع العنفة التي يبلغ وزنها 2500 طن من الأساس للقمة.


وبحسب الياس، تبلغ استطاعة العنفة 2,5 ميغا واط، ولها ثلاث شفرات طول كل منها 50,3 متر ، والقطر الدوار 103 أمتار ، ويبلغ ارتفاع البرج الذي يحمل العنفة 80 متراً ، وتدور الكتلة العمـلاقة ( الجسم المـعلق والجسم الدوار والشفرـات ) بالكامل في الهواء بدرجة دوران 360 درجة بواسطة أجهزة خاصة تتبع حركة الرياح من كل الاتجاهات، فللعنفة 800 حساس الكتروني يسيّر العمل بكفاءة عالية وبأقصى درجات الأمان ،و هي قادرة على الاستمرار بالعمل على مدار 24 ساعة ولمدة 25 عاما دون توقف، و تنتج طاقة كهربائية تغطي تكاليفها بالكامل بعد ثلاث سنوات من تشغيلها.


ويضيف: للاحتياط من إجراءات الحـ.ـظر الاقتـ.ـصادي المفـ.ـروض على بلد.نا تقوم كواد.رنا بتركيب العنفات من الألف إلى الياء، حيث يتم تصنيع 80% من المعدات في المجمّع ،أما الـ 20% المتـ.ـبقية فهي عبارة عن بعض القطع التحريـ.ـكية التي تستورد وفق تصاميم شركة “ود.رفم” للطاقات البديلة و الصناعات الثقـ.ـيلة .


و يؤكد اليـ.ـاس على وجود إمكانية تصنيع عنفة واحـ.ـدة كل ١٠ أيام تقريباً ضمن خطة الطاقة الإنتاجية، وأنه تم تركيب وتشغيل العنفة الأولى في 8-8-2020 على طريق طرطوس – حمص (جسر شين) والتي رفـ.ـدت الشبكة العامـ.ـة السـ.ـورية بأكثر من 9 مليون كيلو واط ساعي حتى يومنا هذا ، وحالياً نحن بصدد تركيب أخرى بالقرب منها، و خطط التنسيق ما زالت جارية مع الدولة لتركيب مئـ.ـات؛ بل آلاف العنفـ.ـات لتغذية أغلب المناطق.



و يشير الياس إلى أن استطاعة العنفة الواحدة هي تنوير ما بين 3-5 آلاف منزل، لافتاً إلى أن تركيب 1500 عنفة ريحية يوفر ما بين 700 و .1000 مليار ليرة سورية من قيمة ال فيول والغاز. سنوياً ويؤمن الكهرباء لأكثر من 18مليون شخص .


ويتابع الياس: “لن نلحً.ـظ الفرق في تحسّن التيار الكهربائي بعد تركيب عنفة واحدة، فنحن بحاجة 150 عنفة لتغـ.ـذية مدينة حمص مع مناطقها، مشيراً إلى أهمية الدعم الحكومي، وتسهيل الإ؟جراءات بشكل أكبر لنتمكن من الاستفادة بشكل صحيح من طاقة الرياح، و بالتالي التوفـ.ـير من الغاز أو الفيول” .

تعليقات

15 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. اعتقد ان هذل الخبر قدين من حوالي سبعة اشهر

    ردحذف
  2. فعلا جهود جبارة لهذه المنشأت الكهربائة والذي سمعته ويريدون تنفيذه هو الاستفاده من موج البحر في محافظة طرطوس ولا يحتاج الى غاز او فيول ولا ادري الى اين وصلوا سوى الموافقة

    ردحذف
    الردود
    1. مروحة هوائية وليس موج البحر

      حذف
  3. اخبار بايتة ولا لها صحة من الحقيقة ستبقى سورية تعاني من نقص الكهرباء والمحروقات

    ردحذف
  4. أفادني وشكرا وانا أحبكم من قلبي أخوكم تونس🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳

    ردحذف
  5. الإرث السام للطاقة "الخضراء":

    ردحذف
  6. نشكر جهودكم ونتمنى أن يصل دور اللاذقية ...وتركيب عنفات...للطاقة الكهربائية

    ردحذف
  7. اللهالله يقدم الخيرللبلادوالعباد

    ردحذف
  8. السوريين اخوانا لنا يستاهل كل الخير
    من اليمن

    ردحذف
  9. الله كريم

    ردحذف
  10. ليش ما بيتنفذ بحلب متل هل المشروع

    ردحذف
    الردود
    1. لاتوجد في حلب سرعة رياح كافية

      حذف
    2. حلب كانت وما زالت في أعين الجميع محافظة غنية وارستقراطية،يجب إستنزافها بالأمبيرات حتى النفس الأخير،وعندما تفلس نفكر لها بحل.

      حذف
  11. إنشالله بصير هالمشروع بالاذقية قلبنا تعب من قطع الكهربا تعبنا كتييير والله

    ردحذف
  12. بس اعرف من راح يعمل هذا المشروع اكيد شي واحد ثقيل .

    ردحذف

إرسال تعليق

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة