أسعار بيدونات زيت الزيتون في سورية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أسعار بيدونات زيت الزيتون في سورية

 وصل سعر بيـدون زيت الزيتون سعة 20 ليتر - وزن 17 كيلو غرام تقريباً في أسواق دمشق إلى 120 ألف ليرة - رغم أن كميات الزيت المتوافرة حالياً تعود لإنتاج الموسم الماضي على اعتبار أن عمليات تصنيع وعصر الزيت هذا الموسم لم تنتـ.ـهِ بعد.


أحد الموظفين الحكوميين يقول : اضطررت لشراء بيدون الزيت بسعر 100 ألف بداية الأسبوع الفائت تخـ.ـوفاً من ارتفاع سعره أكثر من ذلك، مؤكداً أن هذا الزيت من العام الماضي، مضيفاً أن سعر البيدون. اليوم 120 ألف.


ويرجع بائع زيت “أبو حذيفة ” سبب وصول سعر “بيدون” الزيت للـ 120 ألف “زيت العام الماضي” إلى الحرائق، مبرراً أنه في حال عاد واشترى كمية من زيت هذا الموسم سيكون بسعر أعلى من ذلك، مضيفاً.. “ما بتوفـ.ـي معنا”.



مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوضح أن زيت الزيتون ينتج محلياً في المحافظات وغير خاضع للصناعة والتجارة فمن المفترض أن يُسعر من قبل مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات التي ينتج فيها.


وبيّن أن وزارة الزراعة هي من تحصر وتحدد تكاليف إنتاجه بدءاً من تكاليف الزيتون في الحقل، ثم يضاف له هامش خاص بالمنتِج، إضافةً إلى تكاليف تصنيعه وعصره.


ولفت إلى وجود حالة من الاستجرار غير الشرعي للزيت “التهريب”، نتيجة ارتفاع سعر زيت الزيتون في الأسواق المجاورة، لذلك يتم حدوث فروقات في السعر، فيتجه الناس للسعر الأقرب في الدول المجاورة.


وأشار مدير الأسعار إلى أن الخزان الأساسي لإنتـ.ـاج الزيتون وزيته ليـ.ـس في الساحل السوري فقط بل يوجد مناطـق أخرى لإنتاجه كحمص وحماة وإدلب ” وغيرها، موضحاً أن سعر الزيت سيتأثر بالحرائق لارتفاع الطلب عليه لأن غالبية المزارعين الذين ابتلوا بالحرائق كان لديهم تعويل على إنتاج الزيت ولكنهم تحولوا من منتجين إلى مستهلكين، بالإضافة إلى اسستغلال بعض التجار الذين يخـ.ـزنون المـ.ـادة ثم يطرحونها في أوقات الطلب.


كندا تطلب مليون مهاجر 2021 .. اضغط هنا لتقديم اسمك


ميشيل حايك يصيب بتوقعاته لهذا الشهر ! اضغط هنا لمشاهدة التوقعات

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة