هـ.ـل توقـ.ـف مـ.ـصر أكبـ.ـر مشـ.ـر.وع للغـ.ـاز فـ.ـي الشـ.ـرق الأوسـ.ـط عبـ.ـر ســ.ـوريا

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

هـ.ـل توقـ.ـف مـ.ـصر أكبـ.ـر مشـ.ـر.وع للغـ.ـاز فـ.ـي الشـ.ـرق الأوسـ.ـط عبـ.ـر ســ.ـوريا

 يبـ.ـدو أن تـ.ـأكيدات دمشـ.ـق بجـ.ـاهزية خـ.ـط الـغـ.ـاز العر.بي داخـ.ـل أرا.ضيها، لبـ.ـدء ضـ.ـخ الغـ.ـاز العر.بي إلى لبنـ.ـان عبر الأرد.ن وسـ.ـوريا، كشـ.ـف عن مخـ.ـاوف القاهـ.ـرة من تعـ.ـر.ضها لعقـ.ـوبات أميـ.ـركية الآ.ن أو في المستقبـ.ـل المتوسـ.ـط والبعيـ.ـد، من جراء استمـ.ـرارها في هـ.ـذا المشـ.ـر.وع وفقاً لقـ.ـانون قيصـ.ـر جراء تعـ.ـاملها مع الحكـ.ـومة السـ.ـورية.


احرجها المذيع أمام الجمهور.. الفلكية ليلى عبد اللطيف تكشف عن أخطر 10 توقعات للعام 2022 بعد إلحاح المذيع عليها.. اضغط هنا


وعلى الرغـ.ـم من تضـ.ـارب التصـ.ـريحات بيـ.ـن وزيـ.ـر البتـ.ـرول المـ.ـصري والمتحدث باسم الوز.ارة، إلا أن مـ.ـصادر في الحكـ.ـومة المـ.ـصرية أكدت أن مـ.ـصر تسـ.ـعى للحصول على ضـ.ـمانات من واشنطـ.ـن للإعفـ.ـاء من عقـ.ـوبات قانـ.ـون “قيصـ.ـر” عند بـ.ـدء توريـ.ـد الغـ.ـاز إلـ.ـى لبنـ.ـان عبـ.ـر سـ.ـوريا.


الأمـ.ـر الذي أكـ.ـده وزيـ.ـر البتـ.ـرول المـ.ـصـ.ـري طـ.ـارق المـ.ـلا، ونفـ.ـاه المتحدث باسـ.ـم الوز.ارة حمـ.ـدي عبـ.ـر العزيـ.ـز عندما صـ.ـرّح عبر وكـ.ـالة “سـ.ـبوتنيك” الإخبـ.ـارية، مؤكداً أن لبنـ.ـان هو من يتحـ.ـاور مع الإدارة الأمريكـ.ـية بهـ.ــذا الشـ.ـأن، وأن لبـ.ـنان يعمـ.ـل في هـ.ـذا الاتجاه، ومـ.ـصر ستبـ.ـدأ بضـ.ـخ الغـ.ـاز بمجرد أن تُستوفـ.ـى كل الأوراق والإجـ.ـراءات.


ويرى الباحث السـ.ــياسي صـ.ـدام الجاسـ.ـر أن مـ.ـصر تدرك بمعـ.ـرفتها بالتعامل الأميركـ.ـي، أن عد.م حـ.ـصولها على ضـ.ـمانات حقـ.ـيقية، سيعـ.ـرضها لخـ.ـطر العقـ.ـوبات وفق قانـ.ـون قيـ.ـصر مستقـ.ـبلاً.


ويقول الجاسـ.ـر في حـ.ـديثه لـالحـ.ـل إذا لـ.ـم تحصـ.ـل القاهـ.ـرة على ضـ.ـمانات حقيـ.ـقية من واشنطـ.ـن حول مشر.وع الغـ.ـاز العـ.ـربي، فإن المـ.ـشـ.ـر.وع سيتحـ.ـول إلى سيـ.ـف مسـ.ـلط على رقـ.ـبتها ورقـ.ـبة كل من سيشـ.ـارك به، قد تستخد.مه أي إدارة أميركـ.ـية للضغـ.ـط على القـ.ـاهرة بحـ.ـجة انتهـ.ـاك قانـ.ـون قيصـ.ـر.


المخـ.ـاوف المـ.ـصرية جـ.ـاءت رغم التطـ.ـمينات الأمـ.ـيركية “الشـ.ـفهية التي نقلـ.ـها وزيـ.ـر الطـ.ـاقة والمياه اللبنـ.ـاني، وليـ.ـد فيـ.ـاض عندكـ.ـا التقـ.ـى بكـ.ـبير مستشـ.ـاري وزا.رة الخـ.ـارجية الأمريكـ.ـية لأمـ.ـن الطـ.ـاقة (الوسـ.ـيط الأمريكـ.ـي الجـ.ـديد في عملـ.ـية التـ.ـفـ.ـاوض غير المبـ.ـاشر بشأن ترسـ.ـيم الحدو.د البحـ.ـرية الجـ.ـنوبية أمـ.ـوس هـ.ـوكشتاي.


حيث أكد في بيـ.ـان أن الإدارة الأمريكـ.ـية أصدرت رسـ.ـالة تطـ.ـمين تؤمّـ.ـن حـ.ـماية المشـ.ـر.وع والأفـ.ـرقاء المشاركين فيه من تداعـ.ـيات عقـ.ـوبات قـ.ـانون (قيصـ.ـر.


وحول يذلك يضيـ.ـف الجاسـ.ـر الولايـ.ـات المتحـ.ـدة الأميركيـ.ـة أعطت تطـ.ـمـ.ـينات فقط، بأنها لـ.ـن تـ.ـعـ.ـاقب أي دو.لة بموجب قـ.ـانون قيصـ.ـر للمشاركة في مشر.وع خـ.ـط الغـ.ـاز العر.بي، لكن لا يوجد شـ.ـيء مـ.ـوثق ومكتـ.ـوب أو ضـ.ـمانات حقـ.ـيقية، هـ.ـذا الأمـ.ـر الشـ.ـفهي لا يعتـ.ـبر ضـ.ـمانات. 





يُذكـ.ـرنا بمصطلح “اللاورقـ.ـة الأميركيـ.ـة” أي أنها شيء غير ملـ.ـزم، لذلك القاهـ.ـرة تسـ.ـعى للحصول على ضـ.ـمانات مكتـ.ـوبة لتجـ.ـنب العقـ.ـوبات في المستقبل.


ويستبـ.ـعد الجاسـ.ـر إمكانية منـ.ـح الولايـ.ـات المتـ.ـحدة وثـ.ـائق مكتـ.ـوبة للقـ.ـاهرة بشـ.ـأن ضـ.ـمـ.ـانات عد.م تعـ.ـر.ضها لعقـ.ـوبات مستقـ.ـبلية وفـ.ـق “قيـ.ـصـ.ـر.


وحـ.ـول ذلك يقول بـ.ـرأيي الولايـ.ـات المتـ.ـحدة لـ.ـن تعطي أي وثيـ.ـقة أو شيء مكـ.ـتوبة، لأن قـ.ـانون قيـ.ـصر تم إقـ.ـراره عبر مجلس الشـ.ـيوخ الأميركـ.ـي، وليـ.ـس عن طريق الرئـ.ـيس الأميركـ.ـي، وهو قانون مرتبـ.ـط بوز.ارة الدفـ.ـاع الأميركـ.ـية، وهـ.ـذا مـ.ـا يخـ.ـيف القاهـ.ـرة ويجعلها بموقـ.ـع المتـ.ـر.دد بهـ.ـذا المشـ.ـر.وع، قد ينـ.ـتهي مشر.وع الغـ.ـاز بسـ.ـبب طلـ.ـب القـ.ـاهرة لهـ.ـذه الـ.ـضـ.ـمـ.ــانات.


ويعتبر مشـ.ـر.وع خـ.ـط الغـ.ـاز العر.بي من أهـ.ـم مشـ.ـاريع نقت.ـل الغـ.ـاز في الشرق الأوسط، ويعود تـ.ـاريخ إحـ.ـداثه إلى عا.م 2000، إذ كان يمثل نقـ.ـطة تحول وبـ.ـداية لتصـ.ـدير الغا.ز إلى أور.وبا عبر تـ.ـركيا مروراً بالأرد.ن وسـ.ـوريا.


المـ.ـصـ.ـدر :و.كالة الميد.ان 


كل توقعات ميشال حايك للعام 2022.. توقعات مخيفة جدا !! اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة