ممثل وكاتب حاصل على الجنسية الفرنسية إلى جانب السورية، متزوج ولديه ولد وحيد.. 10 معلومات عن الفنان إياد أبو الشامات

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ممثل وكاتب حاصل على الجنسية الفرنسية إلى جانب السورية، متزوج ولديه ولد وحيد.. 10 معلومات عن الفنان إياد أبو الشامات

إياد أبو الشامات؛ ممثل ومؤلف سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1996، التي ضمت الفنانين: سامر المصري، وائل رمضان، غزوان الصفدي، زهير درويش، لينا مراد.


مسيرته الفنية بدأت في العام التالي لتخرجه، عندما شارك في مسلسل “هوى بحري” للفنان القدير أيمن زيدان، ثم توالت أعماله الفنية في المسرح والسينما والتليفزيون، وفي الأخير شارك في: “الكواسر”، “الزير سالم”، “التغريبة الفلسطينية”، “أشواك ناعمة”، وأخيرًا “دقيقة صمت”.


في السنوات الأخيرة، ركز الفنان إياد أبو الشامات على الكتابة والتأليف، فشارك في تأليف مسلسل “غدًا نلتقي” مع الفنان والمخرج رامي حنا، وقام بتأليف قصة مسلسل “تانغو” أحد أنجح مسلسلات الدراما العربية المشتركة، كما قام بكتابة السيناريو والحوار لعددٍ من المسلسلات.



في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري إياد أبو الشامات:



1- وُلد الفنان إياد أبو الشامات في 13 مارس 1974، في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالتمثيل في وقتٍ مبكر، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية  وتخرج منه عام 1996.


2- كان أول عمل يشارك فيه، مسلسل “هوى بحري” عام 1997، وفي العام التالي شارك في عددٍ كبير من المسلسلات، نذكر منها: “سفر”، “النصية”، “النصابون”، “الكواسر”، “الثريا”، ثم توالت أعماله الفنية.


3- تعتبر الفترة ما بين عامي 2000 و2010، ذروة نشاطه الفني كممثل، حيث شارك في عشرات المسلسلات، أبرزها: “الزير سالم”، “البحث عن صلاح الدين”، “صراع الزمن”، “التغريبة الفلسطينية”، “أشواك ناعمة”.


4- وفي نفس الفترة شارك في عددٍ من أعمال البيئة الشامية، مثل: “الحصرم الشامي”، “أولاد القيمرية”، “الدبور”، “أسعد الوراق”، “رجال العز”.


5- في الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة ج1 وج2″، “كشف الأقنعة”، “أيام الدراسة ج1″، “ما بتخلص حكايتنا”، “عمر”، “بنات العيلة”، “تحت سماء الوطن”، “أوركيديا”، “دقيقة صمت”.


6- للفنان إياد أبو الشامات عددٍ من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم “تراب الغرباء”، فيلم “علاقات عامة”، فيلم “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي” عام 2008، الفيلم المصري “ولاد العم” عام 2009، فيلم “حراس الصمت” عام 2009، فيلم “روداج” عام 2010.


7- أما عن المسرح، فقد شارك في عددٍ من المسرحيات في بداياته، نذكر منها مسرحيات: “خارج السرب”، “نور العيون”، “كونشيرتو”، “سيفًا لدولة”.


8- أول تجربة تأليف احترافية له كانت من خلال مسلسل “غدًا نلتقي”، الذي تشارك تأليفه مع الفنان والمخرج رامي حنا، ثم توالت مشاركاته إما كمؤلف أو ككاتب سيناريو، مثل مسلسلات: “تانغو”، “عهد الد م”، “من الآخر”.


9- الفنان إياد أبو الشامات متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “ديمة المنصور” وقد أنجب منها ولدًا وحيدًا يُدعى “فارس”، وتعيش العائلة حاليًا في فرنسا، بعد أن حصل أبو الشامات على الجنسية الفرنسية.


10- ظل بعيدًا وأسرته عن الأراضي السورية ، قبل أن يعود في الشهر الأخير من عام 2018 للأراضي السورية وذلك للمشاركة في مسلسل “دقيقة صمت”.


الفنان إياد أبو الشامات ومسلسل غدًا نلتقي


تحدث الفنان إياد أبو الشامات عن تجربة التأليف الأولى له وهي مسلسل “غدًا نلتقي”، بالشراكة مع الفنان والمخرج رامي حنا، فقال لشبكة العربي الجديد: “قصتي مع الكتابة قديمة، وهي تعود الى أوّل عمل درامي مثّلت فيه فور تخرجي من قسم التمثيل، فقد وجدت نفسي أعاني في أدائي، كنت مرتبكًا بسبب سطحية النصّ وسوء حواره وبنائه المفكك دراميًا، وسألت نفسي حينها، كيف يمكن ان نصنع نصًّا تلفزيونيًا جيدًا”. 


وتابع: “ثم لاحقًا عملت في أعمال درامية مختلفة الجودة، من حيث النص، إلا أنّ السؤال عن جودة النص بقي يلاحقني ويؤرقني، الأمر الذي دفعني للقراءة والبحث، والتجريب بطريقة تشبه المختبر، ولكن، كوني ممثلاً كان التمثيل بالنسبة لي مغريًا، وكانت ظروف العمل ضاغطة، كل ذلك حال دون جلوسي خلف الطاولة والتركيز في مشروع كتابي، الى أن جاءت الحرب، وسافرت لفرنسا، ووجدت نفسي للمرة الأولى قادرًا على العمل بتركيز، ومن دون أي انشغالات جانبية لإنجاز نصّ درامي”.


جدير بالذكر أن أبو الشامات وحنا كتبا نص مسلسل “غدًا نلتقي” دون أن يلتقيا سويًا، حيث كان كل واحدٍ منهما في بلد، وقد كانت المناقشات بينهما تجري عبر شبكة الإنترنت، واستطاعا كتابة نص متماسك، فحقق المسلسل نجاحًا باهرًا.


بعد تجربة تأليف مسلسل “غدًا نلتقي”، ساهم أبو الشامات في كتابة مسلسل “أوركيديا” عام 2017، ثم قام بكتابة السيناريو والحوار لعدد من لوحات مسلسل “أهل الغرام ج3” عام 2017. في عام 2018، قام بتأليف مسلسل “تانغو”، وفي عام 2020 قام بتأليف مسلسل “من الآخر”، وقام بكتابة السيناريو والحوار لمسلسل “عهد الدم”.


أيضًا له بعض التجارب الإخراجية، من خلال إخراج بعض الأفلام القصيرة، مثل فليمي: “حرية” و”احتمالات رشيد”.


اقرأ ايضاً : 

تزوجت مرتين ومثلت إلى جانب أبرز النجوم السوريين.. أهم 10 محطات في حياة الفنانة "كندة علوش" التي فرضت موهبتها بقوة على الدراما السورية والمصرية


منحة جامعة تاماسات تايلاند 2021 .. ممولة بالكامل ولا تشترط اللغة


صدفة قادته إلى ضيعة ضايعة ولهجته منعته من المشاركة في أعمال كثيرة.. قصة حياة الفنان "جمال العلي" المعروف بأدواره الكوميدية المقربة إلى القلب

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة