عملت كموظفة على الآلة الكاتبة وممرضة وموديل قبل احتراف التمثيل، تزوجت وأنجبت سامر وأنس.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية نبيلة النابلسي

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عملت كموظفة على الآلة الكاتبة وممرضة وموديل قبل احتراف التمثيل، تزوجت وأنجبت سامر وأنس.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية نبيلة النابلسي

 

نبيلة النابلسي؛ فنانة سورية شهيرة، رحلت عن عالمنا عام 2010، تاركةً ورائها إرثًا فنيًا كبيرًا، بدأ منذ عام 1970 من خلال شاشة السينما واستمر حتى عام 2008، الذي شهد مشاركاتها في عددٍ من المسلسلات، مثل: ليس سرابًا وأولاد القيمرية.


كانت النابلسي ممثلة مغمورة على خشبة المسرح الحر، وهناك رآها المخرج والمنتج نبيل المالح، فأعجب بجمالها وأنوثتها، فعهد لها بدورٍ رئيسي في ثلاثية أفلام “رجال تحت الشمس” في السبعينيات، وكانت بدايتها كنجمة سينمائية ثم تليفزيونية.


مشاركات الفنانة نبيلة النابلسي لم تقتصر على الساحة الفنية السورية فقط، بل شاركت في عددٍ من الأفلام المصرية، أبرزها فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” مع النجوم: نجلاء فتحي ونور الشريف وحسين فهمي.


في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية الراحلة نبيلة النابلسي:


1- وُلدت الفنانة نبيلة النابلسي عام 1949 في العاصمة السورية دمشق، لأسرةٍ فقيرة فقدت رب العائلة مبكرًا، فاضطرت نبيلة للعمل في سنٍ مبكرة، فتنقلت ما بين عددٍ من الأعمال لمساعدة والدتها في تربية أشقائها.


2- في البداية عملت كموظفة تكتب على الآلة الكاتبة، ثم امتهنت التمريض لمدة عامين، كما عملت كفتاة إعلانات وكموديل في كلية الفنون الجميلة في دمشق كي يرسمها الطلاب في نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات.


3- كانت واحدة من الممثلات المغمورات في فرقة “المسرح الحر” التي أشرف عليها الفنان الراحل “عبد اللطيف” فتحي، ثم تحولت لنجمةٍ سينمائية عندما أعجب بها المخرج نبيل المالح، ورشحها لدور البطولة في فيلم “المخاض”، أحد أفلام ثلاثية “رجال تحت الشمس”.


4- في فيلم المخاض شاركت النابلسي البطولة مع الفنانين عبد الرحمن آل رشي وخالد تاجا ويوسف حنا عام 1970، وفي العام التالي شاركت الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي فيلم “امرأة تسكن وحدها”.


5- عام 1975 شاركت النابلسي في فيلم “العندليب”، ثم غابت عن الوسط الفني مدة 10 سنوات بسبب انشغالها بحياتها الخاصة، حيث تزوجت وأنجبت ابنها الأول سامر، ثم عادت ما بعد العام 1985.


6- بعد العودة شاركت في فيلمين، ثم قدمها المخرج “غسان جبري” في أولى أدوراها التليفزيونية من خلال مسلسل “دموع الملائكة”، وبذلك بدأت النابلسي مرحلة جديدة في مسيرتها الفنية، وهذه المرة عبر شاشة التليفزيون.


7- شاركت عام 1988 في مسلسلي “اليتيم” و”الحريق”، وفي العام التالي قدمت مع المخرج “غسان جبري” مسلسل “لكِ يا شام”، بالإضافة لمسلسل “المكافأة”، ثم توالت أعمالها الفنية.


8- أبرز المسلسلات التي شاركت فيها الفنانة نبيلة النابلسي: أبو كامل، حمام القيشاني، أحلام أبو الهنا، الفراري، أخوة التراب، الفصول الأربعة، ليالي الصالحية، ندى الأيام، أحقاد خفية، يوم ممطر آخر.


9- كما شاركت في عددٍ من المسرحيات، أبرزها مسرحيات: “لحظة من فضلك” و”مطلوب مسؤول” و”الناس التي تحت” و”شباب آخر زمن” و”خيوط العنكبوت”.


10- تمتعت النابلسي بصوتٍ مميز، مكنها من العمل في الإذاعة، فشاركت في العديد من الأعمال الإذاعية، أبرزها المسلسل الإذاعي “حكم العدالة”.



الحياة الشخصية للفنانة نبيلة النابلسي


تزوجت الفنانة الراحلة نبيلة النابلسي من السيد “هشام أياسو”، الذي ظل شريكًا لحياتها حتى لحظة وفاتها، وأنجبت منه ولدين، هما: سامر عام 1976 وأنس عام 1983 وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.


في أحد الحوارات الصحافية قبل وفاتها، تحدثت النابلسي عن تجربة زواجها، فقالت: “بعد قرابة الثلاثين عامًا من الزواج المستمر، حاولت خلالها المحافظة على تماسك أسرتي، من خلال وجود الحب والألفة بين أفرادها، فأعتقد أنه لا يمكن أن تستمر أسرة في الحياة تحت سقف واحد، إلا بوجود الحب والاحترام بينها، وهذا كله كان بالتعاون مع زوجي الذي تفهم طبيعة عملي وغيابي عن المنزل لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر، فكان ينوب عني بمسألة الاهتمام بشؤون الأسرة”.


توفيت النابلسي في 29 حزيران 2010، عن عمر 62 عامًا، بعد معاناةٍ مع مرضٍ عضال، وشيعتها دمشق إلى مثواها الأخير، بحضور كثيف من الشخصيات الرسمية والفنانين والأصدقاء والمعجبين وتقدمهم وزير الإعلام السوري في ذلك الوقت “د. محسن بلال”.


اقرأ ايضاً : 

تزوج سابقًا من الفنانة شكران مرتجى ومتزوج حاليًا من السيدة نسرين والدة ابنيه بحر وشمس.. 10 معلومات عن حياة الفنان علاء قاسم


منحة جامعة فيينا في إدارة الأعمال في النمسا 


باسم ياخور يشوق الجمهور لمسلسله الجديد: في وضح النهار.. دراما من القلب وموعدنا رمضان

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة