اليونسـ.ـ.ـكو تحـ.ـذ.ر الدو.ل المطلة على البحر المتوسط ومـ.ـنها سوريا من تسـ.ـو.نـ.ـامي مـ.ـد.مـ.ــر

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اليونسـ.ـ.ـكو تحـ.ـذ.ر الدو.ل المطلة على البحر المتوسط ومـ.ـنها سوريا من تسـ.ـو.نـ.ـامي مـ.ـد.مـ.ــر

 حـ.ــذرت منظـ.ـ.ـمة اليونسكو من تعر..ض المدن الساحلية في البحر المتوسط بما فيها العربية منها لخطـ.ـ.ـ.ـر حدو..ث مـ.ـ.ـوجات تسونـ.ـ.ــامي بحلول العام 2030 كما أكدت المنظـ.ـ.ـمة أنها ستقوم بتدريب جميع المجتمعات السـ.ـ.ـاحلية المعر.ضة للخطـ.ـ.ـر على كيفية التعامل مع الأمر.


التوقعات الاخيرة لـلفلكية ليـ.ـلى عبـ.ـد اللطيـ.ـف للـ 2022 وماذا يجهز لرأس السنة.. اضغط هنا


ونظراً لارتفاع احتمال وقـ.ـ.ـوع أحدا.ث تسـ.ـ.ـ.ـونامي في السنوات الثلاثين القادمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، دعت المنظمة إلى اتخاذ إجراءات عاجـ.ـ.ـ.ـلة، ولوحظ أن الخطط أعدها خبراء لزيادة وعي السكـ.ـ.ـان الذين يعيشون في هذه المناطق.


كما جاء في بيان المنظـ.ـ.ـمة أن مو.جات المد البحـ.ـ.ـري التي حدثت حتى الآن تؤثر في الغالب على السكـ.ـ.ـان السـ.ـ.ـ.ـاحليين في المحيط الهادئ والمحيط الهنـ.ـ.ـدي، وحذ..رت اليونسكو جميع المناطق البحرية، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط.


ويتم تجريب برنامج التسـ.ـ.ـ.ـونامي الجاهز في المجتمعات التي تعيش في مناطق معر..ضة للخطـ.ـ.ـ.ـر في منطقة البحر الأبيض المتـ.ـ.ـوسط والمحيط الهادئ والمحيط الهندي.





وتعتبر اليونسكو أن نظـ.ـ.ـام الإنـ.ـ.ـذار العالمي من تسونـ.ـ.ـامي ليـ.ـ.ـ.ـس كافياً لإنقاذ الأرو.اح، لذا يجب أيضاً تدريب المجتمعات السـ.ـ.ـاحلية على الاستجابة بالطريقة الصحيحة.


وتؤكد أنه على الرغم من أن غالبية مـ.ـ.ـوجات تسـ.ـ.ـ.ـونامي تؤثر على سكان المناطق السـ.ـ.ـ.ـاحلية في منطقتي المحيط الهادئ والمحيط الهندي، إلا أن جميع مناطق المحيطات معر.ضة للخطـ.ـ.ـ.ـر.


وتشير الإحصائيات إلى أن احتمال حدو.ث مـ.ـ.ـ.ـوجة تسـ.ـ.ـ.ـونامي تتجاوز متراً واحداً في البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الثلاثين عاماً القادمة يقترب من 100% وتقول إن 78% من موجـ.ـ.ـ.ـات تسـ.ـ.ـ.ـونامي ناتجة عن النشاط الز..لزالي، و10% بسبب النشـ.ـ.ـ.ـاط البـ.ـ.ـ.ـركاني والانهيـ.ـ.ـ.ـارات الأرضية،


و2% بسبب نشاط الأرصـ.ـ.ـ.ـاد الجـ.ـ.ـ.ـوية.


ويدعم البرنامج مكتب الأمم المتحدة للحـ.ـ.ـ.ـد من مخـ.ـ.ـ.ـاطر الكـ.ـ.ـ.ـو.ارث (UNDRR) والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أستراليا واليابان والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية.


عـ.ـ.ـربي بـ.ــوست


المـ.ـصـ.ـدر : وكـ.ــ.ـالة المـ.ــ.ـيدان الاخـ.ــ.ـبارية


احرجها المذيع أمام الجمهور.. الفلكية ليلى عبد اللطيف تكشف عن أخطر 10 توقعات للعام 2022 بعد إلحاح المذيع عليها.. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة