سيؤمن التدفئة والكهرباء صيفاً وشتاءً.. علماء يطورون سائل يخزن الطاقة الشمسية لأكثر من 10 أعوام (فيديو)

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

سيؤمن التدفئة والكهرباء صيفاً وشتاءً.. علماء يطورون سائل يخزن الطاقة الشمسية لأكثر من 10 أعوام (فيديو)

 

يسعى العديد من الدول حول العالم إلى البحث عن حلول جديدة لمشكلة استدامة الطاقة في ظل زيادة الاستهلاك العالمي واستنفاد مصادر الطاقة التقليدية. وتعتبر الطاقة المتجددة بمثابة البديل المستدام والصديق للبيئة، لكن التحدي الرئيسي يكمن في تخزين هذه الطاقة بكفاءة للاستفادة منها عند الحاجة.

في هذا السياق، تمكن علماء سويديون من اكتشاف سائل جديد يسمى “وقود الطاقة الشمسية” الذي يعد ابتكاراً ثورياً قد يحدث تغييراً جذرياً في مجال الطاقة. 

يتميز هذا السائل بقدرته الفائقة على تخزين الطاقة المستمدة من أشعة الشمس لفترة طويلة تصل إلى أكثر من 10 أعوام.

يتألف السائل الكيميائي من الكربون والهيدروجين والنيتروجين، وعندما يتعرض لأشعة الشمس، يحدث ردة فعل غير تقليدية تؤدي إلى إعادة ترتيب الروابط بين الذرات التي يتكون منها السائل. 


اقرأ ايضاً : جعله من الأثرياء.. مشروع صغير يتكفل بنشل مواطن من الفقر الى الثراء فقط بـ 25 يوم


وبفضل هذه العملية الكيميائية المبتكرة، يتمكن السائل من تخزين الطاقة بشكل فعال واستخدامها عند الحاجة دون أن تفقد كفاءته.

تمثل هذه الاكتشافات العلمية خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة الطاقوية وتحقيق التوازن بين احتياجات البشرية وحماية البيئة.

 ومن المتوقع أن يتم العمل على تطوير هذا السائل وتجربته في الاستخدام العملي للاستفادة من فوائده في مجالات متعددة، وقد يكون له دور كبير في مستقبل الطاقة حول العالم.

وأضافت أن الأجزاء الجديدة تتحول بدورها إلى نسخة جديدة نشطة يطلق عليها اسم “التصاوغ”، لتصبح بعد ذلك الطاقة التي تأتي من الشمس حبيسة بين الروابط الكيميائية القوية للتصاوغ.

وبينت التقارير أن الطاقة الحبيسة تظل في المكان نفسه حتى حين تنخفض حرارة الجزئي لتصبح متوافقة مع درجة حرارة الغرفة.

ولفتت المصادر إلى أن استخدام سائل الطاقة الشمسية يتم حين نحتاج إلى الطاقة، مثلاً في الليل خلال فصل الشتاء من أجل التدفئة أو الإضاءة.

وبحسب المصادر فإن هذا السائل من الممكن استخلاصه بكل سهولة عبر مادة “الحفاز” التي تعيد الجزئي إلى شكله الأصلي، الأمر الذي ينتج عنه توليد الطاقة على شكل حرارة.

وقد أشار أحد أعضاء فريق العلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف أنه من الممكن أن يتم تخزين الطاقة في جزيء التصاوغ لمدة تصل إلى ثمانية عشر عاماً.

وبالنسبة لكيفية عمل سائل الطاقة الشمسية المتجددة، يشرح الخبير أنه آلية العمل عبارة عن استخدام جهاز الطـ.ـاقة المتجددة الخالي من الانبعـ.ـاثات من مرآة كروية مع أنبـ.ـوب في الوسط.


اضغط هنا لمشاهدة الفيديو كامل 

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة