رصد سمكة غريبة ونادرة في المياه السورية مذاقها لذيذ جداً وسعرها يصل لمبلغ خيالي (فيديو)

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

رصد سمكة غريبة ونادرة في المياه السورية مذاقها لذيذ جداً وسعرها يصل لمبلغ خيالي (فيديو)

 

استمرت ظاهرة ظهور الأسماك الغريبة التي لا تعتاد على مياه سوريا، حيث تمكن صياد سوري في مدينة بانياس المطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط من اصطياد سمكة نادرة وغريبة. وأكد الخبراء في مجال الثروة السمكية أن هذا النوع يظهر للمرة الأولى في المياه السورية.


وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن هذه السمكة تعتبر من نوع “الهامور”، وهو نوع نادر في مياه سوريا حيث موطنها الأصلي مياه البحر الأحمر.


وأفادت التقارير أن لذتها الطيبة جعلت سعرها للكيلو يصل إلى مبالغ خيالية في الأسواق السورية، حيث لا تخضع الأسعار لقوانين ثابتة وإنما تتحكم فيها قواعد العرض والطلب.


وأشارت إلى أن هذه السمكة اللذيذة تُعرف بأسماء متعددة في العالم العربي، خصوصاً في البلدان المحاذية للبحر الأحمر. وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد لها اسم محلي معروف في سوريا بسبب عدم وجودها في مياهها.


اقرأ ايضاً : شاب سوري ينجح بإدخال زراعة نبتة جديدة إلى قاموس الزراعة في أوروبا ويكسب منها آلاف الدولارات


وأوضحت التقارير أن ظهور هذا النوع من الأسماك للمرة الأولى كان في عام 2019 قرب شواطئ بانياس، ولكن بأحجام أصغر من تلك التي تم اصطيادها مؤخراً.


وأشارت إلى أن تكرار ظهور هذا النوع من الأسماك بأحجام متفاوتة على السواحل السورية يرجح أنها ليست زيارات عابرة، بل قد تكون تلميحاً لاستقرارها واستيطانها في مياه البحر الأبيض المتوسط.


ووفقاً للتقارير فإن الخبراء في مجال الثروة السمكية يجرون دراسات موسعة من أجل التثبت من أثر وجود هذا النوع من الأسماك في المياه السورية، وفيما إذا كان وجود “أسماك الهامور” على الساحل السوري إيجابي أم سلبي بالنسبة للثروة السمكية في البلاد.


وحول الطريقة التي وصلت فيها سمكة الهامور إلى الشواطئ السورية، لفتت التقارير إلى أنها وصلت إلى المياه السورية عبر قناة السويس قادمة من البحر الأحمر.


وأشارت إلى أن السبب الرئيسي في وصولها إلى المياه السورية هو اختلاف درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة.


وبينت أن درجة حرارة مياه البحر المتوسط ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، مما جعل درجة حرارة مياهه قريبة من درجة حرارة مياه البحر الأحمر نسبياً، الأمر الذي أدى إلى انتقال سمكة الهامور إلى المياه السورية بفعل التيارات البحرية التي يتغير اتجاهها بتغير درجة مياه البحر.



تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة