من بائعة غزل البنات إلى سِنْدِيانة الدراما السورية.. قصة صعود الفنانة "منى واصف" أفضل من قدم دور الأم التي لم ترى ابنها الوحيد منذ زمن طويل!

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

من بائعة غزل البنات إلى سِنْدِيانة الدراما السورية.. قصة صعود الفنانة "منى واصف" أفضل من قدم دور الأم التي لم ترى ابنها الوحيد منذ زمن طويل!

 من منا لا يعرف “هند بـ.ـنت عتبة” في فيلم “الرسال؟ة” للمخرج العالمي السوري “مصطفى العقاد”، دور تألقت به وقدمت أقـ.ـصى ما لديها من الشـ.ر حتى الظن الجمهور أنها حقيقة.


سِنْدِيانة الدراما السورية والنجمة العربية الأولى وأفضل من قدم دور الأم في الدراما السورية كانت من ألقاب الفنانة السورية “منى واصف”.


شاهد بالصور والفيديو .. الفنان تيم حسن يبكي ويحمل نعش صديقه وعرابه حاتم علي خلال جنازته وسط دمشق .. اضغط هنا للتفاصيل


تميزت الفنانة السورية منى واصف على مدار مسيرتها الفنية لمدة ستون عام في المسرح والسينما والتلفزيون عبر أدوار الترجـ.ـيديا والكوميديا وما يليق بها.


ولدت الفنانة منى واصف لأب كردي مسلم وأم مسيـ.ـحية عام 1942، وهي الشقيقة الكبرى لإخوتها هـ.ـيفاء وغادة.


ترعرعت واصف في دمشق حي الصالحية عاشت حياة كريمة لكنها أصرت أن تعتمد على نفسها.


 مسيرتها الفنية : 


في عام 1961 شاركت في أول عملٍ تلفزيوني بعنوان “ميلاد .ظل” وانضمت في نفس العام إلى فرقة أمية التابعة لوزارة الثقافة.


فعملت كبائع.ة غزل البنات في عمر الرابعة عشر ومن ثم بائعة ملابس وعارضة أزياء في محل ملابس “الفتاة الباريسي.ة”.‏

‏وفي عام 1964 عملت في فرقة الفنون الدرامية التابعة لوزارة الإعلام حيث تميزت في العام نفسه بمسلسل “أسود وأبيض” ، وعام ‏‏1966 بمسرحية “طر.طوف”، وفي عام 1968 أصبحت عضوًا في نقابة الفنانين السوريين‎ .‎



لتصلك رسائل المواد الغذائية والنفطية بشكل أسرع قم بتحديث تطبيق وين فوراً وسترى الفرق.. اضغط هنا


التحقت بالمسرح العس.كري في سوريا عام 1969، وشاركت في عرض مسرحي بعنوان “العطر الأخضر”، وشا.ءت الظروف أن يشهد المسرح السوري في ذلك التوقيت نهضة كبيرة كان سبب يلمع إسمها.


بمرور الأيام وتعدد التجارب زادت ثقتها في إمكاناتها الفنية؛ لذا انتقلت للعمل في التلفزيون وقدمت عبر شاشته الصغيرة مجموعة مهمة.

من الأعمال الفنية مثل “حمام الهنا” عام 1968، “الخنـ.ـساء” عام 1977، “فارس من الجنوب” عام 1979، كما انتقلت للعمل في لبنان ومصر، وشقت طريقها نحو السينما.





ومن أهم أعمالها أسعد الوراق وليالي الصالحية والغربال و الولاده من الخاصره وساعة الصفر أسرار المدينة وصراع على الرمال وأخرهم الهيبة حيث لقبت بسيدة الهيبة.

تقلدت منى واصف العديد من المناصب منها منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء من عام 1991 وحتى عام 1995، كما أنها تقلدت منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة في عام 2002 كما أنها شاركت في دور محكمة في لجان التحكيم في عدة مهرجانات للمسرح والسينما وال متلفزيون



 حياتها الشخصية : 


تزوجت عام 1963 من المخرج الراحل محمد شاهين الذي توفي عام 2004، ولهما ابنٌ وحيد اسمه عمار ويُعرف باسم عمار عبد الحميد.


وعرف إبنها عمار بمواقفه المناهضة للسلطات في سوريا حيث يقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية ولم تراه منذ زمن طويل.


تعيش بين القراءة والسباحة ولا تريد الدخول في عالم التكنولوجيا فهي لا تملك أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.


ميشال حايك يفاجئ العالم العربي بتوقعات صادمة للـ2021 خوف على مطار بيروت وماذا عن سورية توقعات كاملة للدول العربية.. اضغط هنا للتفاصيل

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة