تصريحات أميـ.ـركية نـ.ـارية الاسـ.ـد يهـ.ـزم ترامـ.ـب والدولـ.ـة السـ.ـورية مازالت قوية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تصريحات أميـ.ـركية نـ.ـارية الاسـ.ـد يهـ.ـزم ترامـ.ـب والدولـ.ـة السـ.ـورية مازالت قوية

 مقال لـ زهير اند.راوس من صحـ.ـيفة الرأي اليوم


كتب اندراوس : رأت دراسة جديدة صدرت عن معهد واشنطن لدراسـ.ـات الشرق الأدنى بحسب الكاتب أنّه لا يبدو أنّ نظرية فرض العقـ.ـوبات على الدولـ.ـة السـ.ـوريّة ككلٍّ ستـ.ـؤثر بشكل مناسب على اقتصاد البلاد المعـ.ـزول أساسًا، فسوريّة دولـ.ـة لا يمكن معـ.ـاقبتها كـ.ـسـ.ـائر الدو.ل، فهي لم تكن قط مرتبـ.ـطة بالاقتـ.ـصاد العالميّ، مُشـ.ـدّدّةً على أنّه ما من دليل قـ.ـويّ يشير إلى أنّ العقـ.ـوبات التي فـ.ـرضتها إدارة الرئيـ.ـس المهـ.ـزوم دونـ.ـالد ترامـ.ـب ضمن قانـ.ـون (قيـ.ـصر) تتسبب بشـ.ـرخ بين دمشق وأهم حلـ.ـفائها في مـ.ـوسكو وطهـ.ـران، على حدّ تعبيرها بخسب ماذكر الكاتب .


وتابعت الدراسة بحسب الكاتب قائلةً إنّ عقـ.ـوبات قـ.ـانون قيـ.ـصر وما يمـ.ـاثلها من الأوامر التنـ.ـفيذية، التي لم تعد مـ.ـؤذية كما كانت، ليست بحاجة إلى استبـ.ـدال، حيث أنّها تعمل على نبـ.ـذ الشـ.ـركاء الشـ.ـرعيين الذين قد يكونون مهتـ.ـمين بالانخـ.ـراط مع الرئيـ.ـس الأسـ.ـد الذي يحاول إعادة الاعتـ.ـراف الدولي بحـ.ـكومته.





واستدركت أنّ “ما يستوجب إعادة تصـ.ـوّر هو التعاون الأمـ.ـريكي مع شركاء في المنطقة، والتراجع خطوة إلى الوراء فيما يخص التـ.ـركيز المباشر على النـ.ـظام بحسب ماذكر الكاتب ، نظرًا إلى أنّ خيار إقنـ.ـاع الأسـ.ـد أصبح من الماضي. فلا فـ.ـرض عقـ.ـوبات ولا الوعـ.ـد برفعها وحده سيُحـ.ـدث تغيـ.ـيرًا.


ومن ثم، أكّدت الدراسة فإنّ مراجعة الأدوات المختلفة التي تظـ.ـل تحت تصرف الإدارة القادمة يمكن أنْ يضع الولايـ.ـات المتحدة في موقف أفضل يخوّلها منع أي استثـ.ـمارات إضافية في سـ.ـوريّة من خلال تنـ.ـويع الضغـ.ـوط الممارسة وتقديم المساعدة إلى الدو.ل المجـ.ـاورة لسوريّة، طبقًا لما ورد في الدراسة التي أعدّها كينيث أر. روزين.


وأردفت: “سيكون أمام إدارة بـ.ـايدن أيضًا فـ.ـرصة لبناء المزيد من العـ.ـلاقات التي يمكنها الاستـ.ـفادة منها من أجل الضغـ.ـط على الأسـ.ـد وفق مقاربة “عبر ومع ومن خلال” لحل النـ.ـزاع، ما سيساعد على فهم نقاط الضـ.ـعف الحالية في عقـ.ـوبات قـ.ـانون قيـ.ـصر وعلى إبراز أهمية هذه الشـ.ـراكات الإقليمية، وما يمكن توقعه باعتباره السـ.ـيناريو الأفضل والمقبول لسـ.ـوريّة اليوم”، على حدّ قولها.


الحزن يعم عائلة الديك بعد خسارتهم .. اضغط هنا


ومع ذلك، شـ.ـدّدّت الدرا.سة الأمـ.ـريكيّة على أنّه “يمكن لإدا.رة بـ.ـايدن-هـ.ـاريس إعادة النظر في سـ.ـلامة أولئك الذي يواجـ.ـهون أعباء العقـ.ـوبات الأمـ.ـريكية على المدى القصير بينما يتمّ السـ.ـعي إلى إيجاد حل أطول أمدًا، ورغم ثقـ.ـة الإدارة الحـ.ـالية الواضحة بأنّ الأزمـ.ـة الاقتـ.ـصادية ستؤدي إلى إذعـ.ـان مماثل للقـ.ـوى الغربية، يُعتبر تغيير سـ.ـلوك الأسـ.ـد قضـ.ـية خـ.ـاسرة، كما أكّدت.


وأشارت الدراسة إلى أنّه “بالنظر إلى الدول المجـ.ـاورة لسوريّة، أيْ المناطق التي واجـ.ـهت صعـ.ـوبات حتى قبل انـ.ـدلاع حـ.ـر.ب أهـ.ـلية في الدو.لة المجاورة لها وتقديم الدعـ.ـم إلى تـ.ـركيا ولبنان والعراق وشمال العراق، قد لا يؤدي ذلك إلى الانفـ.ـصال عن دمشـ.ـق فحسب، بل قد يتمـ.ـاشى أيضًا بشكل وثيق مع الأهـ.ـداف الأمـ.ـريكية المعنوية والدبلـ.ـوماسية في المنطقة، على حدّ تعبيرها.

وأخيرًا، خلُصت الدراسة إلى القول: “يتطلب مستـ.ـقبل أكثر يقينًا للمنطقة رؤية إستـ.ـراتيجية تعـ.ـكـ.ـس النـ.ـزاع المتعدد الجـ.ـنسيات المـ.ـ.عقّد، وإلى ذلك الحين، ستستمر معـ.ـاناة الشعـ.ـب السوريّ”، موضحةً أنّه “في ظلّ عـ.ـد.م تـ.ـأثّر القـ.ـيادة السورية بالعقـ.ـوبات، على الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكيّ المُنتخَـ.ـب جـ.ـو بـ.ـايدن النظر في ممـ.ـارسة ضغـ.ـوطٍ إقليـ.ـميّةٍ على سوريّة، وبشكلٍ خاصٍّ على النظـ.ـام الحـ.ـاكم بحسب ماوصف الكاتب ، وتكـ.ـون أوسـ.ـع نطـ.ـاقًا”، كما قـ.ـالت.


المصـ..ـدر : زهير أند.راوس – رأ.ي اليوم


ليلى عبد اللطيف تنشر توقعات خطيرة .. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة