السفيـ.ـر الامـ.ـريكي السـابق يبين الاختـلافات بين بـ.ـايدن وتـ.ـرامب فيمـا يتعـلق بسوريا

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

السفيـ.ـر الامـ.ـريكي السـابق يبين الاختـلافات بين بـ.ـايدن وتـ.ـرامب فيمـا يتعـلق بسوريا



 روبرت فـ.ـورد السفير الأميـ.ـركي السابق لدى سـ ـوريا والجزائر والباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن.

يتولى صديق لي مسؤولية إدارة منظمة وطنية للأميـ.ـركيين المسـ.ـلمين أعلنت رسـ.ـمياً د عمها لجوزيف بـ.ـايدن. وقد يكون هذا الأمر بالغ الأهمية. على سبيل المثال، كان للفوز الانتـ.ـخابي الذي حققه دونـ.ـالد ترمـ.ـب في ولاية ميشـ.ـيغان عام 2016 دور حيوي في نجاح حمـ.ـلته الانتـ.ـخابية.


جدير بالذكر، أن الهامش الذي حققه في ميشـ.ـيغان كان احدى عشر الفا صـ.ـوت إضافي عن هيـ.ـلاي كلينـ.ـتون التي حصلت على إجمالي عدد أصـ.ـوات داخـ.ـل الولايـ.ـة بلغ 4.800.00.0 صـ.ـوت. إذن، ماذا يعني هذا الهامش الضئيـ.ـل؟ في ميشـ.ـيغان، هناك ما يزيد على اربعمائة الف مواطـ.ـن أميـ.ـركي من أصول عـ.ـربية، بينهم 120.000 تنـ.ـتمي أصول عـ.ـائلاتهم إلى بلاد الشـ.ـام. ويمكن أن تلعب أصـ.ـوات هؤلاء الأميـ.ـركيين دوراً حيوياً في حسـ ـ.ــم النتيجة داخل ميشـ.ـيغان، وبالتالي النتيجة النهائية للانتـ.ـخابات الرئــ.اسية الأميـ.ـركية لعام 2020 في مجملها.


هام من مديرية التجنيد حول الخدمة الالزامية ودفع البدل .. اضغط هنا للتفاصيل


بالطبع، هناك الكثير من القـ ـضايا التي تهـ.ـم هؤلاء المواطنـ.ـين العـ.ـرب – الأميـ.ـركيين، منها جـ ـائحـ.ـة فـ ـيـ.ـروس كـ ــ.ـورونا والر كود الاقتصادي. وفيما يخص الكثيرين للغاية منهم، فإن الدور المستقبلي للولايـ.ـات المتحـ.ـدة داخل سـ ـوريا يحمل أهمية كبيرة أيضاً. بو جه عام، يأمل المجتمع العربي – الأميـ.ـركي في إرسـ.ـاء السـ ـ.ــلام في سـ ـوريا، لكنه منقـ.ـسم حول السبيل نحو هذا السـ ـ.ــلام.


من ناحية أخرى، من الملاحظ أن المرشـ.ـحين ووسائل الإعلام بوجـ.ـه عام تجا هلـ.ـوا القـ ـضـ.ـايا المرتبـ.ـطة بالسـ.ـياسة الخارجية، مثل سـ ـوريا والعراق. ومع هذا، بمقدورنا ملاحظة وجود بعض الاخـ.ـتلافات بينهما إزاء مـ.ـلف الأ زمـ.ـة الســ ــ.ـورية.


أولاً: من المهم ملاحظة أن ترمـ.ـب وبـ.ـايدن ومستشـ.ـاريهما يتفقون فيما بينهم على الكثير من الأمور المتعلقة بسـ ـوريا. على سبيل المثال، لا يرغب كلا المرشـ.ـحين في تدخل أمـ.ـيركي عـ ـسـ.ـكري جـ.ـديد ضخـ ـم في الشرق الأوسط. كما يد عمان جهود الأمـ.ـم المتحـ.ـدة الرا مية لإيجاد حـ ـل سيـ.ـاسي من خلال المـ.ـفـ ـاوضات الرا مـ.ـية لإقرار دستور، لكنهما لا يآ غبان في قـ ـيادة عمـ.ـلية إعادة بناء سـ ـوريا أو إعادة بناء الدولـ.ـة السـ ــ.ـورية القديمة.


منحة ممولة لكل السوريين الى اندونيسيا .. اضغط هنا


إضافة إلى ذلك، يرغب كـ.ـلاهما في الإبقاء على وجود بـ.ـري أميـ.ـركي صغـ.ـير في شرق سـ ـوريا. ومع هذا، لا تتـ.ـطابق وجهتا نظريهما حيـ.ـال الوجود العـ ــ.ـسكري. بصورة أساسية، لا يرغب ترمب في هذا الوجود، لكنه يقبل به نتيجة حث وزارتـ.ـي الدفـ ـاع والخارجية له على إبقاء القـ ـ.ــوات الأميـ.ـركية هناك. ولا يشعر ترمـ.ـب بولاء تجاه الأكـ.ـراد داخل محافظة الحسكة. (ولا ينبغي للأكـ.ـراد الشعـ.ـور بالضـ ـيق من هذا الأمر؛ ذلك أنه لا يركز على الو.لاء تجاه أي شخص حتى داخل أميـ.ـركا، فيما عدا أسرته.)


ونجح مستشـ.ـارو ترمـ.ـب داخل البنـ.ـتاغون ووزارة الخـ.ـارجية في إقناعه بقبول بقاء القـ.ــوات الأميـ.ـركية في ســ ـوريا فقط؛ لأنها تسيـ ـطر على بعض الحقول النفـ.ـطية السـ ـورية الصغيرة. وحال عـ.ـد. م وجود خـ، ـسـ.ـائر بشرية أو مالية ضخـ.ـمة، يوافق ترمـ.ـب على الاستمرار في هذه العمـ.ـلية العـ ـسـ.ـكرية. وقد خلص إلى نتيجة مفادها أن القـ.ـوات الأميـ.ـركية وحلفاءها من الأكـ.ـراد قـ ـضوا على «دا عــ.ـش». ويشعر بتقدير تجاه الأكـ.ـراد، لكنه لا يأبه بمستـ.ـقبلهم.


في المقابل، لا يزال بـ.ـايدن ومستشـ.ـاروه يعتقدون أن تنـ ـظيم «دا عـ.ــش» يمكن أن يمثل مشــ.ـكلة، ولا يرغبون في تكرار تجربة صعود «دا عــ.ـش» في العراق عام 2014. وعليه، فإن باــيدن ومستشاريه يقولون جميعهم، إن الإبقـ.ـاء على قــ.ـوات أميـ.ـركية على الأرض مهم.


وطالما أنه لا تسقـ ـط أعداد كبـ.ـيرة من الضـ.ـحايا الأميـ.ـركيين، من المؤكد أن بـ.ـايدن سيبقي على وجود عـ ـسـ.ـكري أميـ.ركي صغير. أيضاً، يعتقد بـ.ـايدن وفريقه أن الأميـ.ـركيين يجب أن يوفروا الحـ ـمـ.ـاية للسـ ــ.ـوريين الأكـ.ـراد.


كندا تفتح باب الهجرة الشرعية للعائلات العربية .. اضغط هنا للتقديم


الهجرة الى كندا ليست صعبة .. اليكم التفاصيل والطريقة اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة