لأوّل مرة طبيب سوري يشارك في عـ.ـملية زرع قلب من مـ.ـتبرع مـ.ـتوفي لمـ.ـريض على مضخة خارجية.

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لأوّل مرة طبيب سوري يشارك في عـ.ـملية زرع قلب من مـ.ـتبرع مـ.ـتوفي لمـ.ـريض على مضخة خارجية.

 شارك الطبيب السوري اسماعيل الخطيب المنحدر من محافظة السويداء ,في عملية زرع قلب في مركز مايو كلينك فلوريدا من متبرع متـ.ـوفي , أي بعد توقـ.ـف القـ.ـلب لمريض على قائمة الانتظار و يعيش على المضخة القلبية المساعدة ٥.٥ امبيلا .


واخيراااا خبر مُبشر للشعب السوري سيفرحكم جداً .. اضغط هنا


وقال د.اسماعيل الخطيب اختصاص زراعة قلب ورئة من جامعة هارفارد خريج كلية الطب البشري جامعة دمشق في تصريح لسماعة حكيم , "كان لي الشرف انا أكون أحد أعضاء الفريق ، بالحقيقة العنصر الأساسي لتشغيل القلب".


مضيفاً بان هناك شروط صعبة وتحديات جراحية كبيرة لأخذ القلب , فغالباً يجب أن يمـ.ـوت المريض خلال ٢٢ دقيقة من إزالة المنفسة وأنبوب التنفس و يجب الانتظار خمس دقائق بعد توقـ.ـف القـ.ـلب والوفـ.ـاة.

ويجب فتح الصدر وأخذ ١٥٠٠ مل من الأذينة اليمنى وحقن ليتر من المواد الحافظة في جذر الأبهر كل هذا خلال ثلاث دقائق فقط , بعدها يؤخذ القلب إلى الجهاز ويوصل به .





وتابع قائلاً , يجرى تدليك وإجراء صدمة كهربائية وإعطاء أدوية خاصة عبر الجهاز حتى يعود إلى العمل , طبعا هناك واسمات خاصة يُجري تحليلها لمعرفة إذا القلب معافى او لا. إذا كان مُعافى نزرعه للمريض .

وعن هذه العمـ.ـلية تحديداً اوضح الخطيب بان المتبرع عمره ٣٥ سنة ... لديه مـ.ـوت دمـ.ـاغي بعد حـ.ـادث وقررت العائلة سحب وسائل الإنعاش .

أُدخل المريض إلى غرفة العمليات وسحبت وسائل الإنعاش حيث توقف القلب وتُوفـ.ـي بعد ١٢ دقيقة .. قُطف القلب وأعيد تشغيله على الجهاز .

في الدراسات السريرية يمكن إبقاء القلب يعمل على هذا الجهاز فترة ٢٤ ساعة .بالعادة الطرق الأُخرى لنقل القلب تسمح فقط ب ٤ ساعات حتى يتم الزراعة ..

اما المتلقى لشاب عمره ٣١ سنة لديه اعتلال عضلة قلبية وفشل قلبي تام وضع على مضخة قلبية خارجية لمدة شهر على قائمة الانتظار .

مشيراً الى انه تمت العملية بنجاح وهو حالياً خُرّج من العناية المشددة ..


ومن المعروف أن هناك نقص حاد في تبـ.ـرع الأعضـ.ـاء ، ومرضـ.ـى الفشل القلبي في قوائم الانتظار للقلب حوالي ٥٠٠٠ مريض.وكان تبرع القلب لفترة وجيزة من مرضى لديهم مـ.ـوت دماغي فقط DBD ليس كما هو الحال في الأعضاء الأخرى التي يمكن أن تؤخذ بعد توقـ.ـف القلـ.ـب أو ما يدعى المـ.ـوت القلبي DCD.


الإعلامية رابعة الزيات تبكي على الهواء مباشرة بسبب بُعد ابنيها عنها .. لم تلتقِ بهم منذ عامين! اضغط هنا للمشاهدة

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة